أفعال وأقوال يرتكبها مرتادي الأماكن العامة لا يُسمح بها وتؤدي إلى دفع الغرامة

أفعال وأقوال يرتكبها مرتادي الأماكن العامة لا يُسمح بها وتؤدي إلى دفع الغرامة

قد أصدرت النيابة العامة عدد من القوانين التي يتم من خلالها الحفاظ على الذوق العام، ويوجد أفعال وأقوال يرتكبها مرتادي الأماكن العامة لا يُسمح بها وتؤدي إلى دفع الغرامة حتى يتم الحفاظ على الأمن والذوق العام للدولة، ومن خلال المقال التالي سوف نوضح لكم أهم هذه الأفعال.

أفعال وأقوال يرتكبها مرتادي الأماكن العامة لا يُسمح

نحن نعلم أن المملكة العربية السعودية هي واحدة من الدول العربية التي تحترم القوانين وتحافظ عليها، في الفترة السابقة تم سن مجموعة من القوانين التي أقرها مجلس الوزراء والتي اشتملت على أن كل شخص يكون في مكان عام يجب أن يحترم العادات والتقاليد الثقافية السائدة داخل المملكة.

من هذه الأفعال يجب على الرجل ألا يظهر في الأماكن المهمة إلا بالزي الرسمي وللنساء يجب أن يكون الزي محتشم ويجب أن نحرص على ان الملابس لا يكون بها شيء من الأمور التي يمكن أن تسيء للذوق العام داخل هذه الأماكن، كما تم تحذير من الكتابة على الجدران وقالوا إن الكتابة لها أماكن يتم الدخول إليها حتى يتم استخدمها.

تم التحذير من قول الكلام أو الأفعال البذيئة حيث لا يتم تتضرر أحد الأشخاص الأخرين وهذا القانون يعتبر من أفضل القوانين التي تم سنها وتشريعها في الفترة السابقة، وتم توضيح أن الأماكن العامة سواء كان الدخول إليها مكانة أو بمقابل مادي يجب علينا أن نحترم القوانين الخاصة.

العقوبة التي تقع أفعال وأقوال يرتكبها مرتادي الأماكن العامة

أفعال وأقوال يرتكبها مرتادي الأماكن العامة

قد بينت اللائحة أن هناك عدد من المخالفات والغرامات التي يمكن أن يتعرض إليها الشخص الذي لا يحترم مثل هذه القوانين من قبل وزارة الداخلية وقد قالت إن المخالفات يمكن أن تصل إلى 5 آلاف ريال سعودي مخالفة الأحكام الواردة من داخل النظام السعودي.

يمكن أن نوضح أن هذا المبلغ يمكن أن يتم تضاعفه في حالة إذا تم تكرار بصورة مستمرة، وعلينا أن نوضح فكرة أن هذه اللائحة تم العمل بها بعد أن تم طرحها بعد 30 يوم، وتم فتح عدد من التظلمات التي يمكن أن يتم تقديمها للمحكمة الإدارية حتى يتم التخفيف من العقوبات.

لائحة الذوق العام في المملكة العربية السعودية

عندما نتحدث عن الذوق العام علينا أن نعرف أن لكل دولة يوجد لها عدد من العادات والتقاليد التي تحكمها والتي يمكن من خلالها أن يتم التعرف على أصول الدولة التي أنت تتواجد بها، وتعتبر المملكة العربية السعودية من الدول التي سعت إلى وضع هذه اللائحة حتى كل شخص ميم على أرضها يلتزم بالقوانين الخاصة بالأماكن العامة.

بنود لائحة الذوق العام

يمكن أن نوضح أن هناك مجموعة من التصرفات التي تنص عليها هذه اللائحة ويمكن أن نوضحها لكم وهي:

الفعل العقوبة على المخالفة

بالريال سعودي

في حالة التكرار بالريال السعودي
رفع صوت الموسيقى 1000 2000
تصرفات تخدش الحياء 3000 6000
إزعاج ساكني المناطق المجاورة 500 100
تصوير الأشخاص دون إذن منهم 1000 2000
استخدام الإضاءة المؤذية للغير 100 200
التحدث بألفاظ بها بذاءات 100 200
وضع منشورات تجارية في بعض الأماكن العمومية 100 200
ارتداء ملابس غير لائقة للأماكن العامة 100 200
تجاهل حواجز موضوعة في الطريق العام 500 1000
ارتداء ملابس معدة للنوم في الأماكن العامة 100 200
ملابس تحمل عدد من الصور أو المنشورات الغير مناسبة للذوق العام 500 1000

أفعال وأقوال يرتكبها مرتادي الأماكن العامة لا يُسمح بها وتؤدي إلى دفع الغرامة هي من أفضل القوانين التي تم إصدارها من قبل النيابة العامة داخل المملكة حتى يتم الحفاظ على الشكل العام للدولة، وفي نهاية هذا المقال نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم أهم هذه الأفعال.