أفضل وقت للرياضة في رمضان لخسارة الوزن

أفضل وقت للرياضة في رمضان لخسارة الوزن
أفضل وقت للرياضة

ما هو أفضل وقت للرياضة في رمضان لخسارة الوزن؟ حيث يُعد شهر رمضان فرصة للراغبين في إنقاص وزنهم، من خلال ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي متوازن، والصيام لا يمنع ممارسة الرياضة، ولكن لابد من اختيار الوقت المناسب، ومن خلال موقعنا سنعرض ما أفضل توقيت لممارسة الرياضة في رمضان.

أفضل وقت للرياضة في رمضان لخسارة الوزن

أفضل وقت للرياضة

هناك اعتقاد سائد أن أفضل وقت لممارسة التمارين الرياضية يكون بعد الإفطار، أو بعد تناول وجبة السحور، لأن الطعام يساعد على عدم الشعور بالتعب أو فقدان الطاقة، بالإضافة إلى حرق السعرات الحرارية، ويذكر الخبراء أن أفضل وقت للرياضة في رمضان لخسارة الوزن يكون بعد الإفطار.

ولكن ليس بعد الانتهاء من الوجبة بالكامل، وإنما ينصح بتناول كمية من الماء أولًا مع حبة تمر وحليب أو طبق من الحساء، ثم ممارسة التمارين الرياضية وتناول بعدها وجبة الإفطار الرئيسية، وايضًا أفضل وقت للرياضة في رمضان لخسارة الوزن هو قبل تناول وجبة السحور مباشرة.

وإن كان الشخص قادرًا على ممارسة التمارين الرياضية على معدة فارغة فيمكنه ممارستها قبل الإفطار مباشرة، في حال كان الطقس مناسب وغير حار، مع الحرص على تناول كمية كبيرة من الماء في السحور لعدم الإصابة بالجفاف.

نصائح لممارسة الرياضة في رمضان

الهدف من ممارسة الرياضة في رمضان هو خسارة الوزن والحفاظ على اللياقة البدنية، وهناك بعض النصائح التي تساعد اتباعها على عدم التسبب بأي ضرر لصحة الجسم لممارسة الرياضة أثناء الصيام، وهي كالتالي:

1- المحافظة على نظام غذائي صحي

لابد من الحرص على اتباع نظام غذائي صحي خلال شهر رمضان، وتناول الأطعمة الغنية بالبروتينات والفيتامينات والمعادن في وجبتي السحور والإفطار، لعدم الإصابة بالإجهاد، أو سوء التغذية، أو انخفاض مستوى السكر في الدم مع ممارسة التمارين الرياضية.

2- شرب كميات كافية من الماء

مع ممارسة الرياضة خلال ساعات الصيام قد يفقد الجسم رطوبته، وهو ما يتسبب في حدوث الجفاف، ولذلك لابد من الحرص على تناول من 8 – 12 كوبًا من الماء من بعد الإفطار وحتى السحور، مع التوقف عن ممارسة الرياضة في حال ظهور أعراض للجفاف، مثل الدوار، والعطس، وجفاف الفم.

3- تجنب ممارسة الرياضة في الأجواء الحارة

إذا تزامن شهر رمضان مع فصل الصيف فلابد من تجنب ممارسة التمارين الرياضية في وقت الظهيرة أو في الأيام التي يكون الطقس فيها حار، ويُفضل ممارستها عندما يكون الطقس معتدلًا أو خلال ساعات الليل، فالتعرض إلى الشمس والطقس الحار يزيد من الشعور بالجفاف.

فوائد ممارسة الرياضة في رمضان

ممارسة التمارين الرياضية لها فوائد عدة، حيث تعمل على تعزيز صحة الجسم، وتنشيط الدورة الدموية، وممارستها خلال شهر رمضان لها العديد من الفوائد الهامة، ومنها ما يلي:

1- حرق الدهون

طوال فترة الصيام يحصل الجهاز العضلي على الطاقة من خلال استخدام الجلوكوز الموجود في الكبد، ففي حال زيادة المجهود البدني، وازدادت الحاجة إلى الطاقة وأصبحت كمية الجلوكوز غير كافية لتمد الجسم بالطاقة، يعمل الجهاز العضلي على استخدام مصدر آخر وهو تحليل الدهون من الأنسجة الشحمية وأكسدة الأحماض الدهنية.

وكلما انخفضت الأحماض الدهنية عمل الجهاز العصبي على أكسدة الدهون المتواجدة في الكبد، وبذلك يكون للرياضة دور فعال في إنقاص الوزن.

2- تعزيز كفاءة جهاز الدوران

من أبرز فوائد ممارسة الرياضية في رمضان هي تعزيز كفاءة جهاز الدوران، حيث يزيد إنتاج كرات الدم الحمراء وهو ما ينتج عنه زيادة كمية الهيموجلوبين التي تقوم بدورها بحمل ونقل الأكسجين، كما يزيد عدد كرات الدم البيضاء وهو ما يساعد على زيادة مناعة الجسم، ومقاومة الأمراض.

كما يزيد إنتاج الصفائح الدموية، وهو ما يجعل الجسم يقوم بالتجلط سريعًا في حال التعرض للنزيف.

3- تعزيز كفاءة الجهاز العضلي

ممارسة التمارين الرياضية تساعد على التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم، والحفاظ على الوزن بعد تناول الطعام الدسم في شهر رمضان والذي يكون غني بالدهون والسكريات في كثير من الأحيان.

4- تنشيط عملية التمثيل الغذائي

من أبرز فوائد ممارسة التمارين الرياضية خلال شهر رمضان هي تنشيط عملية التمثيل الغذائي، ورفع كفاءة عمل الكبد.

5- تخفيف القلق والتوتر

تساعد ممارسة التمارين الرياضية خلال ساعات الصوم على التخلص من القلق والتوتر، خاصة عند ممارسة التمارين في الساعة الأخيرة من الصيام، حيث يكون الجسم قد استنفذ طاقته وهو ما يزيد من الشعور بالتعب والقلق، وتنشيط الجسم عن طريق ممارسة التمارين تعمل على تفريغ التوتر والقلق.

أفضل التمارين الرياضية للصائم

هناك العديد من التمارين الرياضية التي يمكن ممارستها أثناء ساعات الصوم، أو في شهر رمضان بشكل عام، مما يساعد على حرق الدهون، ومن أبرز هذه التمارين ما يلي:

  • تمارين اليوغا: اليوغا مفيدة للجسم والذهن، فهي تساعد الجسم على الاسترخاء، بسبب الوضعيات وتمارين التنفس.
  • الجري لمدة نصف ساعة: الجي يساعد على تنشيط الدورة الدموية وحرص الدهون، وأفضل وقت للجري في رمضان هو قبل الإفطار بنصف ساعة أو بعد الإفطار بثلاث ساعات، أو قبل السحور.
  • القفز مع رفع الساقين: يعمل هذا التمرين على حرق دهون البطن والأرداف، وفيه يتم القفز مع طي الساقين للخلف لمدة 30 ثانية مع الاستراحة لمدة 10 ثواني، ويتم تكرار التمرين ثلاث مرات.
  • القفز بالحبل: من أفضل التمارين التي تساعد على حرق السعرات الحرارية.

من خلال المقال السابق نكون قد عرضنا أفضل وقت للرياضة في رمضان لخسارة الوزن، لا ينبغي التوقف عن ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان، فهو فرصة للمحافظة على وزن الجسم والتخلص من الوزن الزائد.

الأسئلة الشائعة

هل الرياضة في رمضان تنقص الوزن؟

يساعد النشاط البدني في رمضان خلال ساعات الصيام على حرق السعرات الحرارية، مما يؤدي إلى نقص الوزن.

ما هي الرياضة المثالية في شهر رمضان؟

الرياضة المثالية في شهر رمضان هي تمارين وزن الجسم مثل القرفصاء والاندفاع وتمارين الضغط ورفع الأوزان.

هل التمرين على معدة فارغة يحرق الدهون؟

التمرين على معدة فارغة قد يساعد على حرق أكثر من 20% من دهون الجسم مقارنة بممارسة التمارين بعد تناول وجبة الفطور.