أضرار الأشعة تحت الحمراء وطريقة تجنبها والحماية منها

أضرار الأشعة تحت الحمراء وطريقة تجنبها والحماية منها
أضرار الأشعة تحت الحمراء وطريقة تجنبها والحماية منها

الأشعة تحت الحمراء يوجد لها الكثير من الأضرار التي يبحث عنها لكي يتجنبوا الضرر، كما انه يوجد اكثر من طريقة لكي تتجنبها وتحمي نفسك منها، ومن خلال مقالنا سوف نعرض اضرار اشعة الشمس تحت الحمراء وطريقة تجنبها وايضا الحماية منها.

ما هي أضرار الأشعة تحت الحمراء

أضرار الأشعة تحت الحمراء وطريقة تجنبها والحماية منها

يتم استخدام الأشعة تحت الحمراء في العلاج وغيرها من الأشياء، وفي أكثر الأوقات يمكن أن تعود على الجسم ببعض من الأضرار، وسوف نعرض هذه الأضرار من خلال الفقرة التالية:

  • ممكن ان تترك بعض الآثار الجانبية قصيرة المدي مثل التهيج او الصداع او اجهاد العين.
  • يمكن أن تؤدي إلى التسبب في حروف الجلد وذلك يكون عند التعرض الى كمية غير مناسبة من الأشعة وذلك يؤدي الى حدوث تلف في الانسجة.
  • افقاد الخلايا التي تكون قادرة على إصلاح الحمض النووى، وذلك التي يجعل الجسم معرض اكثر الى الامراض.
  • عند التعرض إلى الأشعة تحت الحمراء يمكن أن يتم إعتام عدسة العين، ولذلك ينصح باستخدام غطاء على العين.

مفهوم الأشعة تحت الحمراء

الأشعة تحت الحمراء تعرف على أنها أشعة كهرومغناطيسية وهي تتمثل في الميكروويف وموجات الراديو والأشعة فوق البنفسجية وأيضا الأشعة السينية وهي تكون من الإشاعات التي يتعرض لها الأفراد كل يوم  ولكن بدون أن يشعروا ولكنهم يمكن أن يشعروا بحرارتها، كما أنها تكون من إحدى الطرق التي تنتقل بها الحرارة بعد الحمل الحراري والتوصيل، ووفقا الى جامعة تينيسي الشمس تعطي نصف طاقتها على شكل أشعة تحت الحمراء.

ما هي فوائد الأشعة تحت الحمراء

يوجد للأشعة تحت الحمراء عدة فوائد وسوف نعرض هذه الفوائد من خلال الفقرة التالية:

  • تساعد على التقليل من التهاب المفاصل عند العلاج بالأجهزة الليزرية الحمراء.
  • تساعد على الشفاء من عمليات الجروح بسرعة.
  • كما أنها تساعد في  في علاج السرطان من خلال تعريض الخلايا السرطانية لها.
  • تساعد أيضا على ممارسة التمارين بشكل أفضل وشعور بالتعب يكون أقل، وذلك عندما تقوم بارتداء الأقمشة التي تنبعث منها هذه الأشعة.
  • تحسم من الدورة الدموية في الجسم كما انها تسهل عملية تدفق الدم.
  • الوقاية والعلاج من أمراض القلب ولك لأنها تقوم بتنشيط خلاياه بعد العلاج بالساونا.
  • تساعد أيضا في علاج مضاعفات السكري من خلال تقليل مُقاومة الجسم للأنسولين.
  • تُحسّن المزاج عن طريق زيادة إنتاج هرمون السيروتونين.

كيفية استخدام لمبة الأشعة تحت الحمراء

مصابيح الأشعة تحت الحمراء يتم استخدامها في العلاج التكميلي للتأهيل البدني، وسوف نعرض كيفية الاستخدام من خلال الفقرة التالية:

1- فهم العلاج بالأشعة تحت الحمراء

يعد العلاج باستخدام الأشعة تحت الحمراء علاج غير جراحي يتم استخدام ضوء الأشعة تحت الحمراء لكي تحفز عملية الشفاء الطبيعية للجسم، وذلك يكون من خلال وصول الحرارة إلى عمق الانسجة هو يساعد على تعزيز الدورة الدموية كما أنه يقلل من الألم والالتهابات وايضا يريح العضلات وتم التوثيق من فعاليته لذلك هو يضيف قيمة الى العلاج الطبيعي.

2- اختيار مصباح الأشعة تحت الحمراء المناسب

عندما تختار لمبة الأشعة تحت الحمراء يجب أن تضع في اعتبارك بعض من العوامل مثل ميزات الأمان وخرج الطاقة و قابلية التعديل والحجم من الأفضل أن تختار المصباح التي ينبعث منه طيف من ضوء الأشعة تحت الحمراء وايضا الأشعة تحت الحمراء المتوسطة والأشعة تحت الحمراء القريبة وذلك لأن فوائده العلاجية تكون كبيرة جدا.

3- الاحتياطات وتدابير السلامة

قبل ان تستخدم مصباح الأشعة تحت الحمراء يجب أن تتخذ بعض الاحتياطات اللازمه ثم تاكد من وضع المصباح بشكل صحيح على مسافة مناسبة من الجسم لكي تتجنب الحروق ويجب أن تحذر من التعرض لفترات طويلة لضوء الأشعة تحت الحمراء، وقبل الاستخدام ينصح باستشار اخصائي الرعاية الصحية.

4- تخفيف الألم وإعادة التأهيل المستهدفة

ممكن ان يتم استخدام مصابيح الأشعة تحت الحمراء للتخفيف من مختلف الظروف العضلية الهيكلية وذلك يكون من خلال توجيه الاشعة تحت الحمراء الى المنطقة المصابة وذلك لكي يعزز الدم فيها كما يساعد على تسريع اصلاح الانسجة وايضا يريح العضلات.

5- دمج العلاج بالأشعة تحت الحمراء في جلسات العلاج الطبيعي

دمع العلاج بالاشعة تحت الحمراء أثناء جلسات العلاج الطبيعي سوف يساعد على تعزيز فعالية العلاج ممكن للمعالجين أن يقوموا باستخدام المصباح بشكل استراتيجي قبل وبعد التمارين التي تم تحديدها ويتم تطبيق الحرارة لاعداد العضلات الى النشاط أو لتخفيف الوجع الذي يشعر به الأفراد بعض التمرين، وهذا النهج التكميلي هو التي يساعد في العلاج بشكل أسرع.

6- فوائد إضافية للعلاج بالأشعة تحت الحمراء

يوجد للعلاج بالأشعة تحت الحمراء بعض الفوائد الإضافية التي يمكن أن تساعد في تحسن نطاق الحركة والتقليل من التقلصات العضلات وايضا تساعد على تخفيف تصلب المفاصل كما أنه يساعد على الحد من التوتر ويعزز الاسترخاء وهو يكون داعم على إزالة السموم الطبيعية في الجسم.

7- التقنيات التكميلية

ذلك تكون لزيادة فوائد العلاج بالأشعة تحت الحمراء وفي أكثر الأوقات يتم دمجها مع التقنيات الأخرى مثل تمارين الإطالة والتدليك او العلاج المائي التي يضمن النضج الشامل الى خطة علاج شاملة.

في النهاية لقد عرضنا ما هي أضرار الأشعة تحت الحمراء، كما عرضنا أيضا عن مفهوم الأشعة تحت الحمراء، وايضا عن ما هي فوائد الأشعة تحت الحمراء، وعن أضرار الأشعة تحت الحمراء، وايضا كيفية استخدام لمبة الأشعة تحت الحمراء.

الأسئلة الشائعة

ما هي مخاطر الأشعة تحت الحمراء؟

يمكن للجرعات العالية من الأشعة المُشرِّدة أن تُسبب مرضًا حادًا عن طريق التقليل من إنتاج كريات الدم الحمراء وإلحاق الضرر بالجهاز الهضمي. أما الجرعات العالية جدًا من الأشعة المُشرِّدة فقد تُلحق الضرر بالقلب والأوعية الدموية (الجهاز القلبي الوعائي)، والدماغ، والجلد.

ما هي فوائد الأشعة تحت الحمراء؟

الأشعة تحت الحمراء وتستخدم في معدات الرؤية الليلية عندما يكون هناك عدم كفاية الضوء المرئي لنرى. تعمل أجهزة الرؤية الليلية من خلال عملية تنطوي على تحويل فوتونات الضوء المحيط إلى إلكترونات تُضخم بعد ذلك بعمليات كيميائية وكهربائية ثم تحويلها مرة أخرى إلى ضوء مرئي.

اين توجد الأشعة تحت الحمراء؟

وعموماً، فإن الأشعة تحت الحمراء هي منطقة من الطيف الكهرومغناطيسي، تبدأ من الحدود السفلى للون الأحمر، وحتى حدود الترددات الخاصة بـ الميكروويف microwaves، في حيز الموجات تحت المليمترية. ومن المعروف أن حساسية العين للرؤية، تقع في نطاق الأشعة المرئية، التي طولها الموجي من 0.35 - 0.77 ميكرون.