أفضل سحور صحي.. ما هو أفضل ما يأكله المسلم في السحور؟

أفضل سحور صحي.. ما هو أفضل ما يأكله المسلم في السحور؟
أفضل سحور صحي

شهر رمضان من أهم الشهور في الدين الإسلامي هو من اهم الشهور عند المسلمين فإن في هذا الشهر يكثر فيه صلى الرحم ومساعدة الفقراء وتقديم المساعدات للناس وغيرها من الأمور التي تدل على ترابط المجتمع الإسلامي وعبر موقعنا هذا سنوضح لكم أفضل سحور صحي.

أفضل سحور صحي

سنوضح لكم أفضل سحور صحي عبر النقاط التالية:

1- الخُضروات

تتميز الخضروات بأنها تحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والألياف التي تساعد على تقوية الجسم ومن الأفضل أن تقوم باختيار أنواع متعددة من الخضروات خاصة في  كل وجبة سحور لمدة شهر فهذا الطبق هو الأنسب نظرا لاحتوائه على أكثر من نوع منها.

2-  التمر

أفضل سحور صحي

تناول أعداد فردية منها ثلاث، خمسة  والهدف هو تطبيق سنة الرسول الكريم وان  التمر من المواد الغذائية المهمة التي تساعد على  تقوية الجسم وامداده بالكثير من العناصر الغذائية المهمة التي تساعد الجسم على الاكتفاء في اليوم  وعلاوة على ذلك أن التمر يحتوي على  الكالسيوم وفيتامين د  لعنصر الحديد ومضادات الأكسدة.

3- الأجبان والألبان

يمكن تناول كمية متوسطة على وجبة السحور والتي تقوم على تقديم  الجسم بالبروتينات المهمة لبناء العضلات وتقويتها  والذي يساعد على  جعل الجسم أن يقوم في اليوم التالي بكافة مهامه الجسدية ونشاطه دون الشعور بالتعب والإرهاق.

4- الماء

يمكنك تناول الكثير من الماء في الفترة الزمنية المحصورة بين الفطور والسحور لنه يقوم على تزويد الجسم من السوائل الجسم والتي تمنع الجفاف وعلاوة على ذلك أنه يحمي الجسم الكثير من الأمراض.

5- الفواكه

الكثير من الأشخاص الذين يقومون بالحصول على الفاكهة في وجبة السحور بسبب ضيق الوقت  وعلاوة على ذلك تناول حبة واحدة من أحد أنواعه قبل أو بعد وجبة السحور نظرا على الفوائد الغذائية وأيضا نظرا لقلة سعراتها الحرارية وبالتالي لا تزيد الوزن.

6- كوب من المشروبات العشبية

حماية الجسم من الكثير من الأمراض وعلاوة على ذلك مساعدة الجهاز الهضمي في مضغ الطعام وتسهيل عملية الإخراج.

وجبات سحور صحية

في تلك الفقرة سنوضح لكم وجبات سحور صحية عبر النقاط التالية:

1- الشوفان

تناول الشوفان مع الحليب أو مع لبن الزبادي  نظرا لان الشوفان هو مصدر لحبوب الشوفان الكاملة والسوائل أيضاً  ويمكنك إحضاره من خلال الماء أو الحليب وعلاوة على ذلك إضافة الفواكه الطازجة أو المجففة، والمكسرات والبذور.

2-  حبوب الإفطار

تعد حبوب الإفطار بامتلاكها الكثير من الألياف  بالإضافة إلى احتوائها بالفيتامينات والمعادن وعلاوة على ذلك  زيادة القيمة الغذائية وعلاوة على ذلك الحصول على السوائل والعناصر الغذائية منها الكالسيوم، واليود، وفيتامينات ب من الحليب.

 3-بن الزبادي

إن اللبن خيار جيد لتناول على وجبة السحور لأنه مصدراً جيداً لبعض العناصر الغذائية منها البروتين والكالسيوم واليود وفيتامينات ب  والسوائل والذي يساعد ذلك على تناوله مع الحبوب.

4- الخبز

اختيار الخبز شيء مهم جدا لأنه من الحبوب الكاملة منها شرائح الخبز الأسمر، ويجب الحد من تناول مع الأجبان المالحة أو اللحوم المصنعة  بالإضافة الى تناوله مع زبدة المسكرات التي تخلو من الملح  أو الجبن أو حتى الموز

يجب الحرص على شرب كمية وفيرة  من الماء والسوائل وذلك لأن الخبز من الأطعمة الجافة والتي يمكنك أن تتناوله مع العدس لأنه غني بالسوائل وهو من الأطعمة التقليدية في شهر رمضان في الكثير من البلدان العربية.

مأكولات يجب الابتعاد عنها في وجبة السحور

هناك العديد من المأكولات التي يجب الابتعاد عنها في وجبة السحور والتي نوضحها لكم عبر النقاط التالية:

  • الأطعمة المالحة منها المخلل والأجبان المالحة وأي شيء يحتوي على نسبة أملاح عالية والتي تزيد من حاجة الجسم للماء وعلاوة على ذلك  تساعد على الشعور بالتعب والجفاف في اليوم  التالي ويجعل الإنسان يريد تناول الماء.
  • الارز والنشويات يساهمان على زيادة الوزن فإن كنت ترغب في الحفاظ على وزنك يجب الحد من تلك الوجبات قدر الإمكان لأن كل  شخص يتبع نظام رجيم محدد.
  • اللحوم الدسمة وذات  سعرات حرارية عالية التي تساعد على زيادة الوزن وبالتالي تساعد  على الشعور بالأوجاع في المعدة نتيجة عدم تمكن الجهاز الهضمي من هضمها بالشكل الطبيعي الكامل في وقت السحور.

أطعمة لتجنب العطش

يجب الإنسان أن يحمي جسمه من الجفاف ومضاعفات منها الشعور بالإعياء أو الصداع  ومشاكل الجلد، وتشنُّج العضلات وعلاوة على ذلك انخفاض ضغط الدم وتسارع ضربات القلب.

نظرا لأهمية شرب الماء  فيجب حصول الإنسان على العديد من الأطعمة الصحية التي تساعد في زيادة كمية الماء في النظام الغذائي ومن أبرز تلك الأطعمة التي سنقدمها لكم هي  الدراق والحليب خالي الدسم  والبرتقال، والخس، والتفاح، والشمام، والكرفس، والفراولة، والكوسا، والخيار، والجريب فروت، والبطيخ وغيرها ، وعلاوة على ذلك الشوربة اليخنات والمَرَق.

أمثلة على وجبة السحور المتكاملة

هنالك الكثير كم وجبات السحور المتكاملة التي سنقدمها لكم عبر النقاط التالية:

  • شريحتان من الخبز بيضة مسلوقة أو البيض المخفوق.
  • شرائح الخضار وبإمكانك أن تختار نوعين مختلفين من الخضروات.
  • اللبنة، أو الجبن، وإضافة الزعتر وزيت الزيتون.
  • شاي الأعشاب.

فوائد الموز في السحور

هناك الكثير من الفوائد التي يقدمها الموز من خلال تناوله في السحور وهي انه يقوم بتعزيز طاقة الجسم من خلال منح الجسم بالطاقة اللازمة أثناء الصيام  ويدعم من صحة القلب وعلاوة على ذلك يقوم بدعم صحة الجهاز الهضمي من خلال تحسين عملية الهضم والاهم من كل هذا يساعد على فقدان الوزن نظرا لاحتوائه على نسب عالية من الألياف الغذائية والنشا الذي يقلل الرغبة في تناول الطعام لاحتوائه على السعرات الحرارية قليلة.

في نهاية مقالنا نكون قد وضحنا لكم العديد من النقاط حول أفضل سحور صحي سواء التمر أو الفاكهة او غيرها وذكرنا لكم أطعمة لتجنب العطش وأمثلة على وجبة السحور المتكاملة

الأسئلة الشائعة

ما هي وجبة السحور الصحية؟

وجبة السحور الصحية هي وجبة متوازنة غنية بالعناصر الغذائية التي تُمدّ الجسم بالطاقة والترطيب خلال ساعات الصيام

ما هو السحور الذي لا يعطش ولا يجوع؟

أن السحور الذي لا يعطش ولا يجوع هي الأطعمة الغنية بالألياف: مثل الخضروات، والفواكه، والحبوب الكاملة.

ماذا يجب ان نأكل في السحور؟

نأكل في السحور اللوز وبذور الشيا والبطاطا الحلوة وغيرها.