أنواع السيليكون واستخداماته وأضراره

أنواع السيليكون واستخداماته وأضراره
أنواع السيليكون واستخداماته

مع رغبة الكثيرين في معرفة ما هي أنواع السيليكون واستخداماته وأضراره نذكر أن السيليكون عبارة عن مجموعة من البوليمرات العضوية التي يُطلق أيضًا عليها بوليمرات مرتفعة الحرارة، واسمها يتشابه مع الكيتون، وتحمل الكثير من الاستخدامات والمميزات التي سوف نتعرف عليها من خلال هذا المقال.

أنواع السيليكون

أنواع السيليكون واستخداماته

إن السيليكون بشكله العام يندرج تحت ثلاثة أشكال سائلة، راتنجات، ولدنة، ويوجد بها ذرات سيليكون وذرات أكسجين، ونتعرف على أنواع السيليكون من خلال ما يلي:

1- السيليكون المبطن

إن السيليكون المبطن ينتج عن طريق عملية تحليل وتكثيف مركب كلوريد السيليكون الثنائي، وهذا النوع ينقسم إلى مجموعتين مختلفتين في الخصائص والتركيب والاستخدامات، وهما السيليكون المطاطي، وراتنجات السيليكون.

2- السيليكون المطاطي

يتم صُنع السيليكون المطاطي من مادة السيليكون والكربون والهيدروجين والأكسجين، كما أنه يدخل في الكثير من الصناعات التي من بينها صناعة السيارات، ويُذكر أنه ثابت كيميائيًا، وأيضًا مقاومًا للظروف القاسية مثل انخفاض درجة الحرارة تحت الصفر بحوالي ــ 300 درجة مئوية.

الأهم من ذلك أن هذا النوع يعد سهل التصنيع والتشكيل، كما أنه يدخل في الكثير من الصناعات التي من أبرزها مقاومة السيارات للتسريبات، وأيضًا الأجهزة الصناعية.

يجب العلم أيضًا أن السيليكون المطاطي يعتبر مرتفع الأداء مثل مطاط صناعي، والذي يوجد له الكثير من الخصائص، كما أنه يعمل بكفاءة عالية حتى مع ظروف الحرارة المرتفعة، ويتميز أيضًا بالمتانة وشفافية لونه، وقدرته العالية على العزل الكهربائي.

3- راتنجات السيليكون

إن راتنج السيليكون يعد بوليمر متعدد السلاسل، ثلاثي الأبعاد، له وزن منخفض، وهذا النوع يتميز بأنه ثابت في حرارته، ويساعد على توفير الحماية المطلوبة، الأمر الذي يجعله أفضل استخدام في ربط المواد مثل مواد طلاء الأظافر المختلفة، ومواد الدهانات.

الجدير بالذكر أن هذا النوع لديه غشاء مرن وقاسي، الأمر الذي يجعله مفيدًا لمعالجة الأسطح، وهو متحمل درجة الحرارة المرتفعة التي قد تصل إلى 500 درجة مئوية في زمن قصير، ويمتاز بأنه مادة مقاومة للأكسدة والعزل العالي والماء أيضًا.

4- السيليكون الدوري

هذا النوع من السيليكون ينتج عن طريق عملية التحليل لمركب R2SiCl2 مائيًا، وهذا النوع يعتبر أساسيًا من عائلة السيليكون بجانب أنها آمنة للاستخدام البشري، وصحي للبيئة أيضًا.

الأهم من ذلك أن هذا النوع يعتبر بدون رائحة ولا لون، ويتم استخدامه بشكله الخام في عمليات تصنيع المطاط والجل، وبعد عمليات التصنيع والاستهلاك يتم ملاحظة أنه في شكله النهائي للمنتج أنه يشكل نسبة قليلة من المكونات.

كما أنه يدخل في تصنيع الكثير من المواد التجميلية، وأيضًا يدخل في صناعة مزيلات العرق المختلفة.

5- زيوت السيليكون

إن زيوت السيليكون تتميز بأنها تستقر في درجات الحرارة والتدفق على درجات حرارة كبيرة، ويُذكر أن لها أشكال مرنة، ومن بين أنواعه الشهيرة المصنعة بوليمر الثنائي ميثيل بولي سيلوكسان، ويجب العلم أن لزوجته تختلف تبعًا لدرجات الحرارة التي قد تصل إلى 2 مليون درجة مئوية.

الأهم من ذلك أن لديه الكثير من الخصائص المتعددة، ومن أهم مميزاته أن لديه روابط كيميائية قوية بين الأكسجين والسيليكون، كما أنها تنتشر بكل سهولة على الأجسام، وذلك لانخفاض التوتر السطحي الخاص بها مع انضغاطها العالي، ويُذكر أنه يعمل على العزل بشكل كبير، وأيضًا يقاوم الإجهادات العالية.

ما هي استخدامات السيليكون

من خلال معرفة ما هي أنواع السيليكون نذكر أن السيليكون لديه الكثير من مجالات الاستخدام، والتي تختلف تبعًا للظروف المحيطة بالوسط، والوظيفة التي يعملها، ومن بين استخداماته:

  • يتم استخدام السيليكون في عمليات التشحيم تحت درجات حرارة منخفضة.
  • مهم جدًا في المواقع الخاصة بمضخات التفريغ، وذلك تحت درجات حرارة مرتفعة جدًا.
  • من استخداماته أنه يدخل في مجال الصناعات خاصةً الملابس ضد الماء.
  • يُستخدم كمادة عازلة للكثير من التطبيقات مثل النوافذ والأبواب.
  • يتم خلط السيليكون مع دهان السفن، وذلك من أجل رفع كفاءتها تحت الظروف الجوية الصعبة مثل الرطوبة ودرجات الحرارة وأي مواد كيميائية تكون مؤثرة على الجسم.
  • يدخل السيليكون في صناعة منتجات العناية الشخصية مثل مزيلات العرق، وذلك من خلال تخلصها من لزوجة مادة التعرق في العبوة، وأيضًا لها تدخل في صناعة مواد التجميل والشامبو والبلسم، وذلك من خلال إضافة لون ولمعان عليها، مع رفع عامل الحماية.
  • يتم استخدامه في رفع كفاءة المعدات الكهروضوئية وألواح الطاقة الشمسية وديمومتها، وذلك بسبب تحملها العالي تحت أشعة الشمس مع تقليل تكلفتها بشكل كبير.
  • يدخل في صناعة الكثير من الأجهزة الإلكترونية المختلفة مثل آلات التصوير ولوح المفاتيح، وذلك لارتفاع نسبة عزلها.
  • يتم استخدامه في تصنيع الأجنحة والخزانات، وذلك بسبب قدرتها على العمل تحت درجات حرارة عالية.

ما هي أضرار السيليكون

من بين أضرار السيليكون ما يلي:

  • يمكن أن يؤدي السيليكون عند التلامس إلى تهيج الجلد والعينين مع حرقهما بشدة واحتمال تلف العين.
  • إذا تم استنشاق رباعي هيدريد السيليكون فهذا سيؤدي إلى تهيج الأنف والحنجرة والرئتين.
  • إذا تم التعرض بشكل كبير إلى رباعي هيدريد السيليكون فقد يسبب هذا الصداع والدوخة والغثيان.

نذكر من خلال التعرف على أنواع السيليكون واستخداماته وأضراره أن السيليكون يعتبر من بين المواد العازلة التي تمنع التسرب، والذي يحمل الكثير من الألوان ما بين الأبيض والشفاف والأسود، ولديه الكثير من الاستخدامات التي لا حصر لها.

الأسئلة الشائعة

ما هو افضل نوع سيليكون؟

نوع المينتور أو السيبين من أفضل أنواع السيليكون.

هل السيليكون مضر للانسان؟

يعتبر السيليكون العنصري مادة غير سامة للإنسان.

هل تسخين السيليكون مضر؟

لا تسخين السيليكون ليس مضرًا.