أنواع السيليكون.. في ماذا تستعمل مادة السيليكون؟

أنواع السيليكون.. في ماذا تستعمل مادة السيليكون؟
أنواع السيليكون

السيلكون هو أحد المواد الصناعية التي يتم استخدامها لمنع التسرب، وتوجد أنواع مختلفة من مادة السيلكون، كما أنه يوجد بالكثير من الألوان المختلفة، ويدخل السيلكون في العديد من الاستخدامات، ونتعرف من خلال مقالنا على أنواع السيليكون وفي ماذا تستعمل مادة السيليكون.

أنواع السيليكون

توجد الكثير من أنواع السيليكون المختلفة، ولكل نوع خصائصه المختلفة عن النوع الآخر، ونتعرف من خلال الفقرات التالية على أنواع السيليكون:

1- السيليكون الحمضي

ويسمى السيليكون الحمضي باسم الأسيتوكسي وهو نوع من أنواع السيليكون التي تستخدم في لصق الأسطح الغير مسامية مثل الزجاج والبلاط المزجج، ومن الممكن أن يتسبب هذا النوع من السيلكون في إحداث التآكل أو التلف عند استخدامه على الأسطح المسامية.

2- السيليكون المبطن

يتم إنتاج السيليكون المبطن عبر القيام بعملية التكثيف والتحليل لمركب كلوريد السيليكون الثنائي، وينقسم السيليكون المبطن إلى نوعين مختلفين في التركيب والخصائص والاستخدامات، وهما السيليكون المطاطي وراتنجات السيليكون.

3- السيليكون المطاطي

يتم صنع السيليكون المطاطي من مادة السيليكون والكربون والأكسجين والهيدروجين، ويستخدم هذا النوع من السيليكون في العديد من الصناعات مثل صناعة السيارات، ويعتبر من المركبات الثابتة كيميائيًا والمقاومة للظروف الصعبة مثل انخفاض درجات الحرارة إلى 300 درجة مئوية تحت الصفر، ويعتبر من أسهل أنواع السيليكون في التصنيع والتشكيل، ويدخل في الصناعات المختلفة وأبرزها مقاومة السيارة للتسريبات والأجهزة الصناعية.

4- راتنجات السيليكون

تعتبر راتنجات السيليكون بوليمير ثلاثي الأبعاد ومتعدد السلاسل، كما أنه يتميز بوزنه الخفيفن ومن أهم ما يميز  راتنجات السيليكون هو ثبات الحرارة وتوفير طبقة الحماية المطلوبة مما يجعله من أفضل الأنواع المستخدمة في ربط المواد ببعضها مثل الدهانات وطلاء الاظافر المتنوعة.

يتشكل من راتنجات السيليكون غشاء قوي وقاسي ومرنة في نفس الوقت، مما يجعله من أكثر المواد المفيدة في معالجة الاسطح، حيث أنه يتحمل درجات الحرارة العالية جدًا، واليت قد تصل إلى 500 درجة مئوية يف مدة زمنية قصيرة، حيث أنها تمتاز بأنها مادة مقاومة للأكسدة والمياه والعزل العالي.

5- السيليكون الدوري

يتم إنتاج وتصنيع السيليكون الدوري من خلال عملية التحليل للمركب R2SiCl2 مائياً، ويعتبر السيليكون الدوري هو أساس عائلة السيليكون بأنواعها المختلفة، كما أنه يتميز بأمتانه على الاستخدام البشري، ولا يؤثر بالسلب على صحته، وغير ضار للبيئة.

وهو من أنواع السيليكون الخالية من الرائحة والتي ليس لها لون، ويدخل بهيئته الخام في الكثير من عمليات تصنيع المطاط والجل، ويلاحظ بعد الانتهاء من عملية التصنيع الصورة النهائية للمنتج ويشكل منها السيليكون نسبة قليلة، كما يدخل السيليكون الدوري في الكثير من الصناعات الأخرى مثل المواد التجميلية ومزيلات العرق.

6- زيوت السيليكون

من أبرز ما تتميز به زيوت السيليكون هو استقرارها في درجات الحرارة العالية، كما أنها ذات أشكال مرنون ومن أشهر أنواع زيوت السيليكون هو من أنواع المصنعة بوليمر ثنائي ميثيل بولي سيلوكسان، وتختلف نسبة لزوجته على حسب درجات الحرارة حيث تصل درجة حرارته إلى 2000000 درجة مئوية.

وتوجد الكثير من الخصائص التي تتسم بها زيوت السيليكون، حيث أنه يتميز بأنه يحتوي على الكثير من الروابط الكيميائية القوية بين السيليكون والأكسجين، والتي تنتشر بشكل سريع على الاجسام بسبب انخفاض توترها السطحي بالإضافة إلى انضغاطها العالي، كما أنها تساعد على العزل ومقاومة الإجهادات العالية.

استخدمات السيليكون

توجد الكثير من الاستخدامات المختلفة لمدة السيليكون، ونتعرف من خلال النقاط التالية على أشهر استخدامات السيليكون:

  • يدخل السيليكون في عمليات التشحيم التي تتم في درجات الحرارة المنفخضة.
  • يُستخدم في مواقع مضخات التفريغ تحت درجات الحرارة المرتفعة.
  • يستخدم السيليكون في الصناعات خصوصًت في إنتاج الملابس المقاومة للماء.
  • يستخدم السليكون كمواد عازلة على الأبواب والنوافذ.
  • يُخلط السيليكون مع دهان السفن؛ لرفع كفاءتها في الظروف الجوية الصعبة مثل درجات الحرارة والرطوبة والتعرض للمواد كيميائية التي تؤثر على الأجسام.
  • يدخل السيليكون في صناعة منتجات العناية الشخصية مثل مزيلات العرق ومواد التجميل والشامبو والبلسم حيث يضيف لون ولمعان عليها ويرفع نسبة الحماية.
  • يستخدم السيليكون في رفع كفاءة المعدات الكهروضوئية وألواح الطاقة الشمسية، لتحملها العالي تحت أشعة الشمس حيث يقلل هذا من تكلفتها بشكل ملحوظ.
  • تصنع أغلب الأجهزة الإلكترونية مثل آلات التصوير ولوح المفاتيح من السيليكون، ويرجع ذلك إلى استقرارها وارتفاع نسبة العزل.
  • يدخل السيليكون في تصنيع الأجنحة والخزانات، لزيادة قدرتها على العمل في درجات الحرارة العالية وزيادة التحمل للإجهادات.

وفي النهاية نكون تعرفنا من خلال هذا المقال على أنواع السيليكون، حيث توجد الكثير من الأنواع المختلفة في الاستخدامات والخصائص من السيلكون، كما تعرفنا على اهم استخدامات مادة السيليكون والصناعات التي يدخل فيها.

الأسئلة الشائعة

1- ما هي أنواع السليكونات؟

أنواع السليكونات هي (ماء الزجاج، كاربيد السيليكون، الجل الهوائي، السليكونات، حجرة كوسرة).

2- هل هناك أنواع مختلفة من السيليكون؟

توجد أنواع مختلفة من السيليكون مثل مطاط السيليكون المفلكن (HTV)، مطاط السيليكون المفلكن (RTV)، ومطاط السيليكون السائل (LSR).

3- هل السيليكون يلصق البلاستيك؟

السيلكيون يلصق البلاستيك لأنه يتمتع بقوة لصق عالية، ويلصق الزجاج والبلاستيك والمعدن والخشب.