أنواع التبغ.. ما هو التبغ الذي لا يدخن؟

أنواع التبغ.. ما هو التبغ الذي لا يدخن؟
أنواع التبغ

يوجد العديد من أنواع التبغ ولعل من أبرزها هي التي تكون شائعة في الدخان، لذا علينا التعرف عليها والتفرقة فيما بينها، حيث تكون لها الكثير من الفوائد التي تدفع الناس في البحث عنه والاستفادة من أوراقه في صناعة السجائر على سبيل المثال، لذا من خلال موقعنا قررنا عرض أنواع التبغ لكم مع ذكر نوع التبغ الذي لا يدخن.

ما هو التبغ الذي لا يدخن

منتجات التبغ اللا دخاني تتكون من تبغ مخصص المضغ، أو المص، أو الاستنشاق، بدلًا من أن تقوم بالتدخين، تسمى المادة الكيميائية التي تسبب إدمان التبغ النيكوتين، والذي يمتص من خلال  الفم أو الأنف كما أن يمكن بلعه، كما أن يوجد هناك عديد من التبغ اللا دخاني مخصص لمضغ، أو التبغ الرطب، أو التبغ المسحوق البودرة، ومنتجات تبغ قابلة للذوبان.

كما أن يوجد العديد من أنواع التبغ التي تتميز بالنكهات المختلفة، ويقوم الشخص المدخن ببصق اللعاب الناتج من الفم أو أن يبتلعه، ويسمي تبغ المضغ التبغ الممضوغ أو مضغة التبغ.

أنواع التبغ اللادخاني

أنواع التبغ

يوجد العديد من أنواع التبغ اللادخاني، فمن خلال هذا العنوان سنعرض لكم تلك الأنواع، فيما يلي:

تبغ المضغ (النشوق)

النّشوق هو عبارة عن تبغ مطحون بشكل ناعم ومن الممكن أن يكون سائل أو جاف ويكون على  أكياس في علبة، وربما تضاف إليه نكهات مختلفة والتعاطي النشوق، توضع حبة قليلة منه على طول خط اللثة، إما خلف الشفة أو بين اللثة والخد ويطلق عليه أيضًا السعوط ويمكن تعاطي النشوق الجاف عن طريق شمه بواسطة الأنف.

  • أوراق سائبة.
  • أوراق مصفرة، تعرف أيضًا باللفافة.
  • أوراق مضغوطة، تعرف أيضًا بالحشوة.

منتج السنوس

السنوس هو نوع من أنواع التبغ الرطب الذي استخدم لأول مرة في العالم في دولتين السويد والنرويج، وكان يباع في الأكياس بشكل سائب، كما أن تبغ السنوس يخضع إلى عملية البسترة، كما أنه يتعرض إلى التسخين تحت درجات حرارة عالية إلى فترات قليلة في الشركات التي تصنع تلك المنتجات، كما أنها تهدف تلك العملية إلى قتل البكتيريا التي تكون تنتج من تلك المواد الكيميائية المسببة الأمراض السرطان، كما أن تشير العديد من الدلال على أن مستخدمي التبغ السنوسي هما أشخاص أكثر عرضة للإصابة بسرطان الفم، وأمراض القلب والسكتة الدماغية وسرطان الرئة ومشاكل عديد في الرئتين الأخرى  مثل مدخني السجائر.

التبغ القابل للذوبان

التبغ يوجد منه العديد من المنتجات القابلة للذوبان وهو عبارة عن مسحوق من التبغ، يضغط على هيئة أشكال مثل الأقراص والأعواد أو الأشرطة، كما أن يحتوي على بعض المحليات والنكهات التي تبدو على شكل قطع حلوى، كما أن التبغ المضغوط يمكن أن يمضغ أو تضعه في فمك حتي يذوب، كما أن تلك منتجات هي أقراص نيكوتين الفم التي يستخدمها المدخنين في الإقلاع عن التدخين.

المخاطر الصحية للتبغ غير المخصص للتدخين

  • تكون نسبة تركيز النيكوتين داخل جسم الشخص الذي تعاطي منتجات التبغ اللادخاني مساوية تركيزه لدى مدخني السجائر، بل وقد تزيد وكما هو الحال مع التدخين، يسبب الامتناع عن تعاطي التبغ اللادخاني الشعور رغبات ملحة في التعاطي وسرعة الغضب والاكتئاب.
  • تعاطي تبغ المضغ يزيد وغيره من منتجات التبغ اللادخاني خطر الإصابة بسرطان الفم والحلق والبنكرياس.
  • يزيد التبغ اللادخاني من خطر الإصابة ببقع بيضاء صغيرة داخل الفم تسمى الطلوان أو اللطاخ الأبيض وقد تتحول تلك البقع إلى سرطان.
  • ويزيد أمراض القلب و يسبب بعض أنواع التبغ اللادخاني زيادة سرعة القلب وارتفاع ضغط الدم ومع  تعاطيها على الوقت الطويل، تزداد خطورة الوفاة بسبب أمراض القلب والسكتة الدماغية.
  • أمراض الأسنان يسبب التبغ أمراض السكر والمهيجات في منتجات التبغ اللادخاني ويسبب التسوس و تآكل سطح الأسنان، وتصبغ الأسنان، وظهور رائحة كريهة، وأمراض اللثة وفقدان كثافة العظام حول جذور الأسنان، ويؤدي ذلك فقدان الأسنان.
  • المخاطر على الحمل التبغ اللادخاني أثناء فترة الحمل يزيد من خطر ولادة الأجنة ميتة ويكونوا لديهم نقص في الوزن عند الولادة وحدوث اضطراب في نبضات القلب لدى الأطفال الرضع.

في ظل الأنواع التي تنوع بها التبغ تعرفنا على أبرزها وقمنا بذكرها بالتفصيل حيث يوجد لها الكثير من الفوائد والأضرار كذلك، كما أنه يتم استخدامه في العديد من المنتجات، وهو ما تعرفنا عليه في هذا المقال الذي تناول الحديث عن التبغ بالتفصيل.

الأسئلة الشائعة

ما هو التبغ الذي لا يدخن؟

الغتها هو تبغ مصنع تجارياً لكي يمضي ولا يُدَخَّن وهو خليط جاف محلىً ومضاف إليه نكهة ، وهو يحظى بشعبية متزايدة بين الشباب والنساء في بعض البلدان.

ما هو التبغ عديم الدخان؟

تبغ المضغ، هو نوع من منتجات التبغ عديم الدخان، يتم وضعه بين الخد واللثة السفلى لاستخلاص نكهته، وهو يتكون من التبغ المعتق المفروم بشكل خشن والمملوء بنكهة ومحلى في كثير من الأحيان؛ فهو ليس مطحونًا جيدًا مثل تبغ الغمس. ثم يتم لصق السوائل غير المرغوب فيها.

ما هي المضغة بديل السجائر؟

يُباع تبغ المضغ (النشوق) كأوراق سائبة وأوراق مضفرة (تُسمى اللفيفة) وأوراق مضغوطة (تُسمى الحشوة) وربما تُضاف إليه نكهات مختلفة. ويُوضع تبغ المضغ (النشوق) بين الخَدِّ واللثة، ويبصق المدخن اللعاب الناتج في الفم أو يبتلعه.