أشكال الاتصال بين الناس وبعضهم البعض

أشكال الاتصال بين الناس وبعضهم البعض
أشكال الاتصال بين الناس وبعضهم البعض

يستخدم البشر الاتصال لنقل الأفكار والمعلومات فيما بينهم وذلك عن طريق الكلام أو الكتابة أو إحدى الطرق الأخرى كما أن أي اتصال يكون بين عدة أفراد أو طرفين على الأقل، كما أن الاتصال يتم بين طرفين طرف مرسل يقوم بإرسال المعلومات والآخر يستقبلها، ومن خلال هذا أشكال الاتصال بين الناس وبعضهم البعض بالإضافة إلى التعرف على أنواع الاتصال.

أشكال الاتصال بين الناس وبعضهم البعض

أشكال الاتصال بين الناس وبعضهم البعض

تتعدد أشكال الاتصال بين الناس وبعضهم البعض فهناك الاتصال اللفظي والاتصال غير اللفظي وهما كما يلي:

1- الاتصال اللفظي

يتم الاتصال اللفظي عن طريق الكلام الذي يتم النطق به سواء من خلال المحادثات أو الاجتماعات أو غيرها، كما يمكن أن يكون من خلال الكلام الذي يتم كتابته كالتقارير والمنشورات والكتب وغيرها من طرق الكتابة.

2- الاتصال غير اللفظي

يتم الاتصال غير اللفظي عن طريق نقل المعلومات والأفكار دون استخدام لغة كاللمس والإيماءة وتعبيرات الوجه واستخدام حركات اليدين أو التعبير الصوتي وقد يتم التعبير من خلالها عن مشاعر بعينها كالفرح والهدوء والخوف كما أن هناك عدة أمور بشأنها أن تطور من الاتصال غير اللفظي وهي كالآتي:

  • تتبع السلوك المتفتح أي تلقي العروض والاقتراحات بصورة ودية لكسب ثقة المحيطين بك.
  • اعتدال الجلسة.
  • النظر للآخرين خلال التحدث والتواصل معهم.
  • المصافحة بصورة لطيفة لنقل مشاعر المودة.
  • الهدوء والاستماع للآخرين.

أنواع الاتصال

بعد التعرف على أشكال الاتصال بين الناس وبعضهم البعض نوافيكم بأنواع الاتصال بين البشر وهي كالآتي:

1- الاتصال الرسمي

الاتصال الرسمي يكون من خلال اللوائح الرسمية والقنوات وله عدة أقسام وهي كما يلي:

  • الاتصال من الأعلى إلى الأسفل: من خلال إصدار الأفكار والمقترحات من المنصب الأعلى للأقل بهدف تنفيذ برنامج أو خطة.
  • الاتصال من الأسفل إلى الأعلى: عن طريق الرد على الطلبات الرسمية من الجهة الرسمية السفلى للأعلى كرد الموظف على طلب المدير.
  • الاتصال الأفقي: يعرف بالاتصال المستعرض، وهو يتم بين أفراد على مستوى واحد كتعامل الموظفين مع بعضهم البعض وكذلك المدراء.

2- الاتصال غير رسمي

يبنى الاتصال غير رسمي على العلاقات الشخصية والاجتماعية بين المجموعات والأفراد كحديث الموظفين وإجراء مناقشات بينهم حول مشكلات أو موضوعات بعينها.

أنواع وسائل الاتصال

في ضوء الحديث عن أشكال الاتصال بين الناس وبعضهم البعض نزيدكم بأنواع وسائل الاتصال وهي كما يلي:

1- الاتصال الشخصي

يشير الاتصال الشخصي إلى تبادل الفكر وإجراء محادثة سرية أو صامتة دون مشاركة أحد بها أو التعبير عنها مع الآخرين، وذلك بغرض الدراسة أو تقييم الأفكار المتواجدة داخل العقول التي يمكن أن تحتفظ بها أو تشاركها.

2-الاتصال بين المجموعات الصغيرة

يتم ذلك النوع من الاتصال بين أشخاص يزيد عددهم عن شخصين، ويمكن عن طريقه أن يبدي كل شخص رأيه ويتفاعل مع الأفراد داخل تلك المجموعة كالمؤتمرات الصحفية أو اجتماعات الفرق ومجالس الإدارة.

3-الاتصال العام

يتضمن الاتصال العام أعدادًا كبيرة من الأفراد يقومون باستقبال الكلام بدون المشارك فيه، كما يأخذ دور المتكلم شخصًا واحدًا؛ لتفادي الفوضى، ويظهر ذلك النوع في الخطب العامة أو حملات الانتخاب.

عناصر عملية الاتصال

بعد الاطلاع على أشكال الاتصال بين الناس وبعضهم البعض نوافيكم بالعناصر الأساسية لعملية الاتصال وهي كالآتي:

1- المرسل

يعرف المرسل في الإنجليزية باسم The Sender وكذلك بالمتصل أو المصدر، كما أنه نقطة البداية لعملية الاتصال، كما يمتلك المرسل نوعًا من البيانات أو المعلومات التي تتضمن طلبًا أو سؤالًا أو أمرًا ترغب في إيصاله للطرف الآخر.

2- المستقبل

يقصد بالمستقبل في اللغة الإنجليزية The Receiver، وهو يرمز إلى الطرف الآخر الذي يتم توجيه الرسالة إليه، وقد عرف كذلك باسم المترجم أو المتلقي، وهو يتمكن من فهم واستنباط المعلومات التي يتم إرسالها ويقوم بتحليلها.

3- الرسالة

يراد بالرسالة في الإنجليزية The Message، وهي المحتوى الذي يوجد به المعلومات التي ترغب في إرسالها إلى الطرف المستقبل، كما أن إيصال المعلومات يكون عن طريق نبرة الصوت ولغة الجسد، ففي حالة الجمع بين المرسل والمستقبل والرسالة يمكن إتمام عملية التواصل بشكل ناجح وبسيط.

4- الوسيط

الوسيط بالإنجليزية هو The Medium، ويراد به القناة، وهو الطريقة التي يتم من خلالها نقل الرسائل كالهاتف المحمول الذي ينقل الرسالة النصية.

5- الاستجابة

يراد بالاستجابة Feedback باللغة الإنجليزية، كما تصل إلى تلك المرحلة بعد إنهاء عملية الاتصال، وبعد أن تصل الرسالة ويستلمها المستقبل ويفهمها، وهو بدوره يقوم بالرد على الطرف المرسل؛ ليؤكد استيعابه لتلك الرسالة، فيكون الرد عليها شفهيًا أو كتابيًا.

أهمية عملية الاتصال

بعد استيفاء الحديث عن أشكال الاتصال بين الناس وبعضهم البعض نزيدكم بأهمية عملية الاتصال وهي تتضح فيما يلي:

  • تعد عملية الاتصال من القواعد الأساسية التي يتم الاعتماد عليها في العمل التنظيمي فيعمل الاتصال على توفير المعلومات الهامة التي يحتاجها أي نشاط.
  • يعمل الاتصال على تعزيز عمليات صنع القرار وكذلك التخطيط عن طريق توفير المعلومات الأساسية التي تحتاجها عملية صنع القرارات أو أمور التخطيط.
  • يساعد التواصل الأشخاص على ممارسة التأثير القيادي أو الشخصي فيتمكن المسؤول من توصيل الأهداف والقواعد والشروط والتعليمات للآخرين.
  • تنظيم الأمور المتعلقة بالعمل بين عدة أشخاص تربطهم أمور مشتركة فيعزز الفهم المتواصل بين كافة الأفراد.
  • تعزيز العلاقات بين البشر.

يمتاز الاتصال اللفظي عن الاتصال غير لفظي بإمكانية الرجوع إليه عند الحاجة بالإضافة إلى حماية المعلومات والبيانات من التغيير أو الانحراف مع العلم بأن عيوبه تظهر في بطء توصيل المعلومات أو فهم الكلام بصورة خاطئة خلال استخدام كلمات تتضمن أكثر من معنى.

الأسئلة الشائعة

1- من اشكال الاتصال الاكثر شيوعا؟

من أشكال الاتصال الأكثر شيوعا هي التواصل الشفوي.

2- ما نوع الاتصال الذي يحدث بين شخصين؟

نوع الاتصال الذي يحدث بين شخصين هو الاتصال الشخصي.

3- ما هي انواع نماذج الاتصال؟

أنواع نماذج الاتصال هي شانون وويفر ومراجع وشرام وبيرلو وبارتلاند.