أعراض الحمل أثناء فترة التبويض.. ما هي علامات نجاح تلقيح البويضة؟

أعراض الحمل أثناء فترة التبويض.. ما هي علامات نجاح تلقيح البويضة؟
طرق طبيعية لزيادة فرص الحمل

تعرفي  على أعراض الحمل أثناء فترة التبويض، حيث أن تتبع مرحلة نزول البويضة هي الفرصة المثالية لكل زوجة لزيادة فرصة الحمل ، ومن ثم ممارسة العلاقة الحميمية مع الزوج للحصول على جنين، وذلك بسبب خروج البويضة الناضجة من المبيض، ومن خلال الجماع تصل الملايين من الحيوانات المنوية للبويضة من خلال فتحة المهبل، مما يساعد على تلقيح البويضة وبداية مرحلة الحمل.

أعراض الحمل أثناء فترة التبويض

أعراض الحمل أثناء فترة التبويض.. ما هي علامات نجاح تلقيح البويضة؟

هناك الكثير من العوارض الجسدية التي تتشابه بين فترة التبويض وبين الحمل المبكر ، إذ لا يمكن الاعتماد عليها في التحقق بشكل مؤكد من وجود حمل ، حيث أشارت دراسة أن غالبية أعراض الحمل تظهر بعد 7 -14 من تلقيح البويضة، وهو السبب الذي يصعب فيه من التحقق من وجود حمل أثناء فترة التبويض أو خلال الساعات الاولى من تلقيح البويضة ، وسوف نوضح أول علامات تدل على الحمل فيما يلي:

1- بقع دموية 

أشارت دراسة طبية أن التبقع الدموية هي أكثر علامة للحمل شائعة بين الامهات الحوامل، والتي تظهر خلال 6 – 12 يوم من تلقيح البويضة، حيث أنها عبارة عن بقع دموية خفيفة ناتج عن انغراس الجنين في جدار الرحم، وتعرف باسم “نزيف الانغراس”، حيث أنها تستمر من الوقت ساعات قليلة لمدة يومين كحد أقصى.

2-تشنجات البطن

أن تشنجات البطن واحدة من علامات الحمل المبكرة، ولكنها أيضاً من علامات بداية الدورة الشهرية ، ولكنها تميل تقلصات البطن بسبب الحمل أن تكون أقل إيلاماً ، والتي يمكن اعتبارها من أول علامات الحمل.

3- ألم الثديين

أن ألم الثديين من أول علامات الحمل المبكرة الناتجة عن التغيرات الهرمونية المدعمة للبويضة الملقحة، والتي فيها تشعر المرأة بحساسية الثدي لاسيما عند ملامسة الثدي أو ارتداء حلمة صدر.

علامات نجاح تلقيح البويضة

يوضح الأطباء مجموعة من العوارض الجسدية التي تنتج عن التغيير ات الهرمونية لتلقيح البويضة، وتعد إشارة لوجود حمل، ولكن يجب إجراء تحليل الحمل المبكر لتأكيد أو نفي وجود حمل ، وسوف نضوح علامات نجاح تلقيح البويضة أو علامات الحمل، وهي كالآتي:

  • أن غياب الدورة الشهرية عن موعدها المحدد من كل شهر لمدة 7 – 10 أيام من أول علامات الحمل الأكيدة لاسيما حين تكون الدورة منتظمة.
  • ظهور اضطرابات هضمية مفاجئة مثل الإمساك والغازات وانتفاخ البطن، والتي ترجع لتأثير التغير الهرموني بالسلب على حركة الأمعاء.
  • كثرة التبول والرغبة الملحة في إفراغ المثانة، ويرجع السبب لزيادة كمية الدم في الجسم، أثناء فترة الحمل، مما يؤدي لتمرير كمية أكبر من السوائل عبر الكلى يتم طرحها من الجسم.
  • الشعور بالتعب والإرهاق والإعياء ، ويصاحب ذلك الرغبة في النوخة مع الكسل والدوخة والخمول والدوار.
  • ملاحظة تغييرات مفاجئة في الشهية ما بين زيادة الشهية أو فقدان الشهية، والتي يكون ناتج عن تأثير الحمل على حاسة الشم والتذوق، ويجعل الأم الحامل أكثر حساسية للروائح.

في الختام، لقد قدمنا لكم أعراض الحمل المبكرة في أول أيام تلقيح البويضة، ومع ذلك لا يجب الاعتماد عليها فقط بدون إجراء تحليل الحمل بالبول أو الدم، والذي ينصح به بعد مرور أسبوع من موعد الدورة الشهرية الغائبة.

الأسئلة الشائعة

ما هي الأعراض التي تشبه اعراض الحمل؟

هناك بعض الأعراض التي تشبه أعراض الحمل، وهو ما يتطلب إجراء تحليل الحمل، ومن الأمثلة عليها الغثيان، والتقيؤ، وتغييرات الشهية، وانتفاخ البطن، وتورم الثديين، وتأخر الدورة الشهرية، تقلصات البطن.

بعد كم يوم تبدأ اعراض الحمل في الظهور؟

أشارت الأبحاث أن تبدأ أعراض الحمل في الظهور خلال فترة تتراوح ما بين أسبوع إلى أسبوع من تلقيح البويضة.

ما هي المدة التي يظهر فيها الحمل في البول؟

يظهر الحمل في البول بعد مرور أسبوع من غياب الدورة الشهرية للحصول على أدق نتيجة، وذلك بسبب ارتفاع هرمون الحمل في البول.