أشهر الكتب العربية الأدبية pdf

أشهر الكتب العربية الأدبية Pdf
أشهر الكتب العربية الأدبية

أشهر الكتب العربية الأدبية حيث أن هناك العديد من الكتب الأدبية الشهيرة التي لا تكفي مقال واحد للتحدث عنها وتقاس فائدة الكتب من محتوى صفحاتها وليس من شهره مؤلفها، او من لمعان غلافها، ويعتبر اصل الادب والشعر وجميع المعارف يقع داخل هذه الكتب ومن خلال هذا المقال نعرض عليكم أشهر الكتب الأدبية العربية.

أشهر الكتب العربية الأدبية

أشهر الكتب العربية الأدبية

هناك العديد من الكتب العربية الأدبية الشهيرة التي لاقت سيطًا وساع المدى في مجال الكتب ومن تلك الكتب:

  • كتاب الكلام والخبر للكاتب سعيد يقطين

يأتي في هذا الكتاب دراسة للتراث السردي العربي، ويركز على ما يتعلق بالحكايات الشعبية، التي بحث المؤلف فيها عن البنايات التي تحكي وتسرد، وذلك  بسبب أن السيرة الشعبية، كانت نتيجة تفاعل المجتمع العربي على مدار اليوم والتاريخ وتنطلق الدراسة من خلال ثابتين وضعهما الكاتب للدراسة وهما:

1- السيرة الشعبية لها نمط سرد مختص بها ويميزها عن باقي السرديات العربية.

2-السيرة الشعبية نص ثقافي منفتح ولكن بطريقته التي تختلف عن الواقع العربي.

اجمل الكتب العربية الأدبية

ومن أجمل الكتب العربية الأدبية:

  • كتاب النظرات للكاتب مصطفى لطفي المنفلوطي

يعتبر الكتاب عن مجموعة مقالات مجمعة تهتم بجميع الأمور الاجتماعية والسياسية والدينية، حيث حرص المنفلوطي على عرض مشاكل المجتمع وإعطاء

اقتراحات حلول لها، فجاء الجزء الأكبر لتقديم الحلول في القسم الاجتماعي، حيث دعا للإصلاح، والتهذيب الخلقي، والتحلي بالفضائل، والدفاع عن الدين والوطن، وكتب عن المرآة في مقالتين وضح فيهما اهميه دورها في الحياة.

وحث المسلمين على الاقتراب لدينهم وفسر الضعف المنتشر بابتعاد الناس عن الله، كما هاجم الخرافات التي أخرجها المسلمين مثل بناء الاضرحة، وتقديم القرابين للأولياء، وفي الجانب السياسي تكلم عن القضية المصرية والشعب المنقسم ووصف سعد زغلول بأنه منقذ الامة.

من اعرق الكتب الأدبية العربية

ومن أعرق الكتب العربية الأدبية:

  • كتاب قصاصات قابلة للحرق للكاتب أحمد خالد توفيق

هذا الكتاب يحتوي على 322 فكرة كانت تدور في عقل الكاتب اجمد توفيق وكانت نيته حرق تلك الأفكار لرؤيته أنها لن تعود على أحد بالفائدة، وصف هذا الرائي بأن الانسان عندما ينظر لأفكاره القديمة يمكن ان يشعر بالهراء والبلاهة، ويذكر الكاتب موقف حرق قصاصات قديمة للشاعر نزار قباني كان يقول قبل حرقها “أتلو رسائلنا فتضحكني، أمثل هذا السخف قد كنا.

أفضل الكتب الأدبية العربية

ومن افضل الكتب العربية الأدبية:

  • كتاب دعونا نتفلسف للكاتب علي حسين

في الكتاب تلخيص لأشهر واهم المفكرين والفلاسفة الذبين ساعدوا على تغيير وتطوير الفكر البشري وذلك بطريقة بسيطة وسهلة وتفيد القارئ أكثر مما يتمنى، وتتيح لهم فرصة معرفة أهم المذاهب الفلسفية وأهم الفلاسفة المشهورين، ووجه نظر الكاتب علي حسين أن مهمه الفلسفة ليست أن توضح لنا الأشياء المحيطة بنا ولكن الفلسفة تعطينا معنى الحياة وتساعدنا بالطريقة التي يمكن أن نتغلب بها على مخاوفنا التي تكون عائق في حياتنا.

  • كتاب ادب الكاتب للكاتب ابي محمد بن قتيبة

مؤلف الكتاب هو اديب لغوي شهير ويعتبر خطيب اهل السنة، وله كتاب اخر يعتبر من أساس كتب الادب الذي يوصي به ابن خلدون، ويختص كتاب أدب الكاتب بضبط الالفاظ والمفردات،  وحفظ وتقويم اللسان كما وجه صاحب الكتاب الكثير من الانتقادات للكثير من المؤلفين والمتحدثين أصحاب الاعمال الأدبية وهو صاحب مقولة” كثير منهم يرغبون في الادب، والادب راغب عنهم”.

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرضنا عليكم العديد من اشهر الكتب الأدبية العربية، وشرحنا لكم ما يقع داخل محتوى صفحاتها الذي كتب من خلال ايدي أقوى المؤلفين والادباء العربيين، وهناك العديد من الاعمال الأخرى التي تساوي نفس القيمة الأدبية.

الأسئلة الشائعة

من أقسى ما كتب في الادب؟

من اقسى ما كتب في الادب" عندما تطلقت أمي ورحلت لحال سبيلها، أجبرنا والدي على عدم زيارتها، وكانت الأيام كفيلة بأن أنساها وأعتاد على زوجة أب سيئة أخي الذي كان يغيب عن المنزل لليلة او اثنتين".

من هو أعظم شعراء العر ب؟

يعتبر اشهر شاعر عربي هو امرؤ القيس بن حجر بن الحارث الكندي.

من أبرز كتاب المقال العلمي المتأدب؟

ورواد النثر العلمي المتأدب هم ابن خلدون، القزويني، الدويري.