أفكار وأساليب التخلص من النفايات المنزلية وطرق معالجتها

أفكار وأساليب التخلص من النفايات المنزلية وطرق معالجتها
طرق التخلص من النفايات المنزلية

تعد النفايات المنزلية من أصعب المشكلات التي تواجه العديد من الأشخاص، وقد تسبب هذه النفايات العديد من المشكلات بسبب زيادة أعداد السكان وعدم معرفة السكان بشكل كافي كيفية التخلص من تلك النفايات بشكل صحيح قد يسبب ذلك لانتشار الأمراض والميكروبات الصحية وذلك يؤدي إلى الضغط على الدولة فتعجز العديد من الدول عن حل تلك المشكلة بسبب التكلفة العالية، ففي هذا المقال سنعرض لك بطرق مبسطة وسهلة تتخلص من خلالها عن نفايات منزلك بشكل صحيح.

أفكار وأساليب التخلص من النفايات المنزلية

أفكار وأساليب التخلص من النفايات المنزلية وطرق معالجتها

من خلال النقاط سنوضح لكم أفكار وأساليب التخلص من النفايات المنزلية:

  • طريقة الدفن: وهذه الطريقة تساعد بشكل كبير في التخلص من النفايات الصلبة، عن طريق دفنها في أي حفرة تحت الأرض وتكون الحفرة بحجم كافي لتسع جميع النفايات ويكون ذلك بعيدا عن المسطحات المائية والمحيطات ووضع طبقة من الأسمنت في قاع الحفرة وطبقة أخري من البلاستيك الصلب لمنع تسريب أي مواد سائلة إلى باطن الأرض نتيجة لتحلل هذه النفايات وتسبب تلوث في المياه الجوفية.
  • تحويل النفايات على سماد عضوي: ذلك عن طريق تحويل النفايات بواسطة البكتيريا الموجودة داخل الهواء إلى سماد يصل إلى الزراعة والتربة الزراعية من أجل تدعيم الأرض بالعناصر المفيدة للأرض وخصوبتها.
  • جمع النفايات: القيام بجمع النفايات وحرقها داخل أفران مخصصة بدرجة حرارة عالية قد تصل إلى 1000 درجة مئوية، وذلك لتسخين الماء داخل الأنابيب الخاصة لتنتج مولدات لإنتاج الطاقة الكهربائية.
  • إعادة التدوير: هي عملية إعادة استعمال المواد الغير قابل للتحليل مرة أخرى مثل الزجاج، والبلاستيك، والمعدن والمواد الصلبة ويمكن الحديد تأخذه مصانع الحديد.

أفكار لإعادة التدوير القمامة 

من خلال هذا العنوان سنعرض لكم بعض الطرق لإعادة التدوير والتقليل من إنتاج النفايات بشكل كبير:

  • التقليل من الهدر: الحد من شراء الطعام بكميات كبيرة وغير ضرورية ذلك يسبب زيادة في حجم النفايات التي من الإنسان تسبب ازمة لدولة.
  • إعادة التدوير: اذا انتهت صلاحية منتج أو أكياس أو زجاجات وعبوات الزجاجية عليك التأكد أولا من برنامج صلاحية المنتج فهذه العملية تقلل من النفايات لإعادة تدوير الأشياء القديمة في منزلك.
  • التعاون في التسميد: هي عملية يقوم من خلال بتحويل النفايات إلى سماد طبيعي غني بالعناصر الغذائية ذلك يمكنه استخدامه ف الزراعة في تمسيد الحدائق أو استخدامه لعمل تربة زراعية جيدة للزراعة.
  • استخدام الاوعية والمنتجات ذات عبوات قابلة لإعادة الاستخدام مرة اخري: مادة البلاستيك هي مادة قابله لاستخدام مرة أخري، عليك اختيار الأوعية والأغراض التي يمكن إعادة استخدامها أخري، وتخفيض انتاج كميات كبيرة من الأوعية والعبوات.
  • التسوق بالطريقة الذكية: التسوق بطريقة ذكية ويعد من أكبر العوامل التي تسبب وجود نفايات فعندما تقوم بشراء فقط ما تحتاج إليه وعد شراء المنتجات بكميات كبير، واختيار المنتجات ذات تغليف قليل أو منتجات ذات عبوات ورقية وصديقة للبيئة.
  • التقليل من النفايات الالكترونية: في وقتنا الحالي يوجد العديد من النفايات التي تصدر من الأجهزة الالكترونية، فعندما تقوم بإلقاء الاجهزة القديمة والبطاريات والأسلاك القديمة تصدر تلك الأجهزة مواد كيميائية بكميات كبيرة جدا وضارة بالبيئة وصحة الإنسان، لذلك يفضل عدم إلقاء الاجهزة القديمة التخلص منها بطرق آمنة أو تصالحيها.

طرق معالجة النفايات المنزلية

من خلال هذه النقاط سنوضح لكم طرق سهلة وبسيطة معالجة النفايات المنزلية:

  • تقليل استخدامك إلى المبيدات الحشرية وعدم ترك الأطعمة مكشوفة وتنظيف بقايا الطعام.
  • شراء فقط احتياجاتك اليومية من الأشياء، عدم شراء كميات كبير من الطعام مدة صلاحية قليله ويفسد ويتعفن سريعا لذلك يجب شراء كميات قليل حتى لا ينتزع وتقوم بإلقاء في القمامة.
  • شراء المنتجات ذات عبوات زجاجية والعبوات الورقية والبلاستيك والابتعاد عن المواد الصلبة التي يكون من الصعب إعادة تدويرها.
  • قم بفرز النفايات الخاصة بمنزلك إلى ثلاثة المواد القابلة للاحتراق وهي بواقي الطعام، وأكياس السناكس، أشرطة الكاسيت والفيديو، المواد الغير قابلة للاحتراق هي ألعاب الأطفال البلاستيكية، المواد المصنوعة من الزجاج والعبوات المعدنية، المواد القابلة للتدوير القارورات البلاستيكية والزجاجية والمجلات والصحف والكرتون المموج .

طرق التخلص من النفايات الطبية

من خلال النقاط التالية سنعرض لكم بعض الطرق للتخلص من النفايات الطبية:

  • استخدم الأكياس المخصصة لرمي مثل هذا النوع من النفايات، وعادة ما تكون هذه الأكياس لونها أصفر وتشمل على رمز خاص حتى لا يقوم أحد بفتحها.
  • قم بوضع الأدوات الطبية الحادة في صندوق خاص بها قبل رميها في حاوية النفايات، حتى لا تسبب في أن تؤذي عمال النظافة.
  • قم بسكب بعض المطهرات عبر الصرف الصحي، مع تشغيل الماء البارد قبل البدء في هذه العملية، والحرص على تركه مفتوحًا لبعض الوقت بعد الانتهاء من ذلك.
  • اعد الأدوية العقاقير التي لا تعرف كيف تتخلص منها إلى الصيدلية، حتى يقوموا المتخصصين بالتخلص منها.
  • الحرق يتم اختيار مكان معين ليقام بالتخلص من قبل الجهات المتخصصة لوضع النفايات وحرقها.
  • الردم في هذه الطريقة يتم اختيار مكان بعيدا عن الأماكن السكانية للتخلص من النفايات عن طريق الردم حتى لا يتسرب منها أي مواد خطرة على صحة الانسان.
  • التخلص الحراري هو تسليط أشعة معينة على النفايات من أجل التخلص منها وهي من أفضل وأكثر الطرق تقدما.

 تعد النفايات هي أزمة كبيرة على صحة الإنسان وعلى الدولة، ويجب التخلص منها سريعاً حتي لا تسبب الأمراض ففي هذا المقال قمنا بعرض لكم أفكار وأساليب التخلص من النفايات المنزلية، أفكار للإعادة التدوير القمامة، طرق التخلص من النفايات الطبية.

الأسئلة الشائعة

ما هي طرق إعادة تدوير النفايات المنزلية؟

طرق إعادة تدوير النفايات المنزلية تجميع كل فئة من المخلفات فى أكياس منفصلة بألوان مختلفة.

كيف يتم التخلص من النفايات المنزلية؟

التخلص من النفايات المنزلية استخدم عدة حاويات بحيث يتم فصل النفايات وفرزها حسب نوعها قبل التخلّص منها.

ما هي أضرار النفايات المنزلية؟

أضرار النفايات المنزلية قد تحمل بعض مخاطر انتقال الفيروس في ظل غياب أنظمة مناسبة للتعامل مع النفايات.