أنواع الضرائب في العراق.. ما هي ضريبة الدخل في العراق؟

أنواع الضرائب في العراق.. ما هي ضريبة الدخل في العراق؟
أنواع الضرائب في العراق

الضرائب هي جزء لا يتجزأ من أموال الدولة التي تقوم من خلالها برفع كفاءتها والاستثمار والقيام بالعديد من المشاريع وقد يبدو أن مبلغ الضرائب بالنسبة للفرد قليل ولكنه يقوم بفارق مع الدولة ولهذا سنتعرف سوياً على أنواع الضرائب في العراق وما هي ضريبة الدخل.

أنواع الضرائب في العراق

أنواع الضرائب في العراق

مثل العديد من الدول في العالم فإن الضرائب في العراق تنقسم إلى نوعين رئيسيين وهما الضرائب المباشرة والضرائب غير المباشرة، حيث يشمل الضرائب المباشرة جميع الضرائب التي يتم اقتطاعها بشكل مباشر من الدخل الخاص للشخص المكلف، بينما يتم التعريف الضرائب غير المباشرة بتلك الضرائب التي يتم فرضها من قبل الدولة على جميع أملاك الأشخاص المنقولة وغير المنقولة، إلى جانب الضرائب المفروضة على عمليات انتقال الأموال بين الأشخاص.

الضرائب المباشرة

وتنقسم الضرائب المباشرة إلى نوعين أساسيين وهما:

1-ضريبة الدخل

ضريبة الدخل هي الضريبة حيث يتم تطبيق هذا النوع من الضرائب على شريحة كبيرة من المكلفين والمكلفين من أولئك الأشخاص الذين يقومون بممارسة الأنشطة الاقتصادية على اختلاف أنواعها، الأمر الذي ينتج عنه حصولهم على دخل سنوي مستمر وعادة ما يتم احتساب ضريبة الدخل بشكل تصاعدني ولكن هناك حالات خاصة يتم فيها احتساب الضريبة صورة نسبية.

2-الضريبة العقارية

يتم فرض هذا النوع من الضرائب على كامل الإيرادات السنوية التي يحصل عليها المكلف من خلال الدخل العقاري و التي تنقسم إلى ضريبة التركات التي يتم فرضها على جميع أملاك الشخص المتوفي سواء أكانت الأملاك منقولة أو غير منقولة وضريبة العرصات وهي تلك الضريبة التي يتم فرضها على جميع الأراضي الواقعة داخل حدود أمانة العاصمة أو داخل البلديات التابعة لمراكز المحافظات والنواحي والأقضية إلا أنه يشترك وبشكل أساسي أن لا يتم استخدام هذه الأراضي لأغراض اقتصادية.

الضرائب غير المباشرة

ويدخل ضمن الضرائب غير المباشرة العديد من الأنواع المختلفة ومن أهمها:

1-الضرائب الجمركية

ويتم فرض هذا النوع من الضرائب على جميع السلع والخدمات بمختلف أنواعها والتي يتم نقلها عبر الحدود إلى داخل أو خارج الدولة وهي من الضرائب التي تعد أحد مصادر الدخل الرئيسية للعديد من الدول ولا سيما الدول النامية.

2-ضرائب الإنتاج

وهذا النوع من الضرائب يتم فرضها على المواد التي يتم إنتاجها بشكل محلي إلا أنه في الكثير من الحالات تصدر الدولة العديد من الإعفاءات لضريبة الإنتاج وذلك بهدف تعزيز عمليات التصنيع المحلي، والذي سيقلل من الحاجة إلى المنتجات الأجنبية.

3-ضريبة الطابع

ويتم فرض هذه الضريبة على جميع الأعمال القانونية عند لحظة وقوعها علماً أن قيمة هذه الضريبة المادية تعد قليلاً نسبياً حيث يتم تحصيلها من الشخص من خلال إلصاق الطوابع المالية على أوراق المعاملات الرسمية.

4-ضريبة التسجيل

يطلق عليها ايضاً اسم رسوم التسجيل وهي عبارة عن المبالغ المالية التي يتم دفعها عند قيام الشخص المكلف بتسجيل أو توثيق المعاملات المتعلقة بنقل الملكية، مثل ضريبة تسجيل العقارات أو رسوم تسجيل المركبات، علماً أن هذه الضريبة تبلغ ما مقدره 2 بالمئة فقط من القيمة الكلية للمعاملة.

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد وفرنا لكم كافة التفاصيل التي تتعلق بموضوع أنواع الضرائب في العراق، كما تعرفنا سوياً على ما هي ضريبة الدخل في العراق.

الأسئلة الشائعة

ما هي ضريبة الدخل في العراق؟

ضريبة الدخل في العراق هي الضريبة حيث يتم تطبيق هذا النوع من الضرائب على شريحة كبيرة من المكلفين والمكلفين من أولئك الأشخاص الذين يقومون بممارسة الأنشطة الاقتصادية على اختلاف أنواعها.

ما هي أنواع الضرائب في العراق؟

أنواع الضرائب في العراق هي ضرائب مباشرة وغير مباشرة.

ما هي ضريبة الإنتاج؟

ضريبة الإنتاج هي من الضرائب يتم فرضها على المواد التي يتم إنتاجها بشكل محلي إلا أنه في الكثير من الحالات تصدر الدولة العديد من الإعفاءات لضريبة الإنتاج وذلك بهدف تعزيز عمليات التصنيع المحلي.