أقوال نجيب محفوظ.. أجمل الكلمات التي قالها نجيب محفوظ

أقوال نجيب محفوظ.. أجمل الكلمات التي قالها نجيب محفوظ
أقوال نجيب محفوظ

من خلال التعرف على أقوال نجيب محفوظ، يمكننا أن نشير إلى أن نجيب محفوظ يعتبر من أهم الأدباء العربي الذين قدموا لنا الكثير من الأعمال المميزة، تلك الأعمال التي تم من خلالها التعرف على العديد من الأمور الحياتية التي تجعل حياتنا تبدو مميزة، وتبدو على أفضل حال، لذلك سوف نتعرف على أهم الأقوال التي عبر بها نجيب محفوظ عن الكثير من الأشياء.

أقوال نجيب محفوظ

أقوال نجيب محفوظ

لنجيب محفوط عدد من الأقوال المميزة، التي يمكن من خلالها التعرف على العديد من الأمور يمكن التعرف عليها من خلال ما يلي:

  • لا أخشى على ظهري من عدو شريف بقدر ما أخشى على صدري من صديق مخادع: يمكننا أن نشير إلى أن تلك المقولة تعتبر من أبرز الوسائل التي يمكن من خلالها التعرف على أهمية التأكد ممن نضع ثقتنا بهم
  • عجب من فراغ الوجود من كل شيء إلا نبض الألم في أعماقه: من المقولات التي يمكن أن تعبر عن نوع الألم الذي يمكن أن يشعر به الفرد، من خلال الشعور بتلك النبضات الخاصة بداخله.
  • قارئ الحرف هو المتعلم وقارئ الكتب هو المثقف: من المقولات التي يتم من خلالها التركيز على أهمية طلب العلم، ومكانة كل من يسعى إليه.

أجمل الكلمات التي قالها نجيب محفوظ

قدم نجيب محفوظ عدد من الكلمات المميزة، يمكن التعرف عليها بشكل أكبر من خلال النقاط التالية:

  • الكتب تهيئ للإنسان الحياة التي يهواها: يمكننا أن نشير إلى أهمية الثقافة من خلال تلك العبارة التي يمكن من خلالها أن نعيش بالشكل المناسب لنا.
  • لا أجيد رد الكلمة الجارحة بمثلها .. فأنا لا أجيد السباحة في الوحل: من أفضل العبارات التي تصف الشخص الذي يتجاوز الرد بالإساءة، حيث إن ذلك يشبه السقوط في المستنقع.
  • الخوف لا يمنع من الموت لكنه يمنع من الحياة: من الوسائل التي تعلمنا ضرورة البعد عن الخوف الذي يمكن أن يعيق الإنسان عن الحياة.

أجمل ما كتب نجيب محفوظ

قام نجيب محفوظ بكتابة عدد من العبارات المميزة، التي يمكن التعرف عليها بشكل أكبر من خلال ما يلي:

  • ما أجمل الغرباء حين يصبحون أصدقاءنا بالصدفة، وما أحقر الأصدقاء حين يصبحون غرباء فجأة: من أجمل العبارات التي يمكن من خلالها الوصول إلى المعنى الحقيقي للبحث عن الصديق، حيث يمكن الوصول إلى الصديق من بين الغريب وليس القريب.
  • الويل لمن يحترم الحب في عصر لا يكن للحب احتراماً: من أجمل العبارات التي تصف معنى الحب في ذلك الزمن، حيث أصبح النظر إلى الحب ما هو إلا أنه شيءبلا قيمة.
  • الصدق جوهرة قد تختفي أحيانا تحت ركام الأوهام: يمكننا أن نتعرف على قيمة الصدق الحقيقية في حالة التخلي عن الأوهام التي توجد في حياتنا.

أجمل المقولات الخاصة بنجيب محفوظ

قام نجيب محفوظ بتقديم عدد من العبارات المميزة، التي يمكن أن نتعرف من خلالها على العديد من الأمور، وذلك من خلال ما يلي:

  • لا شيء يقرب بين الناس مثل العذاب المشترك: هناك العديد من الوسائل الني يمكن من خلالها التقريب بين الأشخاص، ولكن أصعب تلك الأشياء هي وجود أوجاع مشتركة بينهم.
  • العقل الواعي هو القادر على احترام الفكرة حتى ولو لم يؤمن بها: من أجمل ما قيل في وصف الإنسان العاقل، الذي يتمتع بالعقل القادر على تقبل الآراء المختلفة.
  • ليس أتعس من الحظ السيئ إلا الرضا به: المقصود بتلك المقولة أن السير وراء الرضا بالحال الذي يمكن إصلاحه للأفضل هو الوسيلة التي تؤدي إلى إهلاك الإنسان. 

يمكننا الإشارة إلى أن الحصول على المعرفة يمكن أن يتم من خلال الأدباء، حيث إن لديهم القدر الكافي منها من أجل تقديمها للإنسان الذي يريد أن يجعل تلك الحياة الخاصة به تبدو أفضل في العديد من النواحي المختلفة، من خلال الحصول على العديد من جوانب المعرفة المختلفة.

الأسئلة الشائعة

اجمل ما قال نجيب محفوظ عن الحب؟

إذا كانت ثمرة الحب ناضجة فاقطفها بلا تردد، فإن حكمة الدنيا لتذوب حسرة على ثمرة حب ناضجة يزهد فيها الإنسان.

اجمل ما قاله نجيب محفوظ؟

إن الحياة لا تحترم إلا من يستهين بها.

من روائع الاديب نجيب محفوظ؟

له العديد من الروايات المميزة مثل الباقي منه الزمن ساعة والثلاثية التاريخية.