أنواع الروايات في القرآن الكريم وأيهما أصح؟
روايات القرآن الكريم هي القراءات التي يقرأ بها القرآن الكريم، وتلقتها الأمة الإسلامية، وتكثر التساؤلات حول هذه القراءات في القرآن الكريم، حيث أنها مختلفة، ويبحث الكثير من الأشخاص عن أنواع الروايات وأيها الاصح بالرغم من أن الاختلاف يكون بسيط جدًا في القراءة، ومن خلال موقعنا سوف نشارك معكم أنواع الروايات في القرآن الكريم وأيهما أصح.
أنواع الروايات في القرآن الكريم
بلغ عدد روايات القرآن الكريم شعرة روايات، حيث اختلفت اختلاف بسيط جدًا في ما بينها من خلال النطق ونتعرف على هذه الروايات خلال ما يلي:
1- نافع بن عبد الرحمن بن أبي المدني
كان يكنى أبو رويم، وقيل له أبو عبد الرحمن وأبو الحسن، ويعود اصله إلى أصبهان، وكان إمام القراء في المدينة المنورة، وروى عن قراءته قالون عيسى بن مينا المدني، وكان يتعلم العربية في المدينة المنورة ولقب بـ قالون لأنه كان يحسن القراءة وقالون في لغة الروم تعني الجيد، كما روى عنه ورش وهو عثمان بن سعيد المصري.
2- ابن كثير المكي
هو عبد الله بن كثير بن المطلب المكي، يكنى بأبي معبد وهو من الطبقة الثانية من التابعين، روى عنه البزّي “أحمد بن محمد بن أبي بزّة” كان مؤذنًا في مكة المكرمة، وروى عنه في قراءته ابن فليح “عبد الوهاب بن فليح المكي”.
3- ابن عامر الشامي
عبد الله بن عامر اليحصبي كانت كنيته أبي عمران، تولى القضاء في مدينة دمشق في عهد خلافة الوليد بن عبد الملك ولقى مجموعة من الصحابة وروى عنهم، ومن الصحابة الذين لقيهم معاوية بن أبي سفيان، وأبي الدرداء، وفضالة بن عبيد، والنعمان بن بشير، وروى عنه الوليد بن عتبة وعبد الحميد بن بكار الدمشقي.
4- أبو عمرو البصري
أبو عمرو بن العلاء بن عمار بن عبد الله بن الحصين بن الحارث بن جلهم بن خزاعي بن مازن بن مالك بن عمرو بن التميم، وقام بالرواية عنه جاه بن أبي نصر الخراساني.
5- حمزة الكوفي
حمزة بن حبيب بن عمارة بن إسماعيل الزيات، قام بالرواية في قراءته عنه خلف بن هشام البزّار وخلّاد بن خالد الصيرفي.
6- عاصم الكوفي
عاصم بن أبي النجود، كانت كنيته أبو بكر، لقى مجموعة من الصحابة وقام بالرواية عنهم، وروى عن عدد من التابعين، وروى عنه حفص بن سليمان الكوفي وكان من أعلم الناس بقراءة عاصم الكوفي.
7- يزيد بن القعقاع
كان يكنى بـ أو جعفر وروى عنه عيسى بن وردان المدني.
8- يعقوب بن إسحاق الحضرمي البصري
روى عنه روح بن عبد المؤمن البصري ورويس محمد بن المتوكل اللؤلؤي.
9- الكسائي الكوفي
علي بن حمزة النحوي، كان يكنى أبو الحسن وروى عنه حفص بن عمر الدوري.
10- خلف بن هشام البزّار البغدادي
ممن روى عنه إسحاق بن إبراهيم الوراق وإدريس بن عبد الكريم الحداد البصري.
أي روايات القرآن الكريم أصح
أجمع أهل العلم أن القرآن نقل عن النبي صلى الله عليه وسلم بالعديد من القراءات المتواترة، حيث قام العلماء بوضع علم القراءات القرآنية، وقسم أهل العلم القراءات إلى قسمين نتعرف عليهم في ما يلي:
1- القراءات الصحيحة
تقوم القراءات الصحيحة على بعض القواعد التي نتعرف عليها في التالي:
- يجب أن توافق هذه القراءة وجه صحيح من وجوه اللغة العربية.
- من اللازم أن توافق رسم مصحف عثمان بن عفان رضي الله عنه.
- أن تنقل إلينا في نقل متواتر وبسند صحيح ومشهور جدًا.
2- القراءات الشاذة
نتعرف على القراءات الشاذة من خلال ما يلي:
- كل ما خالف الرسم العثماني على معتمد الأقوال.
- هي القراءة التي اختل فيها ركن من أركان الثلاثة اليت تقوم عليها القراءة الصحيحة. الصحيحة.
- تخل القراءات التفسيرية تحت بند القراءات الشاذة، وتكون هذه القراءات هي القراءات التي صح سندها لكنها خالفت الرسم العثماني.
- من القراءات الشاذة التي صح سندها هي قراءة سعد بن أبي وقاص وقراءة ابن عباس في بعض الآيات في القرآن الكريم.
في الختام قد تعرفنا على أنواع الروايات في القرآن الكريم، حيث تنوعت الروايات وتعددت، وبالرغم من اختلاف الروايات إلا أنها نالت على اتفاق المسلمين سواء في الرواية أو في القراءة، كما تعرفنا على الرواية الأصح في القرآن الكريم وهي التي قرأ بها الرسول صلى الله عليه وسلم.
Questions & Answers
أجمعت الأمَّة على أنّ عدد القراءات المعتمدة سبع قراءات، نُسبت كلّ واحدةٍ منها إلى صاحبها ونُقلت عنه، واشتهروا بها، وهؤلاء السبعة هم؛ ابن عامر الشامي، وابن كثير المكي، وعاصم بن أبي النجود، وأبو عمرو البصري، وحمزة الزيّات، ونافع المدني، والكسائي.
إن القراءات العشر المشهورة عند القراء كان يقرأ بها النبي صلى الله عليه وسلم جميعها، وثبتت روايتها عنه بالنقل المتواتر.
إن الإذاعات بمختلف أنواعها؛،من القديم إلى الحديث كان الغالب فيها إذاعة رواية حفص، وكان أول تسجيل صوتي للقرآن الكريم في العالم الإسلامي بصوت الشيخ محمود خليل الحصري برواية حفص.
تعليقات