أكبر علم في العالم.. ما هو اكبر علم في الشرق الاوسط؟

أكبر علم في العالم.. ما هو اكبر علم في الشرق الاوسط؟
ما هو اكبر علم في الشرق الاوسط؟

تهتم المنظمات الدولية بتصنيف أكبر علم من حيث الحجم والقيمة على مستوى العالم وكذلك على مستوى الشرق الأوسط، لذلك فقد تم تصنيف عدد من الأعلام التي حازت على أعلى مركز من حيث والطول والعرض وكل ما يخص الحجم، لذلك من خلال موقعنا نوضح لكم أكبر علم على مستوى العالم مع أبرز المعلومات عنه.

ما هو اكبر علم في الشرق الاوسط؟

ما هو اكبر علم في الشرق الاوسط؟

لقد جاءت سارية العاصمة الإدارية في تصنيف السارية الأكبر على مستوى الشرق الأوسط حيث حازت السارية الخاصة بعاصمة جمهورية مصر العربية الجديدة على تصنيف أكبر سارية نظرًا لارتفاعها الذي تجاوز ارتفاع سارية جدة التي كانت أعلى سارية حتى تأسيس العاصمة الإدارية.

أكبر علم على مستوى العالم

حازت أيضًا سارية علم مصر في العاصمة الإدارية الجديدة على تصنيف السارية الأكبر على مستوى العالم وفقًا لتصنيفات المواقع المختلفة المعتمدة حول العالم.

حيث جاءت سارية العلم المصري في العاصمة الإدارية على ارتفاع 207.8 متر مع 10 وصلات جانبية متحركة لتحريك العلم بسهولة، وقد جاء وزنها بحوالي 1040 طن حديد مع علم بطول 60 متر في 40 متر.

استطاعت سارية علم مصر في العاصمة الإدارية الجديدة أن تتفوق على سارية جدة التي أصبحت ثاني أطول سارية في العالم بعد رفع علم العاصمة الإدارية في السابع والعشرين من ديسمبر 2021.

أبرز المعلومات عن علم مصر

نوضح لكم من خلال النقاط التالية مجموعة من المعلومات عن علم مصر من حيث شكله وسبب ألوانه وكذلك تصميم بالتفصيل مع معلومات عامة عن وقت رفع العلم، حيث جاءت أبرز تلك المعلومات على النحو التالي:

  • تم اعتماد العلم الرسمي الحالي كعلم وطني لجمهورية مصر العربية بعد تولي الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك لرئاسة مصر.
  • يضم العلم المصري 3 ألوان رئيسية وهي الأحمر والأبيض والأسود يتوسطها طائر العقاب.
  • يرمز اللون الأحمر إلى دماء الشهداء مع تعبيرها عن الأمل والقوة.
  • اللون الأبيض في المنتصف يشير إلى المستقبل المنير لمصر.
  • على اللون الأبيض نجد طائر العُقاب الخاص بصلاح الدين الأيوبي باللون الذهبي.
  • في نهاية العلم نجد اللون الأسود وهو ما يشير إلى عصور الاستبداد والظلم والاحتلال الذي مرت به جمهورية مصر العربية وظلت قائمة قوية حتى الآن.
  • تم اعتماد العلم منذ 40 سنة من الآن بالتحديد عام 1984م.
  • تعتبر جمهورية مصر العربية من أقدم الدول التي استخدمت الرايات والشارات كرمز وطني ليرمز إلى الدولة فقد كان المصريون القدماء يستخدمون الشارة في المعابد المصرية وللفصل بين عواصم مصر مثل رمز اللوتس وغيرها.
  • في عام 1952 قرر الضباط الأحرار المصريون الذين أطاحوا بالملك فاروق الأول في ثورة 23 يوليو تخصيص رمزية محددة لكل من الألوان الثلاثة لعلم الثورة والتحرير.
  • يرمز الشريط الأحمر إلى دماء المصريين في الحرب ضد الاستعمار، والشريط الأبيض إلى نقاء قلوب المصريين.
  • أما الشريط الأسود أسفل الأبيض، فيرمز إلى الطريقة التي يتم بها التغلب على الظلام وفقًا لبعض الروايات.
  • يتم استخدام الألوان الثلاثة لعلم مصر بنفس الشكل من قبل دول عدة أهمها العراق وسوريا والسودان واليمن والفرق الوحيد هو الشعارات الوطنية المميزة في الشريط الأبيض التي تختلف من دولة لأخرى.

نص مواد الدستور عن علم مصر

نقدم لكم من خلال النقاط الآتية نصوص الدستور التي تضمنت علم مصر والتي جاءت لتوضيح أهم وأبرز الإرشادات الخاصة بالعلم، حيث جاءت نصوص المواد على النحو التالي:

  • مادة 1: العلم الوطني لجمهورية مصر العربية والنشيد والسلام الوطنيين رموز للدولة، يجب احترامها والتعامل معها بتوقير على النحو المبين بهذا القانون، ويشار فيما بعد بالعلم الوطني لجمهورية مصر العربية بكلمة العلم.
  • مادة 2: العلم يتكون من 3 ألوان الأحمر والأبيض والأسود، وبه نسر مأخوذ عن نسر صلاح الدين باللون الأصفر الذهبي، ويكون مستطيل الشكل عرضه ثلثا طوله، ويتكون من 3 مستطيلات متساوية الأبعاد بطول العلم أعلاها باللون الأحمر وأوسطها باللون الأبيض وأدناها باللون الأسود، ويتوسط النسر المستطيل الأبيض.
  • مادة 3: يحدد رئيس الجمهورية بقرار منه شكل علم الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة، وتقرر اللوائح العسكرية شكل الأعلام الخاصة بالوحدات والسلطات المختلفة، وشروط استعمالها وما يجب أداؤه لها من التعظيم، ويؤدي العسكريون التحية العسكرية أثناء رفع العلم على الساري وإنزاله، وأثناء الاستعراضات العسكرية، على النحو الذي تنظمه اللوائح العسكرية
  • مادة 4: مع مراعاة الأعراف الدولية يُرفع العلم على مقار رئاسة الجمهورية ورئاسة مجلس الوزراء والوزارات والهيئات والمؤسسات العامة ووحدات الإدارة المحلية، والمجالس النيابية، ودور المحاكم، والسفارات والقنصليات ومكاتب التمثيل المصرية بالخارج، وعلى المعابر والجمارك والنقاط الحدودية، وعلى المقر السكني الرسمي لرئيس الجمهورية، وعلى أي وسيلة انتقال يستقلها، أثناء مباشرته أعمال وظيفته.
  • مادة 5: يُرفع العلم في مكان ظاهر في المؤسسات التعليمية الخاضعة لإشراف الدولة، وتؤدي التحية للعلم كل يوم دراسي في مراحل التعليم قبل الجامعي، وفقًا للضوابط والإجراءات التي يحددها وزير التربية والتعليم.
  • مادة 6: يُحظر رفع أو عرض أو تداول العلم إن كان تالفاً أو مُستهلكاً أو باهت الألوان أو بأي طريقة أخرى غير لائقة، كما يُحظر إضافة أي عبارات أو صور أو تصاميم عليه، ويُحظر استخدامه كعلامة تجارية أو جزء من علامة تجارية.
  • مادة 7: مع عدم الإخلال بالاتفاقيات والأعراف الدولية، لا يجوز رفع أو استعمال غير العلم الوطني، وفي الأحوال التي يجوز فيها قانوناً، رفع علم آخر، يحظر رفعه في سارية واحدة مع العلم الوطني، أو أن يرتفع إلى مستوى أعلى منه.
  • مادة 8: يحظر تنكيس العلم في غير مناسبة حداد وطني، ويحدد رئيس الجمهورية ضوابط وأوضاع وإجراءات ومدة ذلك، ويُحظر رفع غير العلم الوطني في المناسبات العامة.

علم مصر والمراسم الرسمية

هناك عدد من المراسم الرسمية في جمهورية مصر العربية التي يجب التعامل فيها مع العلم المصري من حيث الرفع أو الإنزال أو تحريك مكانه، حيث نوضح لكم من خلال النقاط الآتية علاقة علم مصر بالمراسم الرسمية:

  • في حالة وضع العلم فوق السارية يجب أن يتم رفعه بالحبل.
  • عندما يتم إعلان حداد رسمي على مستوى الجمهورية يتم إنزال العلم في منتصف السارية.
  • إذا يتم رفعه لأول مرة فإن هذه الخطوة تتم من خلال رفعه حتى نهاية السارة ثم خفضه بالتدريج حتى المنتصف.
  • يتم رفع العمل في العروض العسكرية الخاصة بالمناسبات الرسمية مثل ذكرى السادس من أكتوبر و23 يوليو وغيرها من المناسبات الهامة في مصر.

لقد وفرنا لكم من خلال موقعنا كل التفاصيل والمعلومات عن علم مصر من حيث الإجابة على سؤال ما هو اكبر علم في الشرق الأوسط مع شرح وافر لأكبر علم على مستوى العالم بالإضافة إلى توضيح أبرز المعلومات عن علم مصر كما وفرنا لكم نص مواد الدستور عن علم مصر بالإضافة إلى توضيح علم مصر والمراسم الرسمية ومناسبات رفعه.

الأسئلة الشائعة

من الذي اخترع علم مصر؟

الذي اخترع علم مصر هو المصمم علي كامل الديب.

متى تم وضع علم مصر؟

تم وضع علم مصر لأول مرة بتاريخ 4 أكتوبر من العام 1983م.

ما هو الطائر الذي يوجد على علم مصر؟

الطائر الذي يوجد على علم مصر هو العُقاب وليس النسر كما يعتقد الكثيرون.