أنواع الحضارات وأهميتها وأثرها على الفكر والمجتمعات

أنواع الحضارات وأهميتها وأثرها على الفكر والمجتمعات
أنواع الحضارات وأهميتها

الحضارة هي النتائج الفكري والثقافي والمادي المتراكم لأمة من الأمم والتي تمنحها خاصية مميزة عن الأمم الأخرى ولا يمكن حصر الحضارة على الجانب المادي فقط، كما هناك الاعياد د م ن أنواع الحضارات كما لها العديد من لأهميتها والآثار الفكرية على الفرد والمجتمع، سنوضح من خلال هذا المقال عن مجموعة من أنواع الحضارات وأهميتها في تفكير الفرد والمجتمع.

أنواع الحضارات

هناك العديد من أنواع الحضارات، سنوضح مجموعة من تلك الأنواع فيما يلي:

1-الحضارة الغربية

هي الحضارة ذات الخلفية الثقافية المسيحية الغربية بشكليها الكاثوليكية-البروتستانتية، تمتد هذه الحضارة من أوروبا الغربية إلى دول البلطيق، وأنجلو-أمريكا، وأستراليا، ونيوزيلندا وإسرائيل. تقوم هذه الحضارة على أساسين ومصدرين هما الحضارة اليونانية-الرومانية والديانة المسيحية.

2- الحضارة الأمريكية اللاتينية

أنواع الحضارات وأهميتها

تتشابه هذه الحضارة مع الحضارة الغربية كونها منطقة تستخدم فيها في المقام الأول اللغات الرومانسية (أي، التي اشتقت من اللغة اللاتينية)- خصوصًا الإسبانية والبرتغالية، والفرنسية بنسب مختلفة وكون الرومانية الكاثوليكية هي الديانة المهيمنة فتسمى أيضًا بأمريكا اللاتينية.

3- الحضارة اليابانية

يدرج أغلب الباحثين الحضارة اليانية كحضارة منفردة بسبب عضويته الثقافة اليابانية في حين يدرج أقلية من الباحثين الحضارة اليابانية كجزء من حضارة الشرق الأقصى.

4-الحضاره الصينيه

يدرج أغلب الباحثين الحضاره الصينيه كحضارة منفردة وذات خصوصية ثقافية مميزة من جذور وأساسيات الحضارة الصينية هي الفلسفة الكونفوشيوسية تمتد حدود الحضارة الصينية من الصين إلى إلى تايوان وشبه الجزيرة الكورية.

5- الحضارة الهندية

هي حضارة ذات الأساس الهندوسي وتمتد من الهند إلى النيبال وموريشيوس وتعتبر هذه الحضارة واحدة من أقدم الحضارات الإنسانية وهي مشبعة بالتقاليد والفلسفة والثقافة الهندوسية.

6- الحضارة الإسلامية

هي الحضارة التي تمتد بين البلدان ذات الأغلبية المسلمه والتي ترتبط من الناحية التاريخية والحضارية والاجتماعية في الإسلام وهي الحضارة التي تمتد بين المناطق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، آسيا الوسط، باكستان، بنغلاديش، وتنفرد هذه الحضارة بخصوصية ثقافية أساسها دين وتعاليم وتاق الإسلام اللغات الأكثر انتشاراً في حدود هذه الحضارة اللغه العربية والفرنسيه والتركيه واللغة الماليزية.

7- الحضاره الاغريقيه

تمتد حدود هذه الحضارة إلى ظ أفريقيا جنوب الصحراء تتميز هذه الثقافة الافريقية باستجابات معقدات تجاه الإستعمار والإمر ياليله الأوروبية بدء من أواخر التسعينات من القرن الماضي يحاول الأفارقة تأكيد هويتهم الخاصة. تشترك شعوب هذه الحضارة بذاكرة ثقافية خاصة.

8- الحضارة البوذية

تنتشر هذه الحضارة في عدد من دول الهند الصينية. حيث أن مركزية هذه الحضارة هي تعاليم وتراث بوذا والديانة البوذية ومذاهبها تيرافادا هينايانا. تمتد حدود الحضارة البوذية في تايلند، وكمبوديا، ولاوس، وبورما، وسريلانكا، وبوتان، ومنغوليا.

أهمية الحضارة وأثرها في الفكر الاسنان

سنوضح من خلال الفقرة التالية عن مجموعة من أهميات الحضارة على الفكر الإٍنان فيما يلي:

1- تغيير النظرة للأمور

عملت الحضارة بشكل كبير على تغيير نظرة الإنسان لكثير من الأمور، وذلك بتوسيع مداركه ومعرفته بما يحيط به عن طريق البحث، والتجربة، والاختراع، كما أن طريقة فهمه للعالم الذي يعيش فيه قد تغيرت تغيرًا ملحوظا.

2-تطور لغة التواصل

تكمن الإنسان منذ القدم من الاتكاء طرق للتواصل ونقل الرغبات والشم ناعر والآراء وصولاً إلى اختراع لغة للتواصل وعندها أصبح أصبح قاداراً على التعبير عن نفسه وفهم الآخر ثم يتم نقل المعارف من حضارة إلى أخرى.

ما هي الحضارة الرومانية

يتحدث الكثير من الناس على أنها واحدة من أهم وأكبر الإمبراطوريات على مدار التاريخ، لأنها بدأت منذ القرن الثامن قبل الميلاد، حيث بدأت روما في بلدة صغيرة تقع على نهر التيبر في وسط مدينة إيطاليا.

فقد تحولت تلك الإمبراطورية من بلدة صغيرة إلى إمبراطورية كبيرة، بعد أن استطاع حكام الرومان في السيطرة على جزء كبير من العالم، حيث تمكنت من السيطرة على أماكن عديدة من العالم سواء كانت الإمبراطورية الرومانية البريطانية ومعظم أوروبا الشرقية، والسيطرة على شمال أفريقيا وغرب آسيا وجزر البحر الأبيض المتوسط.

مميزات الحضارة الرومانية

تتميز الحضارة الرومانية بالعديد من المميزات التي تميزه عن أي حضارة أخري، وسوف نوضح بعض من تلك المميزات فيما يلي:

  • كان حجز أساس قوة اقتصاد الحضارة الرومانية أنها اهتمت بالمحاصيل وتصدير العديد من المحاصيل الزراعية.
  • العمل في الزراعة وتصدير العديد من المحاصيل.
  • العمل في التجارة ساهمت التجارة بشكل كبير في زيادة الثروات الدولة.
  • تأسيس النظام القانوني فينص على براءة المتهم حتى تثبت إدانته المنسوبة إليه.
  • الاهتمام بالعديد من الجوانب الترفيهية للشعوب وذلك من خلال مراكز للسيرك وحلبات المصارعة.
  • احترم العديد من الاختلافات سواء الدينية والثقافية، وذلك ظاهر في عدم إجبار الشعوب المختلفة على تغيير لغتهم أو دينهم أو التخلي عن أصولهم العرقية.

انجازات الحضارة الرومانية

هناك العديد من الإنجازات التي تمت في عصر الحضارة الرومانية، سوف نوضح بعض من تلك الإنجازات فيما يلي:

  • أسست الرومان العديد من القنوات المائية التي تعتبر إنجاز من إنجازات الحضارة العريقة، فتم إنشاء تلك القنوات في مصر والهند واليونان وذلك حتى الاستفادة منها بشكل كبير.
  • أنشأ الرومان نظام معقداً للطرق، مما يساهم بشكل كبير في تطوير أنظمة الطرق في العالم.
  • تأسيس العديد من القنوات المياه المتطورة كان إنجازاً هاماً من إنجازات الحضارة.
  • تم تصميم العديد من الأبنية المتفردة التي أصبحت في وقتنا الحالى واحد من عجائب الدنيا السبعة.
  • حصلت الإمبراطورية الرومانية على شهرة كبيرة وواسعة في جميع أنحاء العالم، حيث تعتبر واحدة من أكبر وأقوى الإمبراطوريات.
  • ساهم الرومان بشكل كبير في العمارة الغربية، فأصبحت جزء لا يتجزأ من المعمار في الغرب والشرق، ولكن الرومان هم من أدركوا قيمته المعمارية واستغلوه في إنشاء العديد من المباني المعمارية الضخمة.
  • قدم الرومان مجموعة متفرقة من الابتكارات العسكرية القديمة.
  • كانت الحضارة من أهم وأشهر الحضارات في العالم.
  • وضع الرومان حجر أساس للصحافة الحديثة وذلك من خلال تدوينات بعض من المعلومات على الألواح الحجرية أو المعدنية، فقاموا بوضع تلك اللوحات في أماكن محددة.
  • وضع القانون الروماني أساس للنظام الحديث.

وفي الختام لقد أوضحنا من خلال هذا المقال عن أنواع الحضارات وأهميتها وأثرها على الفكر والمجتمعات فهي واحدة من أكثر الأمور التي تعرض لها الإسنان على مر التاريخ كما لها العديد من المميزات و الأهميات.

الأسئلة الشائعة

ما هي انواع الحضاره؟

أنواع الحضارة الحضارة الفرعونية، الحضارة الرومانية، الحضارة الآرامية

ما هي الحضارات السبعة؟

الحضارات السبعة، الحضارة الفرعونية، الحضارة العراقية القديمة، حضارة النبي، حضارة وادي السند ، الحضارة الصينية

ما هي الحضارات التي توجد في العالم؟

الحضارات التي توجد في العالم الحضارة الغربية ذات خلفية كاثوليكية – بروتستانتي، الحضارة الأمريكية اللاتينية، الحضارة اليابانية، الحضارة الصينية، الحضارة الهندية.