أنواع الفن الشعبي المصري وأشهر القصص

أنواع الفن الشعبي المصري وأشهر القصص
الفن الشعبي المصري

ما هي أنواع الفن الشعبي المصري؟ وما هي أشهر القصص للفن الشعبي المصري؟ الفن الشعبي جزء لا يتجزأ من من تراث مصر، حيث إنه من أهم الفنون الذي توراث عبر الأجيال والذي ما زال موجود حتى الآن، وسوف نتعرف على أنواعه فيما يلي.

أنواع الفن الشعبي المصري

يعتبر التراث الشعبي هو عبارة عن مجموعة من عادات الناس وتقاليدهم، حيث يتم التعبير عنه من آراء وأفكار جيل بعد جيل، وهو استمرار للفولكلور الشعبي والتي منها الحكايات الشعبية، والأشعار، وقصص الجن الشعبية، والقصص البطولية، والأساطير، والأمثال السائدة والألغاز، والمفاهيم الخرافية، كما ينقسم الفن الشعبي المصري إلى الآتي:

1- الرقص الشعبي

يعتبر الرقص الشعبي واحد من أهم أنواع الفن الشعبي المصري الذي كان له شهرة كبيرة وما زال محافظ عليها حتى الآن و عبارة عن حركات للنساء والرجال مميزة في أثناء الافراح، والذي كان منه التحطيب والحجلة.

2- الغناء الشعبي

يعتبر الغناء الشعبي هو الذي يعبر عن قضايا الطبقة الكادحة، وتمتلك التراث الموسيقي والغنائي المتنوع كما أن المصريين من أوائل من ابتكر الغناء الشعبي الذي يعبر عن أحلام وآمال الشعب، ومن أبرز أنواع الأغاني الشعبية المصرية:

  • أغاني الصعيد التي نشأت في الجنوب.
  • أغاني البدو.
  • أغاني مدن القناة الصحبجية.
  • أغاني النوبة.

 أشهر قصص  الفن الشعبي المصري

الفن الشعبي المصري

من الجدير بالذكر أن هناك العديد من القصص التي تعود إلى الفن الشعبي المصري والتي ما زالت محافظة على شهرتها حتى الوقت الحالي والتي منها ما يلي:

  • حكاية علي بابا والأربعين حرامي.
  • حكاية الشاطر حسن.
  • قصة السندباد البحري.

أهم فنانين الفن الشعبي المصري

أشرنا في السابق إلى أنواع الفن الشعبي المصري، حيث تجدر الإشارة إلى أهم وأشهر فناني الفن الشعبي المصري والذي منهم ما يلي:

1- زكريا الحجاوي

عندما نذكر الفن الشعبي المصري يأتي في الأذهان اسم زكريا الحجاوي الذي ارتبط الفن الشعبي في مصر به، هو الذي كان ينتقل بين الموالد والأسواق والقرى في ريف مصر باحثًا عن تحفة فنية أو صوت حقيقي ومن ثم يقوم باكتشافه ويرجع به إلى قاهرة المعز ليقدمه إلى النجومية.

من الجدير بالذكر أن زكريا كان يرى أن الفن ولد في مصر والتاريخ طفلاً يلعب بين أهراماتها، ومع انتقال الشعوب واختلاط الأجناس والانصهار بينهم هاجر الفن من مصر إلى بلدان المنطقة.

كما أن زكريا الجحاوي أسس فرقة الفلاحين التي قدمت عروضها في احتفالات عيد الثورة عام 1957، وضم زكريا الحجاوي محمد طه إلى فرقة الفلاحين للفنون الشعبية، التي كلفته وزارة الثقافة بتشكيلها.

2-  محمد طه

يعتبر محمد طه هو واحد من أشهر الفنانيين الشعبين، حيث يمتلك في جعبته أكثر من 10 ألاف موال، ألف ولحن وغنى، كما كان صاحب فرقة موسيقية وشركة أسطوانات ومن أبرز ما غني محمد طه خليك فاكر مصر جميلة، إنتي الأصيلة يا مصر وكلنا عارفين، إنتي الأصيلة يا مصر وكلنا شاهدين، بحق محمد نبينا وعيسى نبي الله، دي مصر أم العَلم، مصر جميلة وأصيلة فيها ولدي وفيها بلدي وسيدي كان فلاح وأصلي فلاح وحي على الفلاح، موصيني أبويا بكل فَـلاح وقإلى مصر جميلة، مصر جميلة، خليك فاكر، مصر جميلة.

خصائص الفن الشعبي المصري

بعد أن عرضنا أنواع الفن الشعبي المصري، يجب الاطلاع على أن الفن الشعبي المصير من الفنون التي لها الكثير من الخصائص والتي من أبرزها ما يلي:

  • يتسم الفن الشعبي بالبساطة.
  • المسئولية تجاه العمل الفني الشعبي المتوارث للأجيال.
  • اشتراك مجموعة من الأفراد في إنتاج عمل فني شعبي.
  • يرمز إلى ملامح مجتمعه كعاداته وتقاليده وثقافتيه.

يعتبر الفن الشعبي المصري من أهم الموروثات التي حافظ عليها الشعب منذ أن انطلقت حتى الآن، حيث يضم هذا الفن العديد من الأنواع المختلفة بالإضافة إلى الخصائص المتعددة.

الأسئلة الشائعة

ما اشهر قصص الفن الشعبي المصري؟

من أشهر قصص الفن الشعبي المصري التربلة.

من التراث الشعبي المصري؟

من التراث الشعبي البمبوطية، التحطيب

من أبطال الحكايات الشعبية المصرية؟

من أبطال الحكايات الشعبية جحا وشفيقة ومتولى