أقوال عن السلام +45 من اقوال العظماء عن السلام؟

أقوال عن السلام +45 من اقوال العظماء عن السلام؟
أقوال عن السلام

أقوال عن السلام تلفّظ بها أو كتبها الكثير من العظماء في شتى المجالات؛ فالسلام على عكس ما يظنه الكثير من الناس لا يرتبط فقط ولا يعتبر حكرًا على أهل السياسة، بل هو حق أصيل للجميع أن يتحدث عنه فضلًا عن الشعور به، ومن هنا نعرض سلسلة من اقوال العظماء عن السلام.

أقوال عن السلام

أقوال عن السلام

جاءت الكثير من الأقاويل عن السلام من قِبل العظماء والمشاهير، وهي ما سنعمل على طرح مجموعة منها على النحو الآتي:

  • ينبغي علينا ألا نكتفي بالتركيز على النبذ السلبي للحرب فحسب، بل علينا أن نركز أيضا على التأكيد الإيجابي للسلام.
  • من يُريد السلام يجب أن يُستعد للحرب.
  • لا يمكن تحقيق السلام بالقوة، بل يمكن تحقيقه فقط بالفهم..
  • السلام ليس غياب الحرب فقط، بل هو وجود العدالة.

أجمل عبارات السلام

في سياق الإشارة إلى باقة من الأقوال عن السلام لا بد أن نشير أيضًا إلى سلسلة من العبارات التي تكتبها أيادينا عنه وذلك بمثل ما يلي:

  • يعيش المرء طيلة عمره يبحث عن السلام؛ في أوجه البشر، بين الأورقة، في طعامه المفضل ومشروبه اللذيذ، بين أماكنه المريحة، وكتبه الخلابة، ولا يدري أن السلام إن لم يكن في قلبه ساكنًا لن يراه في أيٍ مما سبق.
  • إن السلام هو النعمة العظيمة التي قد يُرزق بها إنسان؛ فلو كنت من أصحاب هذا الرزق لا يلبث لسانك عن ترديد كلمات الشكر والحمد لخالقك، وإن لم تكن فأعلم أن الأمر صعب ولكن اعلم أنت أنه يستحق منك الصراع للوصول إليه.
  • آه من تلك اللحظة التي يشعر فيه المرء أنه وصل -وأخيرًا- إلى منطقة الراحة والسلام، فلو كان العالم من حوله ضجيجًا لا يتوقف فإن السلام في داخله ساكن ومستقر.

رسائل عن السلام

إن السلام حالة لا يمكن وصفها دون الشعور بها داخليًا وخارجيًا لكي يتمكن المرء من طرح ثمار هذا الشعور على هيئة كلماتٍ من ذهب، ومن هذا المنطلق نستعرض عدد من الرسائل عنه عبر النقاط الآتية:

  • إلى هذا العالم البغيض الذي يدّعي بكل خِسة وكذبٍ أنه من أنصار السلام والراغبين فيه، إلى هذا العالم الكذوب الذي يردد عبارات السلام ولم يكن يومًا يفقهها، إلى هذا العالم الذي لم يكن يومًا أرضًا للسلام عليك لعنة الله!
  • أمام كل روحٍ تُزهق ودمٍ يُسال وقلب يُكلم ونفسٍ تُكسر حتمًا ستجد مُدعي السلام ومردد عباراته وهو نفسه الجاني الأول في تلك التهم السابقة، فلا تصدق.
  • لكلٍ أطفال العالم وبالأخص إلى أرض القضية نخبرك بالأسف والأسى على حالنا، نخبركم أننا نعلم أن السلام قد اُنتزع من صدوركم نزعًا داميًا، وأن طرق الباب صار بالنسبة لكم حربًا قائمة، آسفين على ما تعيشونه وآسفين على عجزنا، وحاقدين على جانٍ دماؤكم تظل في رقبته.
  • كفاكم ترديد العبارات وكتابة الأقوال وادعاء السلام من أراد السلام حقًا سعى إليه وأوقف سيل الدماء من عروق الأطفال، من أراد السلام لم يرضَ يومًا أن تُنتهك عورات النساء، ولا تُقهر قلوب الرجال ولا تُهدم منازل لم يرجُ أصحابها يومًا إلا السلام.. كفاكم كذب بعد الآن فقد كُشفت حقيقتكم.

شعر عن السلام

في إطار طرح عبارات وأقوال عن السلام كان من الضروري أن نتطرق إلى باقة من المنتجات الأدبية وذلك للشاعر محمود غنيم من قصيدة “فجر السلام”؛ ومنها نذكر الأبيات الآتية:

ودعا الدعاةُ إلى السلام فصادفوا

من كلِّ قلب سامعًا ومجيبا

قل للكماة الظافرين: تأهَّبوا

كم للسلام مواقعًا وحروبا

والله ما كسَبَ الحروب معاشرٌ

ليس السلامُ لديهمو مكسوبا

قد عقلت آمالها بوعودكم

أممٌ ترى يومَ الخلاصِ قريبا

إنا نريد من السلام لُبابه

لا لفظه أو صكَّه المكتوبا

عذرًا إذا ما الشَّكُّ خامر معشرًا

عهِدوا السياسةِ شَمْألاً وجنوبا

سميتْ بها الأممُ المهيضُ جناحُها

رِقًّا على أعناقها مضروبا

لم تطفئ الحربَ الضروسَ نصوصُها

بل زادت الحربَ الضَّرُوسَ شُبوبا

إن تكتبوا للسِّلم عهدا فاجعلوا  

دمعَ الثكالى بالمداد مشوبا

أو فانقشوا بدم الضحايا خطَّهُ  

وتذكروا يومًا قضوْه عصيبا

إن السلام هو من النِعم الحقيقية التي يرزق بها الله أيًا من عباده، كما أنه شعور داخلي وخارجي للجميع الحق في الحصول عليه، وهذا ما يجعلنا في حالة من السخط والغضب ضد كل شخص يسعى إلى سلب هذ ا الحق بأعمال العنف، التخريب والإرهاب.

الأسئلة الشائعة

من اهم الشخصيات التى دعت الى السلام؟

من أبرز الشخصيات التي اشتهرت بالدعوة إلى السلام هي؛ نيلسون مانديلا، مهاتما غاندي، مارتن كينج، محمد أنور السادات وغيرهم.

أجمل ما قيل عن السلام؟

من أجمل ما قِيل عن السلام "نحن المسلمون خير من يعرف معنى السلام؛ فبه نبتدأ التحيات، ولأجله نعيش، وإليه نسعى، نحن من نؤمن بربٍ اسمه السلام".

ايه قصيره عن السلام؟

ورد السلام في القرآن الكريم في كثيرٍ من الآيات القرآنية ومن بينها نذكر {وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَىٰ دَارِ السَّلَامِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ} [يونس: 25].