أشهر الأساطير اليونانية عن الآلهة وأبرز المعلومات

أشهر الأساطير اليونانية عن الآلهة وأبرز المعلومات
أشهر الأساطير اليونانية

هناك العديد من الحضارات التي سبق لها أن حكمت العالم بقوتها أو بذكائها أو كلاهما، ومن أقدم الحضارات هي حضارة اليونان أو الإغريق التي تعد من أعرق وأقدم الإمبراطوريات عبر التاريخ، والتي لم تخلو من بعض الخرافات كأن كل ملك أو حاكم آنذاك هو الإله فتعدد الآلهة ولكن من تشويق تلك القصص يمكن أن نستعرض بعض تلك الأساطير اليونانية.

أشهر الأساطير اليونانية عن الآلهة

أشهر الأساطير اليونانية

من أقدم الحضارات على الإطلاق الحضارة الإغريقية أو اليونانية القديمة وهي الحضارة التي عقبت الحضارة الميسينية والتي انتهت حوالي عام 1200 قبل الميلاد حتى وفاة الإسكندر الأكبر عام 323 قبل الميلاد.

من ضمن ما كانت تختلف به حضارة اليونان عن غيرها هي فكرة الآلهة والتي شكلت على مدار سنوات أسطورة راسخة في كيان وأذهان الشعوب آنذاك، حتى الآن ما زالت هذه الأساطير تثير ذهن العديدين لذا نحاول أن نستعرض بعض من أهم الأساطير أو الآلهة لدى الإغريق اليونانيين.

من أشهر الأساطير والآلهة اليونانية التي قد تتشارك بعضها في نفس الصفة هي:

أفروديت

هي واحدة من آلهة الأوليمب الاثنا عشر وهي ربة الحب والرغبة لدى اليونان أو الإغريق، واسمها يعني رغوة البحر، وإلهة الإخصاب لدى كل الأنواع من حيوانات أو بشر، ويقال انها كانت ربة الجمال كذلك والتي كان لها القدرة على قتل الحب في قلوب البشر وهي من الآلهة الاثنا عشر
أو آلهة الأوليمب.

أثينا

إلهة العقل والحكمة ومن المعروف عنها أنها قد خرجت كاملة التكوين من جبين زيوس، وهي التي قامت بتعليم أوديسيوس كما أرشدت بيرسيوس خلال محنته وهرقل ونظيرتها الرومانية هي مينيرفا وقيل أن أثينا كانت إلهة الحرب كذلك.

أبولو

كان أبولو الأخ التوأم لأرتميس وكان من الآلهة أو كما كان يتم وصفه كان أكثرهم خوفًا وباعتباره ابن زيوس فقد نشر إرادة مواطنيه الإلهيين من خلال وسائل مختلفة، وكثرت الأقاويل حوله فقيل إنه إله الشمس والنبوءة والموسيقى والرسم والرماية.

هيرا

كانت هيرا إلهة أوليمبوس، أخت زيوس وزوجة اه ورغم أنها غالبًا ما تصور على أنها متحفظة بدرجة عالية، إلا أنها كانت انتقامية بلا رحمة عندما يتعلق الأمر بمغامرات زوجها خارج نطاق الزواج فكانت تميل لتعذيب النساء الأخريات بما في ذلك هرقل، والتي تعتبر نظيرتها الرومانية هي جونو.

زيوس

بمساعدة هاديس وبوسيدون أطاح زيوس بأبيه كورنوس ملك التيتان وأصبح الإله الرئيسي في مجموعة جديدة تضم في الغالب إخوته وأطفاله بالإضافة للتحكم في الطقس والذي اشتهر بخيانته لأخته هيرا بشكل مستمر وكان ضعيف أمام النساء البشريات، وهو يعد أحد أشهر الآلهة اليونان أو أحد أشهر الأساطير بشكل عام، ونظيره الروماني كان جوبيتر.

بعض الأحداث التاريخية للإغريق

نستعرض بعض القصص أو الأحداث الأسطورية البارزة من الحضارة اليونانية أو الإغريقية:

سيزيف والصخرة

كتب عن قصة سيزيف الشاعر الرائع أمل دنقل جزءًا من قصيدة كلمات سبارتاكوس الأخيرة، والقصة كما وردت هي أن سيزيف الذي خدع الآلهة آنذاك بموته المزيف مرتين وبسرقته لهم تقريبًا، حكم عليه أن يدحرج صخرة عظيمة لا يمكن حملها على جبل فعلا يستطيع أن يتركها فيموت ولا يستطيع أن يجعلها تستقر على قمة جبل أو أجانبه.

أسطورة هرقل

من أشهر الأساطير اليونانية هي أسطورة هرقل الذي يعد نصف بشري ونصف إله وهو ما يكفي لمعرفة عبثية القصة ولكن تمثيلها لسردية عظيمة، وكان والده زيوس وأمه بشرية، كما سعت هيرا للتخلص منه طوال حياته، وقد تزوج هرقل من ابنة ملك تدعى ميجارا.

يقال بعد قتل هيرا لأولاده وزوجته حزن حزنًا شديدًا جعله يقتل أشخاص ظنًا منها أنهم على علاقة بقتلهم، لذلك للتكفير عن خطيئته خضع لأوامر ابن عمه يوريستيوس وقام باثني عشر عمل بطولي أشهرها قتل الأسد النيمي ووحش هيدرا.

في النهاية تلك الأساطير كانت بالفعل أساطير أو خرافات وكانت جزء من كينونة هذه الحضارة، والدليل على ذلك أن كل الآلهة المزعومين ماتوا أو قتلوا والحضارة انتهت لذلك العلم بهذه المعلومات هو من باب التسلية أو العلم بهذه الرمزيات فقط.

الأسئلة الشائعة

ما هي أشهر الأساطير اليونانية؟

التاريخ اليوناني حافل بالعديد من الأساطير وبعض تلك الأساطير التي تعد الأبرز هي صراع الجبابرة أو أسطورة هرقل أو بروميثيوس سارق النار.

من أشهر الآلهة عند اليونان؟

تعتبر أرتميس إحدى أهم وأقوى وأقدم الآلهة الإغريقية حيث أنها تنتمي لآلهة الاثنا عشر، فهي ابنة زيوس وهي الأخت التوأم لأبولو.

من أبرز ملوك الأساطير اليونانية؟

يعد هرقل أحد أبطال الأساطير الإغريقية، وهو واحد من أشهر شخصيات الميثولوجيا اليونانية القديمة وهو يعد نصف إله وفقًا للأساطير القديمة.