أنواع العمل الاجتماعي.. ما هو العمل الاجتماعي؟

أنواع العمل الاجتماعي.. ما هو العمل الاجتماعي؟
أنواع العمل الاجتماعي

يعتبر العمل الاجتماعي أحد أهم حقول العمل الإنساني الحديث الذي ينتشر على نشاط واسع في الآونة الأخيرة، ويستهدف العنصر بالبشري بالحديد ولذلك سنتعرف في موضوع هذا اليوم عن أنواع العمل الاجتماعي وسنفهم سوياً ما هو العمل الاجتماعي بالتحديد.

ما هو العمل الاجتماعي

العمل الاجتماعي هو مجموعة من العمليات المقصودة والمنتظمة التي تهدف إلى إحداث التغييرات المختلفة في السياسات العامة القائمة في الوقت الحاضر، أو فيما ينتج عن البرامج والخطط، وتقوم به مجموعة من الأفراد على شكل مجموعات أو هيئات تخشع للقيادة من قائد أخصائي اجتماعي، حيث تتحقق من الأهداف الاجتماعية المرغوبة والتي تنتج عنها تغيرات واضحة، كما يمكن تعريف العمل الاجتماعي على أنه أحد المهن العصرية العملية التي تقوم بتطبيق أساليب حديثة في العمل الاجتماعي الذي يهدف لخدمة الإنسان حيث ظهرت في أواخر القرن الثامن عشر، وأوائل القرن التاسع عشر كنتيجة حتمية عن الثورة الصناعية التي زادت الانتقال من الأرياف إلى الكدن وأدت إلى العديد من الهجرات الواسعة، وصاحب ذلك جملة من التغييرات الاجتماعية، سواء على نمط المعيشة أو على الصحة والعلاقات الاجتماعية.

أنواع العمل الاجتماعي

أنواع العمل الاجتماعي

هناك العديد من أنواع العمل الاجتماعي التي تهدف إلى تنمية الإمكانيات البشرية وتلبي احتياجات الأفراد ومن تلك الأعمال الاجتماعية هي:

  • مجال الطب والصحة العامة: ويقوم هنا أخصائي اجتماعي بمساعدة المريض الذي يعاني من المشاكل الصحية أو الأمراض المزمنة من خلال تقديم الاستشارة للمريض ولأسرته ومساعدته في التأقلم مع حالته المرضية ووضعه الصحي والحصول على التحويل الطبي المناسب، في حال تفشي وباء ما يقوم الأخصائيين الاجتماعيين في المساعدة من الحد من انتشار العدوى ومعاونة المجتمع بالتغلب في هذه الظروف.
  • المجال المجتمعي: ويتم هذا بذل الجهود في التخطيط والتنسيق والتنظيم من أجل خدمة فئة مجتمعية معينة ومحددة، حيث يقوم الأخصائيون الاجتماعيون بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي والمنظمات غير الربحية في سبيل العون والمشورة للمجتمع أو الأحياء التي تعرضت لخسائر أو كوارث طبيعية أو مآسي وحل المشكلات المجتمعية من خلال التواصل مع أفراد المجتمع ومن يمثلهم من السياسيين.
  • مجال التأخر النمائي: ويساعد هنا الأخصائيون الأهالي الذين لديهم أبناء ذوي تأخر نمائي أو اضطرابات نمائية في الحصول على حقوقهم القانونية وتمكين أطفالهم من الاعتماد على نفسهم.
  • مجال كبار السن والشيخوخة: يتعرض كبار السن في المجتمع إلى العديد من التحديات مثل الفقر وصعوبة الحركة نظراً لكبر سنهم وبعض أمراض الشيخوخة مثل الزهايمر، كما يصاب بعضهم بمشاكل نفسية نتيجة الوحدة والعجز، فإنهم بحاجة لأخصائيين في العمل الاجتماعي.

اهداف العمل الاجتماعي

العمل الاجتماعي ليس مجرد عمل يقوم به الناس من أجل بالتسلية بل العمل الاجتماعي به العديد من الأهداف ومن ضمنها:

  • يقلل بنسبة كبيرة الأعباء الواقعة على عاتق الحكومة
  • يعزز التعاون بين الشعب والقادة
  • يعتبر الأكثر تأثيراً وفاعلية من العمل الفردي
  • يقلل الأخطاء والعيوب المنتشرة في المجتمع
  • يعتبر شاملاً لكافة فئات المجتمع
  • يعزز الجهود الذاتية
  • يقوي الجانب الرقابي على الأجهزة الحكومية

مقومات العمل الاجتماعي

هناك العديد من مقومات العمل الاجتماعي والتي تتمثل في تعزيز جانب الوعي والإدراك حول علاج وحل المشكلات المختلفة، وينظم عمل المسؤولين في اللجان المختلفة، كما أنه يمكن أن يحدد المشكلات بكل دقة من خلال دراستها دراسة عميقة وعلمية بشكل موضوعي، مما يساهم في حلها، ويوصل إلى الحقائق اللازمة، ويضع البدائل ويختار الأفضل منها، ويتابع العمل الاجتماعي والإنساني ويحرص على التخطيط العلمي الجيد له.

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد وفرنا لكم كافة التفاصيل التي تخص موضوع أنواع العمل الاجتماعي كما تعرفنا سوياً على مفهوم العمل الاجتماعي وما هي أهداف ومقاومات العمل الاجتماعي.

 

الأسئلة الشائعة

ما هو العمل الاجتماعي؟

العمل الاجتماعي هو مجموعة من العمليات المقصودة والمنتظمة التي تهدف إلى إحداث التغييرات المختلفة في السياسات العامة القائمة في الوقت الحاضر، أو فيما ينتج عن البرامج والخطط.

ما هي أهداف العمل الاجتماعي؟

أهداف العمل الاجتماعي هي أنه يقلل بنسبة كبير الأعباء الواقعة على عاتق الحكومة، ويعزز التعان بين الشعب والقادة، ويعتبر الأكثر تأثيراً وفاعلية من العمل الفردي، ويقلل الأخطاء والعيوب المنتشرة في المجتمع.

ما هي أنواع العمل الاجتماعي؟

أنواع العمل الاجتماعي هي مجال كبار السن والشيخوخة، ومجال التأخر النمائي، ومجال الطب والصحة العامة، المجال المجتمعي.