أعراض الولادة في الشهر التاسع للبكر 2025 ما هي العلامات التي تدل على أقتراب موعد الولادة 2025

أعراض الولادة في الشهر التاسع للبكر 2025 ما هي العلامات التي تدل على أقتراب موعد الولادة 2025
أعراض الولادة في الشهر التاسع للبكر.. ما هي العلامات التي تدل على أقتراب موعد الولادة

عندما يقترب موعد الولادة تظل الحامل تترقب وجود أي علامة لمعرفة متى سيتم إستقبالها لطفلها، وبسبب أن الطبيب لا يمكنه تحديد موعد الولادة باليوم بشكل مؤكد تظل المرأة تنتظر علامة لمعرفة متى ستلد، ففي بعض الحالات يبدأ المخاض في وقت غير الذي قام بتحديده الدكتور، وفي هذا المقال سنقدم كل شيء يتعلق بالعلامات التي تدل على إقتراب الولادة.

ما هي أعراض الولادة في الشهر التاسع؟

أعراض الولادة في الشهر التاسع للبكر.. ما هي العلامات التي تدل على أقتراب موعد الولادة

فيما يلي سنعرض أعراض الولادة التي تحدث في الشهر التاسع:

  • خروج السدادة المخاطية: في الفترة التي تكون فيها المرأة حامل تخرج من الرحم مادة مخاطية وتغلث عنق الرحم لتحميه من اي عدوى، وعند نزول راس الجنين ويقومون بالضغط على عنق الرحم فستجد السدادة المخاطية خرجت، ويمكنك التاكد من خروج السدادة المخاطية من خلال ظهور إفرازات ملطخة بالدم ويكون لونها بني، وموعد خروج السدادة المخاطية يكون قيل الولادة بأيام، او من الممكن أن يتأخر خروجه حتى بعد المخاض.
  • نزول رأس الطفل للحوض: عندما ينزل راس الجنين الى الحوض هذا معناه أن موعد الولادة قد أقترب، وينزل راس الجنين الى الحوض قبل موعد الولادة ونزول المخاض بأسبوعين، وفي هذا الوقت سيكون هناك ضغط على المثانة، وستجدين نفسك تريديدن التبول بشكل متكرر، ولكن من الممكن أن تشعري أن مشاكل التنفس التي كنتي تشعرين بها من قبل قلت.
  • نزول ماء الرحم: عندما تجدين ماء الرحم ينزل فهذا هو موعد الولادة، ويخرج هذا الماء من خلال المهبل وذلك بسبب تمزق الأغشية الموجودة حول الجنين، وبعدها يخرج السائل الأمينوسي منها، وبعد نزول ماء الرحم ستجدين المخاض يبدأ على الفور.
  • الإنقباضات الرحمية: وستجدين المخاض يبدأ عندما تشعرين بالإنقباضات الرحمية المنتظمة في الرحم وتشعرين بهذ الإنقباضات بسبب أن الرحم يقوم بالتوسع ليستعد للولادة، وعندما تجدين أن الفترة بين الإنقباضات الرحمية أقل من عشرة دقائق فستجدين المخاض يبدأ، وهناك بعض الحوامل الذين يشعرون بالإننقباضات في الفترة الأخيرة من الحمل ولكن هذه الإنقباضات غير منتظمة، وهذا يكون دليل زائف بالعادة، فيمكنك التمييز بين الزائف والغير زائف من إنتظام الإنقباضات أو لا.

ما هي المراحل التي تمر بها الولادة؟

فيما يلي سنعرض المراحل التي تمر بها الولادة:

  • المخاض المبكر: في هذه المرحلة ستشعر المرأة بإقباضات ضعيفة وذلك بسبب توسع الرحم، وتكون هذه الإنقباضات غير منتظمة، ومن الممكن في هذا الوقت أن تخرج السدادة المخاطية، وهذه المرحلة تستمر للبكر من عدة ساعات الى عدة أيام، وفي هذه المرحلة يجب على الحوامل أن لا يبذلوا الجهد ويرتاحوا.
  • المخاض النشط: وفي هذه المرحلة سيتوسع عنق الرحم فيصبح من 6 الى 10 سم، ويقوم بالتوسع بحوالي واحد سنتيمتر في كل ساعة، وفي هذه المرحلة ستجدين الإنقباضات أصبحت قوية بشكل أكبر، وتكون في هذه المرحلة الإنقباضات منتظمة، وستشعرين بالغثيان وتشنج بالساقين أيضًا، وهذه المرحلة تستمر من حوالي 4 الى 8 ساعات، وفي هذه المرحلة بالجزء الأخير منها ستجدين في أخر 15 الى 60 دقيقة إنقباضات قوية، وتكون هذه الإنقباضات المؤلمة منتظمة في الوقيت ومتتالية، وفي هذا الوقت ستجدين أن هناك ضغط كبير جدًا على الظهر.

ما هي المرحلة الثانية من الولادة؟

فيما يلي سنعرض المرحلة الثانية من الولادة من بعد المخاض النشط:

  • ستجدين في هذه المرحلة أن الجنين سيخرج من رحم الأم، وهذه المرحلة تستمر من عدة دقائق ومن الممكن أن تستمر لعدة ساعات او فترة اكبر من ذلك، وفي هذا الوقت يجب على الحامل أن تستمع لكلام الطبيب في كيفية الدفع والتوقيت الخاص به.
  • عندما يخرج رأس الجنين سيتمكن من بعدها الطبيب أن يقوم بإخراج الجنين، وبعدها يقوم بتنظيف المجرى التنفسي للجنين إذا إحتاج لذلك، وبعدها يتم قطع الحبل السري.

ما هي المرحلة الثالثة من الولادة؟

  • بعد خروج الطفل ستخرج المشيمة وستهدأ ألام المرأة وتستطيع من بعدها أن تشعر بالراحة وهي تقوم بحمل جنينها الأول وللمرة الأولىن في هذا الوقت من الممكن أن تشعر ببعض الإنقباضات الخفيفة، ومن الممكن أن يجعلها الطيب تقوم بالدفع حتى يتم خروج المشيمة ويكون ذلك في خلال فترة تكون من 5 دقائق وتصل الى 30 دقيقة أو ساعة.

في النهاية نكون عرضنا كل ما يتعلق بمراحل الولادة، كما تكلمنا عن الأعراض التي ستشعرين بها عند ولادة الطفل، والأعراض التي ستشعرين بها خلال الفترة التي يتجهز بها الطفل للخروج.

الأسئلة الشائعة

متى تلد البكرية في الشهر التاسع؟

تلد البكرية في الشهر التاسع عندما يولد الطل بين 34 الى 36 أسبوع.

ما هي العلامات التي تدل على إقتراب موعد الولادة؟

العلامات التي تدل على إقتراب موعد الولادة هي الإفرازات المهبلية وردية اللون.

لماذا تتأخر البكر في الولادة؟

تتأخر البكر في الولادة بسبب ضعف المشيمة.