أفكار بسيطة لمنزل صحي.. ما هو البيت الصحي؟

أفكار بسيطة لمنزل صحي.. ما هو البيت الصحي؟
أفكار بسيطة لمنزل صحي

يتساءل العديد من الأشخاص عن الطريقة التي يمكنهم من خلالها العيش في منزل صحي وجميل وهادئ، سواء على المستوى المعيشي أو على مستوى المأكولات والمشروبات، ويجب دائمًا البحث عن العيش بحياة صحية سليمة لكي تتجه نحو الأفضل في حياتك، ومن خلال موقعنا سوف نعرض لكم بعض الأفكار البسيطة للحصول على منزل صحي، وتعريف البيت الصحي.

ما هو البيت الصحي

البيت الصحي هو البيت الهادئ والذي يساعد في حصول أفراده على الراحة النفسية، وذلك يكون من خلال تصميم الأثاث في المنزل الغرف ووجود الديكوات المختلفة واتباع نظام صحي يساعد في توفير بيئة مناسبة للعيش بصحة، ويحمي الأفراد داخله من الأمراض والمخاطر المختلفة.

ويمكنك أن تحصل على منزل صحي من خلال اتباع بعض النصائح الخاصة بالغرفن حيث أن هناك العديد من الغرف داخل المنزل الواحد، وفيما يلي سوف نعرض لكم كافة الغرف وطريقة جعلها صحية:

1- غرفة النوم

أفكار بسيطة لمنزل صحي

ومن أفضل ما يمكن أن تقوم بفعله في غرفة النوم سواء للآباء أو الأطفال للحصول على غرفة صحية، هو أن يتم جعلها للنوم فقط، أي لا يكون أي نوع من أنواع الاجهزة المختلفة التي تزعج الشخص أثناء نومه أو لا تساعد عن النوم بشكل سليم وعميق.

والأجهزة التي يجب الاستغناء عنها في غرف النوم تكون مثل (التليفزيون، المنبهات، البطانية الكهربائية..) وأي شيء مرتبط بالمجال الكهرومغناطيسي فهذا النوع من الأجهزة يؤثر على صحة الإنسان بالسلب، ويمكن أن يصل هذا التأثير إلى الأمراض الصحية.

ويجب ألّا يتم استخدام المصابيح الكهربائية بشكل دائم في تلك الغرف، مع وجوب أن يكون هناك شمس تدخل إليها؛ وذلك لكي يتم دخول هواء نقي وصحي وأشعة صحية داخل الغرف، والابتعاد عن استخدام إضاءة المصابيح بشكل دائم لأنها من الأدوات الكهرومغناطيسية التي تؤثر بالسلب على حياة الإنسان، فمثلًا لا يتم فتح المصابيح إلا في الضرورة مثل الجلوس لوقت في الغرفة، وإن خرجت فلابد أن تقوم بإطفائها بعد ذلك.

2- غرفة المعيشة

غرفة المعيشة هي الغرفة التي يتم الجلوس بها في معظم الوقت في اليوم، ويتم التجمع بها سواء من أهل المنزل أو من الضيوف الآتيين القريبين من الأشخاص أصحاب هذا المنزل، وفي حالة وضع تليفزيون في غرفة المعيشة “أو في أي غرفة” يجب أن يبتعد عن منطقة الجلوس حسب حجم الغرفة، وبشكل تقريبي أن يبتعد عن عين الشخص حتى مترين بحد أدنى.

اختيار الألوان المريحة للعين في جدران الغرفة، وذلك لأن الإضاءة الخاصة بالمصابيح الكهربائية تنعكس على ألوان الجدران ويمكن أن تتسبب في بعض الأحيان بالاكتئاب، كما أنه يوجد ألوان محددة تشعر المرء بالسعادة، ويجب دائمًا أن تتعلم طريقة توزيع الضوء بشكل جيد داخل الغرفة.

3- غرفة المطبخ

المطبخ هو أحد الغرف التي يجب أن يتم الاهتمام بها بشكل خاص، وذلك لأن هناك الكثير من الوقت الذي يتم قضائه داخله، ومن أهم الأشياء التي يجب أن يتم مراعاتها في المطبخ هو توزيع الإضاءة في كافة الأركان لكي يتم الرؤية بشكل جيد، واتباع النظام.

وعلى جانب النظام يجب أن يكون هناك مكان مناسب لكل شيء، وأن يكون هناك استغلال للمساحات بشكل لا يجعل المطبخ ضيق أو صغير، يجب الشعور دائمًا لمن هو داخل الغرفة أنه في مكان واسع ومريح لكي يستطيع أن يقوم بأفضل أداء له داخله، وألا يشعر بالملل أو الكلل أثناء صنعه لما يريد داخله، مع أهمية الحفاظ على الأماكن الخاصة بالأشياء، وعدم وجود الكثير من الكركبة أو ضجة الأدوات المستخدمة مسبقًا.

وذلك بالإضافة إلى وجوب الاهتمام بالنظافة الخاصة بالأدوات المطبخية بشكل كامل ومناسب لكي لا يكون هناك رائحة غير جيدة في الطعام والشراب.

4- الستائر المنزلية

أثناء قيامك باختيار الستائر المنزلية يجب الابتعاد عن الستائر البلاستيكية أو البوليستر، فهي واحدة من الأقمشة التي تؤذي الصحة، ويمكن أن تقوم بدلًا من ذلك باستخدام الأقمشة الحريرية أو القطنية، مع وجوب اختيار الألوان المناسبة، ووضع ستارة يدخل منها الضوء وستارة تخفي الضوء، خصيصًا في غرف النوم.

نصائح للعيش بشكل صحي في المنزل

لكي تقوم بالعيش داخل المنزل بشكل صحي وجيد لابد من أن تقوم باتباع بعض النظام الهامة التي تساعدك في تحسين صحة أهل ذلك المنزل الجسدية والنفسية، وإليك أبرز تلك النصائح:

  • من أهم الأشياء التي يجب أن تقوم بها هو أن تحافظ على نظافة المنزل بشكل تام وكامل، وذلك ساريًا على جميع الأدوات والأثاث الموجود داخل المنزل.
  • رش المعطر المنعش أو البخور ذو الرائحة المميزة داخل المنزل بشكل دوري حتى يكون للمنزل دائمًا رائعة جميلة ومنعشة.
  • ترتيب الأثاث داخل المنزل بشكل منظم وجيد، وعدم الترتيب بعشوائية وبدون اتباع النظام الخاص بترابط الأثاث مع بعضه البعض.
  • محاولة إدخال ضوء الشمس بشكل مباشر إلى المنزل والأثاث، فهذا يساعد على الشعور بالراحة والهدوء النفسي داخل المنزل، كما أن أشعة الشمس من أكثر الأشياء المفيدة التي يجب أن يتعرض لها الجسم.
  • استخدام الأضواء المناسبة لكل غرفة على حدى، كما يجب أن يتم توزيع الضوء بشكل جيد على الغرف والأماكن المختلفة.
  • وجود الزرع المختلف والنباتات الخضراء داخل المنزل سواء أكان طبيعي أو صناعي، فالزرع يعطي شكل مريح للعين والنفس، كما أنه يجب اختيار الديكورات المناسبة لأذواق أهل المنزل وبشكل الأثاث، مع وجوب أن يتم توزيعه في أوسع مكان داخل المنزل أو في الشرف إن كان طبيعيًا لكي لا يقوم بسحب الأكسجين من الغرفة.
  • يجب أن يتم وضع الأشياء الحامية من الكهرباء، خاصةً إن كان هناك أطفال في المنزل، وذلك من خلال الأقفال الكهربائية المختلفة، أو وضع الأجهزة الكهربائية الصغيرة بعيدًا عن متناول أيديهم، كما يجب أن يتم غلق الأبواب الخاصة بالأثاث بشكل جيد من خلال قفل الأطفال المحكم.
  • محاولة عدم تشغيل المكيفات أو الأجهزة الخاصة بالتبريد أثناء النوم بشكل متكرر ومتتالي، للمحافظة على تنفس الأفراد داخل الغرف، وإن كان هناك مبرد يجب مراعاة تنظيفه بشكل دوري.
  • الحرص على إغلاق كافة الأشياء الكهربائية قبل النوم حتى لا يكون هناك أصوات مزعجة، أو يكون هناك أي مشكلة في الكهرباء أثناء النوم.
  • غلق باب المغسل “الحمّام” قبل النوم، ويجب مراعاة أن يتم وضع تهوية داخله وعدم فتحه بشكل كبير خلال اليوم وغلقه بشكل غير كامل حتى النوم.

اختتمنا الآن مقالنا والذي أوضحنا به العديد من النصائح الهامة التي يجب أن يتبعها المرء لكي يحصل على منزل صحي، ويمكنك أن تقوم إضافة لهذه النصائح النصائح الصحية الهامة في الطعام والمشروبات، لأنها واحدة من أهم أساسيات العيش بصحة جيدة سواء نفسيًا أو جسديًا.

الأسئلة الشائعة

كيف يكون المنزل صحي؟

من أكثر الأشياء التي تساعد في الحصول على منزل صحي هي وجود تهوية طبيعية جيدة داخل المنزل، والحفاظ على نظافة ونظام المنزل.

ما هو البيت الصحي؟

من أهم مواصفات البيت الصحي أن يكون المنزل له العديد من النوافذ الواسعة لدخول الهواء بشكل مناسب وحصول الغرف على أكبر قدر من أشعة الشمس.

ما تعريف المسكن الصحي؟

المسكن الصحي هو المسكن الذي يتم به اتباع نظام صحي يساعد في توفير بيئة مناسبة للعيش بصحة، ويحمي الأفراد داخله من الأمراض والمخاطر المختلفة.