أشعار رومانسية عن الحب.. ماذا قال الشعراء عن العشق؟#

أشعار رومانسية عن الحب.. ماذا قال الشعراء عن العشق؟#
أشعار رومانسية عن الحب

الشعر الرومانسي هو أحد أنواع الأدب التي تتميز بالتعبير العاطفي والخيالي عن مشاعر الحب والعشق، وقد جاء مجموعة أشعار رومانسية عن الحب والتي برع في كتابتها العديد من الشعراء على مدار التاريخ، من خلال هذا المقال سوف نعرض ما هي الأشعار التي من خلالها نعبر عن الحب.

أشعار رومانسية عن الحب

أشعار رومانسية عن الحب

الأشعار الرومانسية التي وردت عن المتعارف عليهم كثيرة، ولكن بعضها ما تجده على وجه الخصوص تميزت عن غيره منها:

أنا في هواك إذا رضيت رضيت

وإن سخطت فأنت الذي تُرضى

الشرح: في هذه الأبيات يعبر المتنبي عن مدى تعلقه بمحبوبته وارتباطه بها. فهو راض عنها بكل ما تفعل، وحتى إذا سخطت عليه فهو ما زال يرضى عنها ويخضع لها. هذا يعكس مدى شدة الحب والولع الذي يشعر به الشاعر تجاه محبوبته.

حتى إذا ما الحب استرسل في قلب

قلت له: قف، فإني أكره السير

الشرح: يصور لنا الشاعر هنا حالة الصراع النفسي التي يعيشها بين شدة الحب الذي يشعر به وبين رغبته في السيطرة عليه والتحكم به، فهو يريد أن يوقف هذا الحب الذي يجتاح قلبه، لأنه يكره الخضوع له والسير في طريقه.

ماذا قال الشعراء عن العشق؟

أحد أعظم شعراء الحب العرب في القرن العشرين كان نزار قباني، وقد اشتهر بقدرته الفائقة على التعبير عن المشاعر العاطفية بأسلوب راق وجذاب، من أمثلة الأبيات عنه:

إذا أحببتُ أحببتُ بجنون

وإذا عشقتُ عشقتُ كالمجانين

الشرح: يوصف لنا نزار هنا في الأبيات حالة الجنون والهيام التي تنتاب الشخص عندما يقع في الحب، لأن الحب بالنسبة له ليس مجرد شعور عادي، بل هو حالة من الانفصال عن الواقع والاستغراق التام في العاطفة والتي من الممكن أن تصل إلى الجنون إن لم ينال المحب لذة الوصول لحبيبه.

شعر عن الحب الطاهر

تصوير الحب بأطهر شيء عندما يكون الفرد صادق بمشاعره أمام حبيبه، وقد ورد بعض الأشعار التي نصت عن هذا الحب باستخدام أساليب البلاغة المميزة منها:

حديثك سجادةٌ فارسية ** وعيناك عصفورتان دمشقيتان

تطيران بين الجدار وبين الجدار ** وقلبي يسافر مثل الحمامة فوق مياه يديك

ويأخذ قيلولةً تحت ظل السوار

وإني أحبك

الشرح: يخبر الشاعر أن حديثها يشبه السجادة الفارسي لشدة روعته، وعيناها تشبه العصافير الدمشقية لشدة جمالها، واللتان تطيران بين الجدار والجدار وقلبه محمل يسافر مثل حمامةٍ بيضاء فوق مياه يديها للارتواء معها، والذي يأخذ قيلولة تحت ظلال السوار، وينهي بأجمل الكلام، أنه يحبها.

دعيني أقدم للبحر عنوان عينيك إن تقبلي دعوتي للسفر

 لماذا أحبك إن السفينة في البحر، لا تتذكر كيف أحاط بها الماء

لا تتذكر كيف اعتراها الدوار لماذا أحبك

 إنّ الرصاصة في اللحم لا تتساءل من أين جاءت

وليست تقدم أي اعتذار لماذا أحبك لا تسأليني

فليس لدي الخيار وليس لديك الخيار

الشرح: يخبر الشاعر محبوبته أن تدعه يقدم لها البحر عنوان عينيها للجلوس أمامه والاستمتاع بأجمل اللحظات، فلماذا يحبها إن جاء السؤال ستكون الإجابة بسؤال آخر أن كيف يحيط المياه في البحر السفينة، فما من إجابة.

وكذلك الحب الذي جاء على هيئة غير مشروطة، فهو لا يتذكر كيف وصل به الحد إلى هذه الدرجة من الحب، ولا يجب التساؤل من أين أصاب الفرد الرصاصة، وألا تعتذر على حبها فلا يوجد لكلا القلبين خيار.

شعر عن الحب والعشق كتابة

ما الحب وكلمات وأشعار الحب إلا لمن صدق الوعد والعهد ليكون خير صديق درب حتى منتهى العمر، من الأبيات الشعرية هذه ما يلي:

أحبك .. حتى يتم انطفائي بعينين

مثل اتساع السماء إلى أن أغيب وريداً

وريداً بأعماق منجدلٍ كستنائي

 إلى أن أحس بأنك بعضي وبعض ظنوني

وبعض دمائي أحبك

غيبوبةً لا تفيق

الشرح: في هذه الأبيات يبدأ بها الشاعر بكلمة أحبك حتى يأتي اليوم الذي تذهب عنه الروح وتنطفئ عيناه، والتي تمثل اتساع عينيه إلى السماء عند وداعه للحياة والغياب شيئًا فشيئًا بالوريد الذي تجد فيه عبق الحب والكستناء، ويحبها حتى يشعر أنه بعض بعضه ظنوني وبعض دمائِه وتين بحبها، فهو بنارها غيبوبة لن تفيق.

في الختام، يتضح لنا من خلال هذه النماذج الشعرية مدى براعة الشعراء الرومانسيين في التغني بجمال الحب وسحره، فقد استطاعوا التعبير عن مشاعر العشق والهيام بطريقة شعرية راقية وجذابة، مما جعل من شعرهِم الرومانسي إرثاً أدبياً ثريًا وخالداً.

الأسئلة الشائعة

اعظم ما قال الشعراء عن الحب؟

أعظم ما قال الشعراء عن الحب أن الحبيبة هي عمر السنين وهي التي يبدأ بها العمر.

اجمل ما قال المتنبي في العشق؟

أجمل ما قال المتنبي في العشق وأنى لأهوى النوم في غير حينة * لعل لقاء في المنام يكون.

من شعر نزار قباني في الحب؟

من شعر نزار قباني في الحب أفيقي من الليلة الشاعِلَة.