أنواع الديمقراطية وأهدافها وخصائصها

أنواع الديمقراطية وأهدافها وخصائصها
أنواع الديمقراطية وأهدافها وخصائصها

تختلف أنظمة إدارة الدول من دولة إلى أخرى سواء كان هذا الحكم ملكي أو جمهوري وغيره من أنظمة الحكم ولهذا سنتعرف سوياً على تلك الأنظمة وهي الديمقراطية سنعرف سوياً أنواع الديمقراطية وأهدافها وخصائصها، تابع معنا.

مفهوم الديمقراطية

مفهوم الديمقراطية هو أن الشعب مصدر السلطات وتكون الحكومة معبرة عن الأغلبية الشعبية ومستندة إليها، وليس إلى فرد واحد أو عدد محدود من الأفراد يشكلون حكومة أقلية، وتعني الديمقراطية في أصلها اللغوي حكم الشعب فهذه الكلمة ترجع أصولها إلى أصل يوناني مكون من قطعتين وهو Demos ومعانها الشعب والكلمة الأخرى هي Krates أي سلطة أو حكم وبالتالي معنى الكلمة هي حكم الشعب أو سلطة الشعب وهذا يعني أن الشعب هو صاحب السلطة وقد كانت الديمقراطية منذ الماضي البعيد أمل ينشده المفكرين السياسيون الذين تصدوا بأفكارهم ونظرياتهم للتنديد بالحكم المطلق ومناهضة استبداد الملوك، كما أنها كانت هدفاً من أسمى الأهداف التي ناضلت من أجل تحقيقها الشعوب المختلفة عبر التاريخ، ومازالت تمثل في الوقت الحاضر مطلباً تتمسك فيه وتحرص عليه جميع الشعوب، وتمثل الحكومة الديمقراطية النموذج المثالي لحكم الشعب نفسه، سواء كان بطريقة مباشرة أو شبه مباشرة أو بواسطة نوابه الذين يختارهم بالاقتراع العام الحر ليتولون السلطة بالنيابة عنه.

أنواع الديمقراطية

تنقسم الديمقراطية إلى ثلاث أنواع رئيسية وهم كالآتي:

1- الديمقراطية المباشرة

أنواع الديمقراطية وأهدافها وخصائصها

يباشر الشعب في هذه الصورة السلطة بنفسه دون وسيط، حيث يجتمع المواطنين في هيئة جمعية عمومية للتصويت على مشروعات القوانين وتعيين القضاة والموظفين وتصريف الشؤون العامة الخارجية منها والداخلية وتعتبر الديمقراطية المباشرة النموذج المثالي للحكم الديمقراطي الصحيح، على أساس أنها تحقق مباشرة الشعب لسيادته وممارسته للسلطة بنفسه وبطريق مباشر بلا نيابة ولها وكالة، وتعود أصول الديمقراطية المباشرة إلى المدن الإغريقية وخاصة مدينة أثينا حيث كان المواطنين الأحرار يجتمعون في جمعية الشعب لوضع القوانين واختيار الحكام

2-الديمقراطية النيابية

وتقوم الديمقراطية النيابية على أساس انتخاب الشعب لعدد من النواب الذين يكونون البرلمان ويتولون ممارسة السلطة باسم الشعب ونيابة عنه لمدة محدودة ويتضح من ذلك أن الشعب لا يمارس السلطة بنفسه، كما هو الحال في الديمقراطية المباشرة، ولا يشارك في ممارستها مع من ينتخبهم من النواب كما يحدث في النظام الديمقراطية شبه المباشرة وإنما يترك لهؤلاء النواب الممارسة الكاملة للسلطة نيابة عنه ولقد نشأ النظام النيابي في إنجلترا ومر بمراحل طويلة من التطور حتى استكمل أركانه، ثم أخذ شكل النظام النيابي البرلماني بعد ذلك

3-الديمقراطية شبه المباشرة

وهي نظام يمزج بين الديمقراطية المباشرة والنيابية فهي أسلوب وسط حيث أنها تبقي على الهيئة النيابية المنتخبة كما تمسح في نفس الوقت بالرجوع إلى الشعب في حالات معينة، كما يمارس السلطة بنفسه بصورة مباشرة وهي بذلك تتميز عن الديمقراطية النيابية حيث تتيح للشعب حق الاعتراض والاستفتاء والاقتراح والعزل.

أهداف الديمقراطية

تهدف الديمقراطية لتوفير خمس أشياء رئيسية للشعب ومن ضمنها:

  • التداول السلمي للسلطة.
  • السيادة للشعب.
  • حماية الحقوق الشخصية والسياسية.
  • حماية حقوق الأقليات.
  • الفصل بين السلطات الثلاث التشريعية والتنفيذية والقضائية.

خصائص الديمقراطية

تتمتع الحرية بعشر خصائص أساسية تتمثل في:

  • الحق في الحرية وتشمل الحرية الشخصية والحرية السياسية والحرية الاقتصادية فلكل شخص الحق الاجتماع في مجموعات ومن حقهم أن يكون لديهم معتقداتهم وأفكارهم والآراء الخاصة بهم ولدى الناس الحق في التعبير عن آرائهم في أماكن عامة.
  • الحرية في الحياة فلا يمكن انتهاك حق الشخص في الحياة إلا إذا كانت حياتك أو حياة الآخرين مهددة بالخطر.
  • السعي وراء السعادة طالما أنك لا تتداخل مع الآخرين لديك الحق في البحث عن السعادة بطريقتك الخاصة.
  • العمل معاً رفاهية المجتمع أو لرفاهية الجميع.
  • يجب أن يعامل جميع الناس نفس المعاملة بأن يكون لديهم نفس الحقوق وعليهم نفس الواجبات في المجتمعات ولا ينبغي أن يتم تفضيل أي فرد أو جماعة على شخص أو مجموعة أخرى.
  • الحق في المساواة السياسية والقانونية والاجتماعية والاقتصادية، فلكل شخص الحق في نفس العلاج بغض النظر عن العرق أو الجنس أو الدين أو التراث أو الوضع الاقتصادي.
  • لا يجب التسامح فقط مع الاختلافات في الثقافة واللباس واللغة والتراث والدين ولكن يجب أن يتم الاحتفال بهذه الاختلافات.
  • يتوقع الشعب ويطلب من الحكومة أن لا تكذب عليهم وينبغي للحكومة الكشف عن المعلومات إلى الشعب ويجب أن لا يكذب الحكومة والشعب.
  • قوة الحكومة تأتي من الشعب والشعب هم السلطة النهائية على الحكومة.
  • يظهر الأشخاص أو المواطنين الحب والتفاني لبلدهم وقيمها ويمكنك إظهار ذلك بالكلمات أو عن طريق الأفعال.

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد وفرنا لكم كافة التفاصيل التي تتعلق بموضوع أنواع الديمقراطية وأهدافها وخصائها كما عرفنا سوياً مفهوم الديمقراطية؟

الأسئلة الشائعة

ما هو مفهوم الديمقراطية؟

مفهوم الديمقراطية هو أن الشعب مصدر السلطات وتكون الحكومة معبرة عن الأغلبية الشعبية ومستندة إليها، وليس إلى فرد واحد أو عدد محدود من الأفراد يشكلون حكومة أقلية، وتعني الديمقراطية في أصلها اللغوي حكم الشعب.

ما هي اهداف الديمقراطية؟

أهداف الديمقراطية الفصل بين السلطات الثلاث التشريعية والتنفيذية والقضائية، والتداول السلمي للسلطة والسيادة للشعب وحماية الحقوق الشخصية والسياسية.

ما هي خصائص الديمقراطية؟

خصائص الديمقراطية هي الحق في الحرية وتشمل الحرية الشخصية والحرية السياسية والحرية الاقتصادية فلكل شخص الحق الاجتماع في مجموعات ومن حقهم أن يكون لديهم معتقداتهم وأفكارهم والآراء الخاصة بهم ولدى الناس الحق في التعبير عن آرائهم في أماكن عامة.