أسماء أولاد سيدنا نوح.. من هم ذرية يافث بن نوح

أسماء أولاد سيدنا نوح.. من هم ذرية يافث بن نوح
أسماء أولاد سيدنا نوح

ما هي قصة سيدنا نوح؟ ومن هم أولاده؟ ومن هم ذرية يافث بن نوح؟ هناك الكثير من الاسئلة في هذا الموضوع، ولذلك في هذا المقال سنعرض كل شيء يخص قصة سيدنا نوح عليه السلام.

اسماء اولاد سيدنا نوح

فيما يلي سنعرض أسماء أولاد سيدنا نوح:

كان لنوح عليه السلام أربعة أولاد، منهم ثلاثة مؤمنين وواحد لم يؤمن وهم:

  • سام: وهو ابو العرب.
  • حام: وهو أبو الحبش.
  • يافث: وهو أبو الروم.
  • كنعان: وأسمه عند العرب يام.

عندما اوحى الله تعالى لسيدنا نوح عليه السلام بصنع سفينة ليحمل المؤمنين فيها، حمل سيدنا نوح معه اولاده يافث بن نوح وسام بن نوح وحام بن نوح، ما عدا أبنه كنعان فهو لم يؤمن.

قصة سيدنا نوح

أسماء أولاد سيدنا نوح

فيما يلي سنعرض قصة سيدنا نوح:

بدأ سيدنا نوح عليه السلام بعثته بدعوة قومه الى الإيمان بالله تعالى، وحاول معهم بكل الطرق حتى يؤمنوا بالله تعالى فقيل في القرآن الكريم على لسان نوح عليه السلام (قَالَ رَبِّ إِنِّي دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلًا وَنَهَارًا* فَلَمْ يَزِدْهُمْ دُعَائِي إِلَّا فِرَارًا*وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا)

وفي هذه الآية وصف حاله بأنه يدعوا قومهم بالإيمان بالله تعالى ولكنهم كانوا يفرون منه ويضعون أصابعهم في أذانهم وظلوا مستكبرين في عنادهم وظل سيدنا نوح يدعوا قومه سرًا وجهرًا وامرهم بأستغفار الله تعالى وذكرهم بعاقبة التائبين حيث يرسل الله تعالى عليهم السماء بالرزق الوفير، والمال والبنين، ويجعل لهم جناتٍ وانهارًا في قوله تعالى (ثُمَّ إِنِّي دَعَوْتُهُمْ جِهَارًا*ثُمَّ إِنِّي أَعْلَنتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَارًا*فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا*يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا)

وحينما يأس نوح عليه السلام من دعوة قومه، فدعا عليهم وقال كما ذكر في القرآن الكريم (وَقَالَ نُوحٌ رَّبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا * إِنَّكَ إِن تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلَا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِرًا كَفَّارًا) ومعنى ذلك ان لا يترك الله هؤلاء الكافرين على الارض لأنهم لو بقوا على الارض سيضلون الناس عن الطريق الصحيح.

وكانت السفينة هي معجزة سيدنا نوح عليه السلام فأوحى الله له بصنعها وأمره أن يحمل على السفينة من كل شيء زوجان ذكر وأنثى، وابحرت السفينة عبر مياه مرتفعة شبهت بأرتفاع الجبال.

وكان زوجة نوح وأبنه من الناس الذين تخلفوا عن ركوب السفينة بسبب كفرهم وعصيانهم لنبيهم، فدعا نوح أبنه الى الركوب في السفينة قبل ان يحدث الطوفان ويغرق ولكنه رفض الأستجابة، ولجا الى معزل ظنًا بأن هذا المعزل سوف يحميه من الطوفان، ولكن لا عاصم من امر الله في هذا اليوم إلا من كتب الله لهم النجاة برحمته.

عقوبة قوم نوح

فيما يلي سنعرض عقوبة قوم نوح:

كانت عقوبة قوم نوح الذين لم يؤمنوا الغرق بالطوفان والنار في الآخرة فقال-تعالى-:(مِّمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا نَارًا فَلَمْ يَجِدُوا لَهُم مِّن دُونِ اللَّهِ أَنصَارًا )، وبعد أن نجى الله سيدنا نوح ومن معه استوت السفينة على الجودي وهو جبل في الجزيرة.

ذرية يافث بن نوح

فيما يلي سنعرض من تكون ذرية يافث بن نوح:

يافث بن نوح هو الأبن الثالث لسيدنا نوح عليه السلام، ولد في بلاد النهرين وأستوطن الشمال الغربي للأرض بعد الطوفان، وهو أبو القوميات والأجناس الأوروبية، يالاضافة الى التركي والصقالبة، ويأجوج ومأجوج، كما ان التتار والمغول يرجع نسبهم الى يافث.

في نهاية المقال نكون قدمنا الكثير من المعلومات عن قصة سيدنا نوح وأبناءه، وشرح من تكون ذرية يافث بن نوح، فهو يعد أكثر أبناء سيدنا نوح ذرية وتعداد واجناس، أستوطن أبناءه شرق الارض وغربها وشمالها واختلف النسابون في عدد أبناء يافث.

الأسئلة الشائعة

من هو أبن سيدنا نوح الذي لم يؤمن؟

أبن سيدنا نوح الذي لم يؤمن هو كنعان بن نوح.

ما أسماء ابناء سيدنا نوح عليه السلام؟

أسماء أبناء سيدنا نوح عليه السلام هم سام وحام ويافث وكنعان.

ما أسم زوجة سيدنا نوح عليه السلام؟

اسم زوجة سيدنا نوح عليه السلام هي واغلة أو نعمة بنت لامك بن متوشائيل بن مهويائيل بن عيراد بن خنوخ بن قابيل بن آدم أبي البشر.