أفضل حلول مشكلة زواج القاصرات

أفضل حلول مشكلة زواج القاصرات
أفضل حلول مشكلة زواج القاصرات

يوجد الكثير من المشاكل التى تواجه عدد من المجتمعات منذ فترة بعيدة ولا يتم إيجاد حلول لها، ويمكن أن نوضح أفضل حلول مشكلة زواج القاصرات حيث إنها من أكثر المشاكل التى تؤثر على المجتمعات خاصة إنها تمس فئات الأطفال من الفتيات، ومن خلال المقال التالي سوف نوضح لكم أهم هذه الحلول.

أفضل حلول مشكلة زواج القاصرات

أفضل حلول مشكلة زواج القاصرات

يوجد عدد من الحلول التي يمكن أن نهتم بها حتى يتم التخلص من هذه المشكلة التي تواجه الكثير من المجتمعات ومن هذه الحلول:

1- سن القوانين تمنع زواج القاصرات

على الحكومات داخل الدول أن تسن مجموعة من القوانين التي تنص على منع زواج القاصرات، وغذا تم حدوث هذا يمكن أن يتم معاقبة الوالدين والزوج على هذه الجريمة حيث إنها تعد من أحد الكوارث التي يمكن أن تصيب المجتمع.

ويعتبر هذا الحل من الحلول الفعالة لهذه المشكلة حيث يوجد الكثير من الأشخاص التي تخاف من العقوبات القانونية التي يمكن أن تقع عليهم من قبل هذا الأمر، فيجب على الدول أن تعمل على سن عدد من القوانين التي عليها عدد من العقوبات الرادعة عن هذا الزواج.

2- دعم الفتيات والتعليم

على الاسرة أن تقوم بتشجيع الفتيات على التعليم وعلى أن يكونوا متفوقين في السنوات الدراسية الخاصة بهم، وتعريفهم أن الزواج هو من الأمور التي تأتي بعد أن يتم الاكتمال من التعليم حتى تكون الفتاة لدية القدرة والاستيعاب على تحمل هذه المسؤولية الكبيرة.

قبل زواج الفتيات يجب أن يكونوا قادرين على فهم الداخليات الخاصة بالزواج ويكون من الصعب على الأطفال أو القاصرات أن يتم فهم هذه الأمور، لذلك على الاسرة أن تقوم بالوقوف بجانب بناتهم حتى يكونوا أسوياء ومتفوقين دراسيًا.

3- يجب أن يتم تطبيق التوعية المجتمعية  

يجب أن يتم وضع عدد من البرامج التي تعمل على توعية الخاصة بالمخاطر التي يمكن أن يتم الحصول عليها من هذا الزواج، يجب أن يتم عمل عدد من المجموعات التطوعية التي تتحدث عن الآثار الجانبية والخطرة التي يمكن أن تحدث للفتيات، أو القيام بعمل عدد البرامج التلفزيونية التي يتم طرحها على أحد القنوات التي شاهدات الأسر البسيطة حتى يتم توعيتها.

يوجد عدد من المؤسسات التي يقع على عاتقها هذه المسؤولية الكبيرة حيث يتم من خلالها نشر عدد من التجارب السابقة والتي تم من خلالها فقدان الفتيات حياتهم أو أن يتم إصابتهم بعدد من الجروح البالغة التي يصعب علاجها بسبب إنها صغيرة في السن.

4- تأمين الحياة الكريمة

على المجتمع أن يقدم الكثير من الوسائل التي يمكن من خلالها أن تشعر المرأة بأن حياتها مؤمنة ولذلك يجب أن يتم تحقيق ذاتها من خلال تلقي أحدث وسائل التعليم الخاصة بها، ويتم توفير عدد من الوظائف التابعة لها حيث لا تلجأ إلى هذا الزواج الذي يمكن أن يجعلها شبه الأجساد بدون روح.

أسباب الزواج المبكر

يوجد عدد من الأسباب التي يمكن من خلالها يتم الإقبال على هذا الزواج ويمكن أن نوضح أهم هذه الأسباب وهي:

1- العادات والتقاليد

يوجد الكثير من الدراسات التي تمت في المناطق الريفية التي أوضحت أن السبب الحقيقي وراء الزواج المبكر هي العادات والتقاليد التي ينص عليها العرف الخاص بها، ويجب أن يتم توعية الأهالي عن أن هذه العادات يمكن أن تؤدي إلى فقدان الفتاة.

2- عدم المساواة بين الجنسين

في كثير من المجتمعات لا يحدث المساواة بين الرجل والمرأة وهذا يجعل المرأة تشعر إنها يجب أن يتم الارتباط بالرجل الذي يمكن من خلاله أن يتم اكتساب عدد من الخبرات، والكثير من الأمهات التي تسعى إلى زواج بناتها بسبب كبرهم في السن ولكن هذا السن هو السن الطفولي التي يجب أن تعيشه الفتاة.

3- نوع من العصيان

في كثير من الأوقات يوجد عدد من الأشخاص التي يكون لديها الرغبة في تقليد عدد من المشاهير دون تفكير ويمكن أن يؤثر هذا على حياتها، ويمكن أن نوضح أن هذا النوع من الأمور التي يمكن أن تؤثر على تفكير الفتيات في السن الصغير وفي كثير من الحالات يمكن أن بعد فترة تشعر الفتاة أن هذا يكون عقاب وليس زواج.

4- شدة الفقر

في كثير من الدول تسعى الأسر البسيطة أن يتم زواج البنات في عمر صغير حتى يتم الحصول من خلال هذا الزواج على الأموال التي تساعد الاسرة على التحسين من مستوى المعيشي الخاص بهم، ولكن لا يعلمون أنهم يدمرون حياة هذه الفتاة التي لا تعرف معنى الحياة.

5- نقص التثقيف الجنسي

يوجد الكثير من العادات والتقاليد التي تمنع الجنسين من التعرف على الأساسيات الخاصة بالزواج ويجعل هذا الشاب يريد الزواج ولا يعرف المخاطر التي يمكن أن يواجهها في حياته بعد ذلك، وفي كثير من المجتمعات يفكرون أن المرأة يجب أن تكون متزوجة حيث تكون هي المسؤولة عنه.

آثار الزواج المبكر

يمكن أن نوضح أن هذا الزواج له عدد من الآثار التي يمكن أن تحدث وفي الأغلب تكون كلها للفتيات حيث إنها تتأثر بشكل مباشر، ويمكن أن نوضح أن هناك عدد من الدراسات التي أثبتت أن معدل الزواج المبكر هو أعلى من معدل الزواج الطبيعي بالضعف.

هذا الزواج يؤثر بالسلب على الطرفين حيث يوجد الكثير من التغيرات البيولوجية التي تحدث للجنسين وبسبب صغر السن الخاص بهم لا يعرفون كيفية التعامل معها ولذلك يمكن أن يتم الإصابة بعدد من الأمراض التي يمكن أن تؤدي إلى الوفاة.

أفضل حلول مشكلة زواج القاصرات من أكثر الأسئلة التى يريد الكثير التعرف عليها حيث يتم معالجة هذه المشكلة واختفائها من المجتمعات نهائيًا، وفي نهاية هذا المقال نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم أهم هذه الحلول.

الأسئلة الشائعة

هل يوجد قانون يمنع زواج القاصرات؟

نعم لا يجوز توثيق عقد زواج ولم تبلغ الزوجة السن القانوني.

هل الاسلام يمنع زواج القاصرات؟

لا يصح شرعًا زواج البنات في سن مبكر يجب أن تكون بلغت السن الشرعي.

ماذا قيل عن زواج القاصرات؟

قيل عن زواج القاصرات {وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ} [ سورة الطلاق، الآية 4]