أمثلة على تعديل السلوك وما هي المراحل الخمس لتعديل السلوك

أمثلة على تعديل السلوك وما هي المراحل الخمس لتعديل السلوك
أمثلة على تعديل السلوك

تعديل السلوك يعد من المسائل الصعبة ولا سيما لدى الأطفال فيمكن أن يكون السلوك سلبي أو إيجابي فمن خلال وضع عدة استراتيجيات وفنيات وتطبيقها باحترافية أن يتم تعديل السلوك بشكل صحيح ومن خلال هذا المقال نوافيكم أمثلة على تعديل السلوك بالإضافة إلى استيفاء الإجابة عما هي المراحل الخمس لتعديل السلوك.

أمثلة على تعديل السلوك

هناك عدة نماذج يمكن أخذها في الاعتبار لتعديل السلوك بشكل عام ومن الأمثلة على تعديل السلوك ما يلي:

1- العقاب الإيجابي

يظهر العقاب الإيجابي من خلال معاقبة الطفل عند قيامه بسلوك غير صحيح لمنع تكراره فمثلًا يقوم الطفل بالكذب عليك عندما تسأله عن تنظيف الغرفة فتقوم بعقابه بإضافة عمل روتيني إضافة للعمل الأساسي أو الاعتذار عن الكذب.

2- التجاهل

يمكن استخدام أسلوب التجاهل من قبل عدة أشخاص كالتغاضي عن السلوكيات السيئة أو الخاطئة حتى يتم تلاشي ذلك الأسلوب أو يحل محله سلوك إيجابي كأن يقوم الأبوان بتجاهل عصبية الطفل وعدم منحه اهتمام عندما يغضب.

ما هي المراحل الخمس لتعديل السلوك

أمثلة على تعديل السلوك

بعد التطرق إلى أمثلة على تعديل السلوك نوافيكم بان اتباع مراحل تعديل السلوك الخمس تحدث تغيرات إيجابية في حياتنا وتلك المراحل نوافيكم إياها فيما يلي:

1- مرحلة التأمل المسبق

لا نجد في مرحلة التأمل المسبق نية لتعديل السلوكيات في المستقبل المنظور كما يكون العديد من الأفراد في تلك المرحلة غير مدركين للمشكلات التي يمرون بها كما يطلق على تلك المرحلة من قبل العديد من الأشخاص “الإنكار”.

2- مرحلة التأمل

تعد مرحلة التأمل هي المرحلة التي يدرك بها الأفراد المشكلة ويتمعنون في إيجاد حل لها والتغلب عليها كما أنهم في نفس الوقت لم يلتزموا بإجراء بعينه يصف العديد من الأفراد تلك المرحلة بالتناقض أي على سبيل المثال أنهم يرغبون في تعديل مستوى السكر في الدم ولكنهم ليسوا على أهبة الاستعداد للحد من تناول الحلويات.

3- مرحلة الاستعداد

 تعد مرحلة الاستعداد من المراحل الهامة حيث يجمع الأشخاص في تلك المرحلة المعلومات عن المشكلة ويخططون لحلها بكل الطرق الممكنة كما أن 50% من الأشخاص يتمكنون من تعديل السلوم وتخطيها كما أنهم ينتكسون خلال واحد وعشرين يومًا طبقًا لآراء ” بروتشاسكا” في كتاب ” التغيير للأبد“.

4- مرحلة العمل

يقوم الفرد في تلك المرحلة بتعديل سلوكه وتجربته وبيته ليتغلب على كل المشكلات التي يقابلها ويتضمن ذلك الإجراء كل التغييرات السلوكيات العلنية كما يتطلب ذلك التغيير وجود التزام كبير بالطاقة والوقت اللازم كما أنه خلال تلك المرحلة ألا وهي مرحلة العمل يعمل المرء من أجل تنفيذ الخطط التي تم وضعها وكذلك المعلومات التي تم جمعها في مرحلة التجهيز والإعداد.

5- مرحلة المثابرة

يعمل البشر في مرحلة المثابرة وهي المرحلة الأخيرة من أجل منع الانتكاس بالإضافة إلى تعزيز المكسب الذي تم تحقيقه خلال العمل فالسلوكيات تسبب الإدمان كما ان وقت تلك المرحلة يكون من ستة أشهر لفترة غير محدودة بعد اتخاذ الإجراء الأول.

الاتجاهات الرئيسية في تعديل السلوك

في ضوء عرض أمثلة على تعديل السلوك نوافيكم بالاتجاهات الرئيسية في تعديل السلوك وهي كالآتي:

  • الاتجاه السلوكي.
  • الاتجاه المعرفي.
  • اتجاه التعلم الاجتماعي.

نصائح لعلاج تعديل السلوك الناجح

بعد استيفاء طرح أمثلة على تعديل السلوك نجد أن هناك عدة نصائح يمكن أخذها في الاعتبار لتعديل السلوك بصورة ناجحة وهي كما يلي:

  • المحافظة على ممارسات بعينها ولا سيما أمام الأطفال.
  • تخصيص طريقة يمكن اتباعها لتعديل السلوك فكل الآباء يعرفون أطفالهم فإذا لم تفد طريقة ما جرب أخرى.
  • التحلي بالصبر والواقعية.

يعد أمر تعديل السلوك من الأمور الخطيرة لأنه بشأنه أن يؤثر في الأشخاص بسهولة كما أن تعديل السلوك ليس إنسانيًا لأنه مانع لحرية الأفراد في اختيارهم وللحرية كذلك دور يظهر في سلوكيات الأفراد فنرى أن تعديل السلوك يزيد من حرية البشر لا يحد منها.

الأسئلة الشائعة

كيف اعدل سلوك الطالب؟

أعدل سلوك الطالب من خلال منحه اهتمام أكبر والتركيز معه للتعرف على سبب السلوك السيء ومعالجته.

ما هو التسلسل في تعديل السلوك؟

 التسلسل في تعديل السلوك يقصد به ربط السلوكيات المنفصلة مع بعضها البعض.

ما هي أنواع تعديل السلوك؟

أنواع تعديل السلوك هي التعزيز الإيجابي والسلبي والعقاب والتجاهل.