أشعار جلال الدين الرومي في الحب

أشعار جلال الدين الرومي في الحب
أشعار جلال الدين الرومي في الحب

نعرفكم من خلال مقالنا التالي على أشعار جلال الدين الرومي في الحب التي عرفت بأجمل الكلمات والمعاني التي جعلت أشعاره تترجم إلى مختلف اللغات في العالم حيث عُرف ببراعته في كتابة شعر الحب مما جعله يحصل على الشهرة الكبيرة في العالم الإسلامي في العديد من الدول، وتغنى بأشعاره الكثير من المغنين المشهورين.

أشعار جلال الدين الرومي في الحب

أشعار جلال الدين الرومي في الحب

نستعرض لكم من خلال الأبيات التالية أشهر أبيات جلال الدين الرومي في الحب التي حصلت على شهرة كبيرة لما تضمه من المعاني المميزة والرفيعة من قصيدة لا رفيق سوى العشق:

لا حب أفضل من حب بدون حبيب،

ليس أصلح من عمل صالح دون غاية،

لو يمكنك أن تتخلى عن السوء والحذق فيه،

فتلك هي الخدعة الماكرة!

أنتصب والواحد الذي أنا

يستحيل إلى مئة مني

يقولون إني أطوف حواليك

هراء أطوف حولي

يطير طائر سموي نحو الجهة الأخرى من العالم

في اتجاه اللا اتجاه يطير

من بيضة السيمورغ كان مولده

فإلى أين يطير قل لي إن لم يكن نحو السيمورغ

لا رفيق سوى العشق طريق،

دون بدء أو نهاية يدعو الرفيق هناك:

ما الذي يُهملك حين تكون الحياة محفوفة بالمخاطر

نبذة عن جلال الدين الرومي

هو محمد بن محمد بن حسين البلخي المعروف باسم جلال الدين الرومي، وهو من أشهر شعراء العرب، وعالم في علوم الفقه والدين، والعديد من العلوم الإسلامية حيث كان من أبرز علماء الدين، وكان ينتمي إلى المتصوفين.

تم ترجمة العديد من الأشعار الخاصة به إلى اللغات المتعددة منها اللغة الفارسية، بالإضافة إلى انتشارها في العالم العربي بالكامل لدى المسلمين بالأخص في دولة تركيا ودولة فرنسا ليتغنى بأشعاره العديد من المغنين المشهورين.

أعمال الرومي

كان لجلال الدين الرومي العديد من الكتابات في العديد من المصنفات التي تعد من أفضل الأعمال في الأشعار العربية والعالمية، ومنها أهمها:

  • الرباعيّات.
  • مثنوية المعاني.
  • ديوان شمس الدين التبريزي.
  • ديوان الغزل.
  • رسائل المنبر.
  • مجلدات المثنوي الستة.
  • المجالس السبعة.
  • إلى جانب العديد من الرسائل التي كتبها إلى مريديه.

حياة جلال الدين الرومي

ولد جلال الدين الرومي في بلاد الفرس في عام 1207 م هو من الأدباء والفقهاء صاحب الأصول الفارسية، عُرف بالرومي بسبب قضاء معظم حياته في الأناضول “تركيا الآن” انتقل مع والده من أجل العيش في بغداد عند بلوغه سن الرابعة، ليظل على الترحال إلى أن استقر في مدينة قونة في سن الـ 19 عام.

عمل في التدريس في مدينة قونة من بعد وفاة والده، وذلك في عهد الدولة السلجوقية، وبلغ له الأثر الكبير في الدولة من خلال الأشعار التي كتبها على مدار العديد من السنوات.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقال اليوم بعد أن تم التعرف على أشعار جلال الدين الرومي في الحب التي كتبها على مدار حياته مع أجمل الأقوال التي قالها في الحب التي أحبها العديد من الأشخاص مما جعلها تحصل على الشهرة الكبيرة، والتي ما زالت إلى الآن مشهورة.

الأسئلة الشائعة

اجمل ما قال جلال الدين الرومي في الحب؟

قال جلال الدين الرومي في الحب العديد من العبارات المميزة منها: " الحب لا يكتب على الورق، لأنَّ الورق قد يمحوه الزمان، ولا يحفر على الحجر، لأنَّ الحجر قد ينكسر، الحبُّ يوصم في القلب وهكذا يبقى إلى الأبد"

ما قيل في المرأة جلال الدين الرومي؟

من أجمل ما قاله جلال الدين الرومي عن المرأة هو: "ﻟﻠﻤﺮﺃﺓ ﺣﻀﻮﺭ خفي .. لا يراه ويهتدي به إلا رجل متفتح عارف".

ما هو أفضل اقتباس حب الرومي؟

أفضل اقتباس حب الرومي هو "الحب هو الجسر الذي بينك وبين كل شيء".