أنواع الشخصيات.. كم عدد أنواع الشخصيات؟

أنواع الشخصيات.. كم عدد أنواع الشخصيات؟
أنواع الشخصيات

أن الله سبحانه وتعالى خلق البشر مختلفين تماما عن بعضهم البعض في أشكالهم وفي ألوانهم وفي شخصياتهم، فكل شخص لديه قدرات ومهارات وشخصية مختلفة عن الآخر فهناك من يمتلك شخصية قوية وهناك من يمتلك شخصية ضعيفة، ونظرا لتعدد الشخصيات فقد قام علماء النفس بوضع علم مخصص لدراسة الشخصيات، ففي هذا المقال سنقوم بعرض لكم ما هي أنواع تلك الشخصيات.

أنواع الشخصيات

أنواع الشخصيات

من خلال هذا العنوان سنعرض لكم ما هي أنواع الشخصيات وما هي الصفات التي تتسم في كل شخصية:

  • الشخصية الانطوائية: ان الشخصية الانطوائية هي من واحدة من أبرز الشخصيات في علم النفس فالشخص انطوائي هو الشخص الذي يكون منعزلا عن أعين الناس ويكون في عزلة مع نفسه لأنه لا يفضل التواجد مع الأشخاص ولا يحب أن يكون صداقات جديدة ولا إقامة علاقات ولا أن يحضر المناسبات الاحتفالات الاجتماعية.
  • الشخصية الهستيرية: هي من أشهر الشخصيات الموجودة في علم النفس فهذه الشخصية تمتلك العديد من الصفات الأنانية والبخل والرغبة الدائمة في الاستيلاء على كل شيء فهي شخصية سريعة الغضب حتى على أبسط الأسباب.
  • الشخصية الاضطهادية: أن أصحاب هذه الشخصية هما أشخاص يشعرون دائما بالاضطهادية من الجميع، وهذا الشك الذي يصيب الإنسان يمكن أن يجعله شخص عدواني أو شخص يقوم بانتقاد الآخرين بطريقة سيئة ويقوم بحرج الآخرين ويسبب لهم شعور بالضيق، و الشخصية الاضطهادية هي التي لا تقبل النقد وأيضا هذه الشخصية يكون لديها القليل من الأصدقاء ذلك لكثرة شكه بالآخرين وأيضا هي شخصية لا تعرف أن تتعامل مع الآخرين.
  • الشخصية الوسواسية: هذه الشخصية هي من أخطر أنواع الشخصيات في علم النفس ذلك لأن الشخص لا يعاني من أمراض نفسية أو عقلية مثل الوسواس القهري بل هو يحمل الصفات معه إلى الأبد ومن الصعب الشفاء منها فهذا الشخص لديه قدرة عالية على الاهتمام بأدق التفاصيل  مثل الاهتمام الزائد بالنظافة.
  • الشخصية العصبية: هي نوع من أنواع الشخصيات الموجودة بالفعل بين الناس وهي أكثر الشخصيات انتشارا حول العالم فصاحب هذه الشخصية يحمل طابعا حاد جدا ويكون شخص شديد الانفعال وسرعة العصب والصوت المرتفع الدائم، فهما أشخاص دائما لديهم توتر في الأعصاب.
  • الشخصية النرجسية: أن هذا الشخصية هي شخصية مشهور بين الناس بأنها شخصية تحب نفسها وذلك ناتج عن قلة الثقة بالنفس وعدم احترام وتقدير الذات وهذه الحالة هي حالة من حالات الاضطرابات النفسية الخطيرة ذلك بسبب كثرة حبهم لذاتهم  فوق الجميع ويشعر دائما بحب النفس والعظمة، ولا يتقبل ابدأ نقد الآخرين إلى آرائه.

كم عدد أنواع الشخصيات

من خلال هذا العنوان سنعرض لكم ما هو عدد أنواع الشخصيات الموجود بين الأشخاص وهما:

  • المستكشفون: هما أشخاص لديهم معدل كبير جدا من هرمون الدوبامين الذي يجعلهم بطبيعتهم باحثين عن الحداثة والمغامرة والتجديد الدائم.
  • القياديين: هما أشخاص يتصفون بارتفاع هرمون التستوستيرون مما يجعلهم أشخاص تحب المنافسة والحماس.
  • المفاوضون: هما أشخاص عاطفيين بسبب ارتفاع هرمون الأستروجين وهم أشخاص حساسين عاطفيا وفكريا .
  • البناؤون: هما أشخاص يتميزون بالاستقرار والميل أكثر لبناء الأسر وهذا النوع من الأشخاص يكونوا علاقات ذات أساس متين مع الآخرين.

كيفية التعامل مع الشخصيات المختلفة

من خلال النقاط التالية سنعرض لكم كيفية التعامل مع الشخصيات المختلفة بطرق بسيطة:

الشخصية الانطوائية: عليك أن تتعامل معها بحذر ويجب أن تتحدث معاها بهدوء تام، وعليك عدم اقتحام حياتها الخاصة وخصوصيتها أو عزلتها.

الشخصية الهستيرية: أن الشخصية الهستيرية هي من أصعب الشخصيات الموجودة بالفعل فهي دائما تتميز بالحدية وتقلب المزاج الدائم فمن الصعب التعامل مع تلك الشخصية، لذلك عليك الابتعاد عن النقاش أو الجدال في الأمور الشخصية والمناقشة في الأمور الحياتية وعدم التطفل على حياته.

الشخصية الاضطهادية:  عليك الابتعاد تمام عن استفزاز هذه الشخصية وعدم توجه له أي انتقادات ولا تستخف بارئه وأفكاره أمام الآخرين، لذلك يفضل أنت تتحدث معه عن صفاته الجيدة  التي يتمتع بها الشخص وذلك مراعاة النافق ولا تتحدث معاه وأنت بصوت مرتفع أو بأسلوب غير لائق ولا تنسي الحزن الفكاهي أيامنا سويا .

الشخص القيادي: هو شخص لديه شخصية قوية ورائد ويتمتع بالقيادة الجيدة والثقة والقدرة على اتخاذ القرارات المناسبة في الأوقات المناسبة.

الشخصية الاجتماعية: هو الشخص الذي يفضل التواجد مع أشخاص يحب تكوين العلاقات الجديدة وهو يتأقلم مع الآخرين بسهولة كبيرة.

الشخصية الانطوائية: هي الشخصية التي لا تفضل التواجد مع الآخرين وتفضل العزلة والابتعاد عن الآخرين يفضل الوحدة والتفكير ويستمتع البيئات الهادئة.

الشخصية المتفائل: هي شخصية تتسم بالنظر  للجانب المشرق من الحياة ولديه روح إيجابية حتى في أصعب الظروف.

أنواع شخصية الإنسان

من خلال هذا العنوان سنعرض لكم ما هي أنواع الشخصيات الموجود بين الأشخاص:

  •     الشخصية المبدعة: هي الشخصية التي تملك خيالا وإبداعات فنية كما أنه يتمتع بقدرة على إيجاد حلول جديدة وغير تقليدية لأمور.
  •     الشخصية الواقعية: هي الشخصية التي تتركز على الوقائع والحقائق كما أنها شخصية لديها قدرة عالية على تحليل الأحداث.
  •     الشخصية الشعفة: هي الشخصية التي تتمتع بالاهتمام العميق في مجال معين كما يقوم بقضية وقته وجهده بكل شغف في متابعة ما يحب.
  •     الشخصية الوسطية: هي الشخص التي تتسم بالتسامح وحل النزاعات والمشكلات بكل سهولة كما أنها لديها قدرة على إقناع الآخرين.
  •     الشخصية المستقلة: هي الشخصية التي لديها آراء منفردة وأفكار مختلفة فهي دائما تفضل العمل بمفردة ولا تشارك أحد في عملها.

أخطر الشخصيات في علم النفس

من خلال النقاط القادمة سنعرض لكم ما هي أخطر أنواع الشخصيات الموجودة في علم النفس ذات لوجود بهم العديد من الصفات السيئة:

  • الشخصية المتسلطة :هو الشخص الذي يسعى للسيطرة على الآخرين بشكل كبير ويحب التسلط والتحكم الدائم بهم، ويميل إلى تقدير وحب ذاته المفرط.
  • الشخصية الكاذبة :هي الشخصية التي يتلاعب بالحقائق ويقدم معلومات غير صحيحة الآخرين وهو شخص يفتقر النزاهة والصدق ويخفي النوايا الحقيقة لأمور.
  • الشخصية الحقودة : هو شخص يشعر دائما بالغيرة من نجاحات الآخرين، يتبع السلوك التدميري الضرر بالآخرين.
  • الشخصية النرجسية : هو الشخص الذي يعاني من انغماس في ذاته في التفكير المفرط في الذات يفتقر إلى التفاعل العاطفي ويبحث عن التقدير المفرط من الآخرين.

في نهاية هذا المقال قد قمنا لكم العديد من الأمور التي تختص بالشخصيات وأنواعها فقد قدمنا لكم ما يلي  أنواع الشخصيات كم عدد أنواع الشخصيات، كيفية التعامل مع الشخصيات المختلفة أنواع شخصية الإنسان، كما ذكرنا لكم أخطر الشخصيات في علم النفس.

الأسئلة الشائعة

ما هي أسماء الشخصيات في علم النفس؟

أسماء الشخصيات في علم النفس هما الشخصية الانطوائية، الشخصية القهرية، الشخصية السيكوباتية.

ما هي افضل شخصية في علم النفس؟

افضل شخصية في علم النفس هي سمة شخصية واسعة تظهر بوضوح في رغبة الفرد الشديدة وسعيه الدائم للكمال والخلو من الأخطاء والعيوب.

كم عدد أنماط الشخصية؟

أنماط الشخصية تشير عادةً إلى شخصيات الأنسان الأربع إلى نظرية الشخصية.