أنواع الصخور النارية (اختار 3 اجابات من 4)

أنواع الصخور النارية (اختار 3 اجابات من 4)
أنواع الصخور النارية

من أنواع الصخور النارية (اختار 3 اجابات من 4)؟ وما هي خصائص الصخور النارية؟ تعتبر الصخور النارية من أهم أنواع الصخور التي توجد على سطح الأرض، بالإضافة إلى أنها من الأنواع التي يدرسها الكثير من الطلاب في العديد من المراحل التعليمية، وسوف نعرض أنواعها فيما يلي.

أنواع الصخور النارية (اختار 3 اجابات من 4)

تعتبر الصخور النارية التي يطلق عليها الصخور البركانية، هي الصخور التي تنتج عن تبلور وتبريد الصهارة (الماغما) التي تنشأ في أعماق الأرض بالقرب من حدود الصفائح النشطة، أو النقاط الساخنة.

تجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من الأسئلة التي تتعلق بالصخور والنارية وأنواعها في العديد من المراحل الدراسية وهي اختيار من بين 4 من أنواع الصخور وتكون الأجابة جوفية، بركانية، ميكانيكية

أنواع الصخور النارية

أشرنا فيما سبق إلى الإجابة على سؤال أنواع الصخور النارية (اختار 3 اجابات من 4)، حيث تجدر الإشارة إلى الحديث عن أنواع الصخور النارية بصورة مفصلة فيما يلي:

1- الصُخور النارية الجوفية

تعتبر الصخور النارية الجوفية هي الصخور التي تبرد فيها الماغما وتتصلب داخل الأرض بصورة بطيئة، الأمر الذي يساهم في تشكيل البلورات المرئية الكبيرة، ويعتبر الجرانيت أحد أكثر أنواع الصخور الناريّة الجوفيّة شهرة الذي يدخل في العديد من الاستخدامات.

2- الصخور النارية البركانية أو السطحية

تعتبر هذه الصخور هي الصخور التي تتكون من تبريد وتصلب الحمم البركانية أو اللابة على سطح الأرض، في الغالب ترتبط العملية بالنشاط البركاني الذي يحدث في باطن الأرض تتميز ببلوراتها الصغيرة، وذلك بسبب سرعتها الكبيرة في التبريد والتصلب على العكس من الصخور النارية الجوفية، الأمر الذي لا يوفر لها الوقت الكافي لنمو البلورات بشكل كبير ويعتبر البازلت من أنواع الصخور النارية البركانية الشهيرة.

خصائص الصخور النارية

أنواع الصخور النارية

في إطار الإجابة على سؤال أنواع الصخور النارية (اختار 3 اجابات من 4)، يجب التعرف على أن الصخور النارية لها الكثير من الخصائص والتي تتضح فيما يلي:

  • تحتوي على وفرة من الرواسب المعدنية والتي تظهر على شكل بقع بأحجام مختلفة.
  • من أقوى أنواع الصخور، وذلك بسبب تراص البلورات بشكل متين
  • لا تتفاعل الصخور النارية مع الأحماض.
  • تمتلك مظهر خشن، أو ناعم ذا مسام دقيق.
  • تختلف طريقة تبريد الصخور النارية السطحية عن الجوفية، مما يؤثر في حجم الحبيبات للصخر، إذ يحصل للصخور النارية الجوفية تبريد بطيء للصهارة (الماغما) تحت سطح الأرض.
  • تتميز بعدم احتوائها على أي رواسب أحفوريّة بسبب عدم وجود فرص لوجود أحافير في أعماق القشرة الأرضية لأنها تنفجر من سطح الأرض وتتلف بسبب الحرارة الهائلة.
  • لا تحتوي على أحافير بسبب تعرضها لدرجات حرارة عالية تمنع وجود أي أثر للحياة.
  • وجود بلورات بأحجام وأشكال مختلفة، بسبب تبلور المعادن الموجودة في الصهارة أثناء عملية التبريد
  • ترتبط بالأنشطة البركانية لذلك يطلق عليها الصخور البركانية، وتُوجد في أماكن البراكين.
  • تتكون من الصهارة، وهي عبارة عن صخور منصهرة موجودة في باطن الأرض
  • تتنوع ألوانها بشكل كبير اعتمادًا على نوع المعادن الموجودة فيها

 تعتبر الصخور النارية من أشهر وأقدم أنواع الصخور التي توجد في القشرة الأرضية وهي مجموعة من الصخور البلوريّة أو الصخور الزجاجية الناتجة عن تبريد وتَصلّب المواد المنصهرة مرتفعة الحرارة.

الأسئلة الشائعة

ما استخدامات الصخور الناريه؟

من استخدامات الصخور النارية يستعمل حجر الجرانيت الناري بعد تكسيره في حشو السدود والسكك الحديدية.

كيف تصنف الصخور النارية؟

تصنف الصخور النارية صخور السيانيت والديوريت.

ما هي خصائص الصخور الرسوبية؟

من خصائص الصخور الرسوبية تفتت وترسب الرمال والصخور والتربة الطينية