أضرار رطوبة الجدران.. متى تكون نسبة الرطوبة خطيرة؟

أضرار رطوبة الجدران.. متى تكون نسبة الرطوبة خطيرة؟
أضرار الرطوبة على صحة الأنسان

أضرار رطوبة الجدران، متى تكون نسبة الرطوبة خطيرة من أكثر المواضيع التي تشغل محركات البحث في الآونة الأخيرة، حيث أنها من المواضيع الميزة يهتم السيدات وخاصة ربة المنزل التعرف أليها، لرغبتهم في الحفاظ على منزلهم نظيفة ومرتبة والحفاظ على سلامتهم عائلاتهم، مما سنعرض لكم في هذا المقال.

أضرار الرطوبة على صحة الأنسان

أضرار الرطوبة على صحة الأنسان

من الطبيعي أن تكون درجة الرطوبة في المنزل تتراوح بين 30%:50%، وفي حالة ارتفاع نسبة الرطوبة أعلى من ذلك، قد تتسبب في الكثير من المشاكل والإزعاجات للإنسان، بل مع الوقت تكون خطر على صحة الإنسان حيث تترك أثر سلبي كبير، فمن المشاكل الصحية التي تتسبب فيها الرطوبة التالي:

  • تساعد الرطوبة العالية كل من العث والبكتيريا والفيروسات على المنو التي تزيد من أعراض الانسداد الرئوي المزمن.
  • تعمل الرطوبة العالية على نمو العفن الذي يسبب تهيج الحلق والرئتين، ويزيد من أعراض مرض الربو، مثل احتقان الأنف والتهاب الغشاء المخاطي فيه مما يكون نتيجته سيلان الأنف وكثرة السعال والعطس والصفير أثناء التنفس.
  • تقليل الرطوبة العالية إذا ترافقت مع ارتفاع درجة الحرارة من معدل تبريد الجسم بالتبخير مما يكون سبب في الإصابة بضربة الشمس.

كيفية ضبط مستوى الرطوبة في المنزل

يمكننا قياس مستوى الرطوبة في المنزل بكل سهولة عن طريق استخدام جهاز قياس ضبط الرطوبة، ومن ثم معرفة كيفية التحكم في مستوى الرطوبة حتى تصبح في المستوى الطبيعي عن طريق بعض الخطوات:

  • يمكننا استخدام مكيف الهواء البارد للتخلص مما تسمى بالرطوبة العالية وهي تكون عبارة عن كمية بخار الماء في الهواء، واستخدام مكيف الهواء الساخن لتقليل ما تسمى بالرطوبة النوعية وهي تكون عبارة عن نسبة بخار الماء الموجود في الهواء.
  • يمكننا استخدام الأجهزة المزيلة للرطوبة حتى نتمكن من التخلص من الرطوبة الذائدة، وأجهزة الترطيب لاستخدامها في ترطيب الأماكن الجافة.
  • يجب القيام بتهوية المنزل جيدا حيث نتمكن من التخلص من الرطوبة الذائدة بشكل نهائي.
  • نقوم باستخدام أنظمة التهوية ثم نقوم باسترداد الحرارة أو التّهوية الميكانيكية لتقليل الرطوبة النّسبية.
  • فمن الضروري أيضا استخدام مراوح الشفط في الحمامات بعد استخدام المياه الساخنة للاستحمام، حيث أن يمكنه بخار الماء من خنقك إذا بقا في مكان مغلق.

أضرار رطوبة الجدران على المنزل

للرطوبة أضرار كثيرة على المنزل منها اللاتي:

1- نمو العفن والعفن الفطري

تعتبر رطوبة البيئة ا جو مناسب جدا لنمو العفن والعفن الفطري وأن يستمروا في البقاء على الأسطح، فالعفن الفطري يمكن أن يظهر على شكل بقع بيضاء أو رمادية على الأسطح المختلفة.

بينما تعتبر العفن الذي يكون عبارة عن البقع السوداء أو الخضراء عن البقع السوداء أو الخضراء الداكنة الّتي تظهر على الأسطح وتستطيع تغلغلها إلى الداخل، وفي حال عدم التحكم به من الممكن أن يلحق الضرر بالأسطح، كما قد يكون سبب في ضعِف السقف والجدران في الحالات الشديدة.

2-تدمير قطع الأثاث والإلكترونيات

من الممكن أن تتغلغل الرطوبة في الخشب، وتكون سبب في توسعه، ونتيجة لذلك إلحاق الضرر به، كما يمكن للرطوبة أثر على الأجهزة الإلكترونية في المنزل في حال وصولها لها، والتسبب بتعطلها.

3- تلف الطلاء وتقشير ورق الحائط

تعتبر جدران المنزل موقعا مهم لتجمع التكثيف، حيث لا يتم التحكم في الرطوبة العالية، فبالتالي تصبح المشكلة حادة بشكل خاص مع الجدران الخارجية، وتعمل على تلقي الهواء الدافئ الرطب بسطح أكثر برودة.

يصبح سبب في انتفاخ المواد أو انقباضها، حيث تؤدي الرطوبة العالية في الكثير من الأوقات إلى تشققات، مما قد يتطلب إصلاحات باهظة التكلفة جدا.

وفي نهاية المقال نتمنى ان نكون جاوبنا على جميع الأسئلة الخاصة المتعلقة ب أضرار رطوبة الجدران.. متى تكون نسبة الرطوبة خطيرة وجميع الأسئلة والنقاط المتعلقة بها التي وأن نساعد ربة المنزل من الحفاظ على سلامتها وسلامة عائلتها وسلامة صحتهم جميعا، والمحافظة على منزلها نظيف بأسهل الطرق وأقلها تكلفة.

الأسئلة الشائعة

متى تكون نسبة الرطوبة خطيرة؟

تكون نسبة الرطوبة عالية في حالة ارتفاع نسبة الرطوبة أعلى أو أقل من 50%.

كيف يتم معالجة الرطوبة؟

يتم معالجة الرطوبة عن طريق فتح النوافذ وتهوية الغرفة.

هل أجهزة خفض الرطوبة فعالة؟

هي تعد الأمثل لخفض مستويات الرطوبة لحوالي 50٪ من الرطوبة النسبية وفي درجات حرارة أعلى من 15 درجة مئوية.