أضرار التدخين على الجهاز التنفسي.. ماذا يسبب التدخين في الرئتين؟

أضرار التدخين على الجهاز التنفسي.. ماذا يسبب التدخين في الرئتين؟
أضرار التدخين على الجهاز التنفسي

إن من أشهر أسباب الوفيات حول العالم  يكون سبب التدخين، فالتدخين يؤثر بشكل سلبي على المدخن سواء كان المدخن سلبي أم إيجابي بطريقة تؤثر على صحته ولهذا سنتعرف في موضوع هذا اليوم عن أضرار التدخين على الجهاز التنفسي.

أضرار التدخين على الجهاز التنفسي

أضرار التدخين على الجهاز التنفسي

ولأن كل عادة سيئة أضرار فإن من أضرار التدخين على الجهاز التنفسي هي:

  • حدوث تهيج في الحنجرة أو صندوق الصوت والقصبة الهوائية أو ممر الهواء.
  • تقليل وظائف الرئة والتسبب بضيق التنفس بسبب تضييق مرات الهواء وانتفاخها وزيادة المخاط في ممرات الرئة.
  • حدوث خلل في نظام تنقية أو تصفية الرئة الأمر الذي ينتج عنه تراكم المواد السامة وبالتالي تهيج وتلف الرئة.
  • حدوث ضرر أو تلف دائم للأكياس الهوائية في الرئتين.

ماذا يسبب التدخين في الرئتين

يسبب التدخين في الرئتين العديد من المشاكل والتغيرات ومن ضمنها:

1-تغييرات على الرئتين ومجري الهواء

والتي تكون في زيادة العدوى والمخاط، بسبب أن التدخين يؤدي إلى تقدم عمر الرئتين بشكل أسرع بالإضافة إلى أنه يعيق قدرة أنظمة الدفاع عنها على الحماية ضد العدوى ولفهم آلية ذلك يجدر بيان أن التدخين يؤدي إلى زيادة نمو وعدد الخلايا التي تقوم بإفراز المخاط في الرئتين ومجرى الهواء، بحيث يؤدي ذلك إلى زيادة المخاط وسمكه بصورة لا تتمكن فيها الرئتان من تنظيفه بشكل فعال وبالتالي يبقي في مجاري الهواء مما يتسبب في انسداد ومعاناة المدخن من السعال، كما يعد هذا المخاط الزائد عرضة للعدوى.

2-تقليل اهداب الرئة

بعد ثواني قليلة من إشعال السيجارة تصبح حركة الأهداب في الرئة بطيئة وهي مكونات كالشعر تترتب في الرئتين بشكل شبيه بالمكنسة وتنظيفها، حيث يؤدي التدخين لتقليل أعداد هذه الأهداب بحيث يبقي هناك عدد قليل منها لتنظيف الرئة بالطريقة المطلوبة.

3-تقليل تدفق الهواء

يؤثر التدخين على تدفق الهواء حيث يقوم بخفض مساحة تدفق الهواء والأوعية الدموية في الرئتين، وذلك الذي ينتج عنه تقليل كمية الاكسجين الواصلة لأجزاء حرجة من القسم، وذلك نتيجة لتسببه بتدمير الرئتين والأنسجة، كما أن التدخين يؤدي إلى تهيج الرئتين والمعاناة من السعال حتى في حالة تدخين سيجارة واحدة أو اثنتين.

4-تندب الرئتين

قد يعاني المدخن من الشعور بضيق الصدر والصفير وضيق التنفس وذلك يرجع إلى تعرض مجاري الهواء الصغيرة والأنسجة في الرئتين إلى الالتهاب، ويؤدي استمرار هذا الالتهاب إلى تراكم الانسجة المتندبة، وهذا ما قد يتسبب في حدوث تغييرات في المجاري الهوائية والرئتين التي قد تسبب صعوبة في عملية التنفس، كما أن تهيج الرئتين لسنوات بسبب التدخين يمكن أن يؤدي إلى المعاناة من السعال والمخاط المزمنين.

5-الأمراض المتعلقة بالرئة

يؤدي التدخين لتعرض الرئة للعديد من الأمراض ويعد كل من مرضي السرطان والانسداد الرئوي المزمن هما الأكثر شيوعاً بين الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي بسبب التدخين، كما تمثل الأمراض التي تصيب الرئة كالسرطان وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة السبب الكامن وراء ما نسبته أكثر من 40% من الوفيات المرتبطة بتدخين التبع، وذلك بحسب التقرير التي كتبته منظمة الصحة العالمية، وتقدر الإشارة إلى أنه يجب مراجعة الطبيب في حال ظهور أعراض تدل على الإصابة بمرض الرئة كما يدر العلم بأن أعراض أمراض الرئة المرتبطة بالتدخين قد تتشابه مع مشاكل القلب وحالات الرئة وتتعد مخاطر عملية التدخين حيث تكون مرتبطة بزيادة شدة نزلات البرد، والإصابة بالتهاب الشعب الهوائية المزمن والإصابة بانتفاخ في الرئة والإصابة بسرطان الرئة أو أنواع أخرى من السرطان، أو في أسوء الحالات الإصابة بمرض السل.

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد وفرنا لكم كافة التفاصيل التي تتعلق بأضرار التدخين على الجهاز التنفسي وعرفنا سوياً ماذا يسبب التدخين في الرئتين.

الأسئلة الشائعة

ما هي أضرار التدخين على الجهاز التنفسي؟

أضرار التدخين على الجهاز التنفسي هي تقليل وظائف الرئة والتسبب بضيق التنفس بسبب تضييق مرات الهواء وانتفاخها وزيادة المخاط في ممرات الرئة، حدوث ضرر أو تلف دائم للأكياس الهوائية في الرئتين.

ماذا يسبب التدخين في الجهاز التنفسي؟

يسبب التدخين في الجهاز التنفسي العديد من الأمراض المتعلقة بالرئة مثل السرطان والانتفاخ في الرئة والتهابات الشعب الهوائية المزمنة وفي أسوء الحالات الإصابة بمرض السل.

ماذا يجب أن تفعل في حال ظهور اعراض على مرض الرئة؟

في حال ظهور أعراض على مرض الرئة يجب زيارة طبيب مختص على الفور.