أنواع الرجيم.. ما هو أفضل أنواع الدايت؟

أنواع الرجيم.. ما هو أفضل أنواع الدايت؟
أنواع الرجيم

ما هي أنواع الرجيم؟ ما هي أنواع الرجيم القاسي؟ الكثير من الأشخاص الراغبين في التخلص من الوزن الزائد يبحثون عن النظام الغذائي المناسب لهم لكي يتم اتباعه للحصول على الوزن المثالي في فترة قصيرة وبصورة صحية، وسوف نتعرف على أنواع الرجيم وما هو أفضل نوع فيما يلي.

ما هي أنواع الرجيم

يعتبر الرجيم هو النظام الغذائي أو الحمية الصحية المناسبة التي يتبعها الأفراد الراغبين في إنقاص وزنهم أو الراغبين في الحفاظ على الوزن من الزيادة أو لكي يكون أسلوب حياتهم صحي، حيث تتعدد أنواع الرجيم فيما يلي:

1- رجيم الكيتو

يعتبر رجيم الكيتو واحد من أشهر الحميات الغذائية التي يتم الاعتماد عليها من قبل الكثير من الأشخاص الراغبين في التخلص من الوزن الزائد، حيث تعتمد هذه الحمية على انخفاض الكربوهيدرات، ويعتبر البروتين والدهون هما المصدر الأساسي للحصول على السعرات الحرارية.

2- رجيم الصيام المتقطّع

أنواع الرجيم

يعتبر ذلك النظام واحد من الأنظمة الأكثر شهرة واستخدام من قبل الكثير من الأشخاص لنتائجه الفعالة ويعتمد على تناول الطعام المفيد والصحي لمدة 8 ساعات فقط ثم يتم الصيام ال 16 ساعة التاليين كما أنه يسمح في مدة الصيام شرب الماء والسوائل بشكل مستمر والتي لا تحتوي على السكريات، حيث يساهم في خفض كتل الدهون المتراكمة في الجسم وليس الكتلة العضلية.

3- رجيم البحر المتوسط

يعتبر هذا النظام هو الذي يتم الاعتماد عليه من قبل الشعوب التي تتبع محيط البحر الأبيض المتوسط، حيث يكون معتمد بصورة كبيرة على تناول الفواكه والخضراوات والبقوليات والحبوب الكاملة والمكسرات والمأكولات البحرية، وتم تقليل الاعتماد على اللحوم الدواجن ومنتجات الألبان والبيض ويحد من تناول اللحوم الحمراء.

4- رجيم أتكينز

يعتبر ذلك الرجيم واحد من الحميات التي يعتمد عليها بعض الأفراد الراغبين في التخلص من نسبة كبيرة من الدهون والحفاظ على الكتلة العضلية، حيث يتم تناول كميات كبيرة من البروتين مقابل تقليل الكربوهيدرات للحد الأدنى، الأمر الذي يساهم في تحفيز الجسم على حرق الدهون والاحساس بالشبع لفترات طويلة.

5- رجيم النظام النباتي

هو الحمية الغذائية التي يتم منع تناول كل المنتجات الحيوانية من لحوم وبيض ومنتجات ألبان، حيث يتم الاعتماد على النباتات والخضراوات الورقية ويعتبر نوع من أنواع الرجيم القاسي الذي يساهم بصورة كبيرة في إنقاص الوزن.

أنواع الرجيم القاسي

من الجدير بالذكر أن هناك العديد من الأشخاص يكون له الرغبة في اتباع أي من الحميات الغذائية القاسية التي تساهم بصورة كبيرة في التخلص من الوزن في فترة قصيرة والتي منها ما يلي:

1- النظام الغذائي العسكري

يعتبر ذلك النظام واحد من أشهر الأنظمة القاسية الغذائية في إنقاص الوزن السريع، والذي يتم اتباع فيه حمية منخفضة السعرات الحرارية بمقدار 1200 سعرة يومياً لمدة 3 أيام في الأسبوع ثم استراحة لمدة 4 أيام يتناول فيها الشخص أطعمة صحية تشعره بالشبع والراحة.

2- رجيم باليو الغذائي

يعتبر ذلك النظام الغذائي من الأنظمة التي يطلق عليها رجيم العصر الحجري، يتبع الأشخاص في هذا النظام تناول الأطعمة الكاملة والبروتين التي تخلو من الدهون مع الخضراوات والفواكه والمكسرات والبذور.

تجدر الإشارة إلى أن هذا النظام يكون متجنب الأطعمة المصنعة والسكر ومنتجات الألبان والحليب، وأظهرت العديد من الدراسات أن فعال بصورة كبيرة في إنقاص الوزن وتقليص محيط الخصر. 

توجد العديد من الحميات الغذائية المختلفة والتي يمكن أن يتم اتباعها من قبل الأشخاص الذين لهم الرغبة في التخلص من الوزن الزائد والدهون التي تتراكم في الجسم، حيث يجب أن يتم اختار النظام المناسب والآمن للصحة.

الأسئلة الشائعة

ما هو افضل ريجيم على الاطلاق؟

يعتبر أفضل ريجيم على الأطلاق هو الرجيم الحجمي.

ما هو نظام الرجيم الصحيح؟

نظام الرجيم الصحيح هو يجب أن يكون متوازن وبه كل العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

ازاي اعمل لنفسي نظام غذائي للتخسيس؟

اعمل لنفسي نظام تخسيس من خلال حساب السعرات الحرارية ومن ثم اختيار النظام المناسب.