أسماء أندر أنواع اللؤلؤ.. من اسماء اللؤلؤ عند العرب؟

أسماء أندر أنواع اللؤلؤ.. من اسماء اللؤلؤ عند العرب؟
أسماء أندر أنواع اللؤلؤ

إن اللؤلؤ هو الحجر الكريم المميز غالي الثمن والذي يعتبر هو رمز الجمال منذ قديم الأظل، وهو الحجر الكريم الأغلى في الثمن على الأطلاق وذلك يرجع بسبب تكوينه الصعب، وتختلف أنواع اللؤلؤ، وذلك وفي هذا المقال وعبر موقعنا المميز سنتعرف على أسماء أندر أنواع اللؤلؤ.

أسماء أندر أنواع اللؤلؤ

أسماء أندر أنواع اللؤلؤ

هناك العديد من أنواع اللؤلؤ النادرة وذلك وهي الأنواع التي تختلف في الاسم والثمن بشكل كبير، ولذا سنحاول عرضها لكم فيما يلي:

1- لآلئ تاهيتي السوداء

وهو اللؤلؤ الذي يأتي من النوع الداكن الجذاب، والذي ينتج من قبل المحار ذو الشفاه السوداء التي تتواجد في المياهة المعتدلة في مناطق قبالة بولينيزيا الفرنسية، وهي التي يتراوح حجمها في أعغلب الأوقات ما بين الـ 8مم والـ 18مم، وهي التي تتميز باللون الأسود كما في بعض الأوقات تأتي بالألوان الأخرى من الأخضر الداكن ومزيج من اللونين الأزرق والأخضر.

وهي التي يتم استزراع باقات كبيرة منها في مناطق جزر الكوك وميكرونيزيا واليابان، ولكن يمكن فقط للمحار المتواجد في بولينيزيا الفرنسية إنتاج ذلك اللؤلؤ المرغوب به.

2- لآلئ بحر الجنوب

هو النوع الذي يتراوح اللون الخاص به من البيض وإلى اللون الذهبي العسلي الغامق، والذي يعتبر أكبر أنواع اللؤاؤ وذلك وهي الذي يتميز باللمعان والجودة الكبيرة والتي تجعله الأعلى قيمة مقارنة مع جميع الأنواع الأخرى من اللؤلؤ، وذلك وهو الذي يكون في محار البحر الجنوبي.

وهذا النوع من المحار يعتبر من الأنواع الحساسة بشكل كبير والذي يتعرض بشكل كبير إلى الأمراض والإجهاد وذلك وهو الذي تصل فترة نمو اللؤلؤ فيه إلى ما يتراوح ما بين السنتين والأربع سنوات، وذلك وتتراوح حجم اللؤلؤ في هذا النوع ما بين الـ 8مم والـ 20مم، ويصل المتوسط إلى 12مم، وبنسبة ما بين العشرة في المئة والـ 30% تكون مستديرة أو شبه دائرية.

وهي التي تزرع في لآلئ البحر الجنوبي الأبيض على طول الساحل الشمالي الغربي لأستراليا وهو الذي ينتج من الصنف الذهبي بشكل أساسي في الفلبين وأندونيسيا.

3- لآلئ ميلو ميلو

هو النوع البرتقالي الذي يميل لونه إلى البني وذلك وهو الكتلة الجيري الطبيعية غير الصدفية التي تنتج من بطنيات الأقدام البحرية القديمة، وهو الحلزون البحري الكبير الذي يعرف بهذا الاسم وهي التي تتشكل على طريق تشكيل اللآلئ في المحار من خلال تكوين طبقات من الإفرازات التي تتراكم فوق الأجسام الدخيلة إلى الحلزون.

يحتاج ذلك النوع في بعض الأحيان إلى عقود كبيرة من أجل النمو، وهي التي تكون بيضاوية أو مستديرة في بعض الأحيان وذلك وهي التي تتكون من الكالسيت والأراجونيت والتي تتواجد في بحر الصين الجنوبي وغرب بحر أندامان مقابل ساحل بورما.

4- لآلئ أكويا

هذا النوع الذي يعتبر هو النوع الأندر والأكثر قيمة وذلك وهو الذي ينتج من نوع محار صغير وهو الذي يعرف بـ اسم “Pinctada Fucata Martensii”، وهو الذي عرف باسم محار أكويا، والذي ينتج في الموقع الأصلي وهو منطقة المحيطين الهندي والهادئ، وهو الذي في العادة ما يكون صغير جدًا حيث لا يزيد حجمه عن الـ 10 ملم، وذلك وهو الذي يتم زراعة نسبة 95% منه في اليابان والقليل منه في الصين وفيتنام وكوريا الجنوبية وأستراليا.

من اسماء اللؤلؤ عند العرب

ورد اللؤلؤ في القرآن الكريم في قول الله تعالى: {مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ (19) بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لا يَبْغِيَانِ (20) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (21) يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ (22) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ} [سورة الرحمن – الآية : 19-21]، وذلك واهتم به العرب بشكل كبير حيث هناك العديد من الأسماء للؤلؤ عند العرب ألا وهي:

  • إقماش.
  • البدلة.
  • الحصباة.
  • الخشرة.
  • الدانة.
  • الرأس.
  • الفص.
  • المجهولة.
  • اليكة.

في النهاية قد نكون عرضنا ووضحنا لكم أسماء أندر أنواع اللؤلؤ وهي الأنواع التي تختلف في مكان التواجد مع الحجم وبعض الأمور التي تخصها من المحار مع التعرف على أسماء اللؤلؤ عند العرب.

الأسئلة الشائعة

ماذا يسمى اللؤلؤ قديما؟

يسمى اللؤلؤ قديما بالعديد من الأسماء ومنها " إقماش، المجهولة، اليكة، الفص، الرأس، الدانة، الخشرة، الحصباة، البدلة".

من اسماء اللؤلؤ النادر؟

من اسماء اللؤلؤ النادر الأسماء التالية" لآلئ ميلو ميلو ،لآلئ تاهيتي السوداء، لآلئ بحر الجنوب، لآلئ أكويا".

ما اسم تاجر اللؤلؤ قديما؟

اسم تاجر اللؤلؤ قديما كان الطّواش وهو الذي كان ينتقل بين سفن الغوص في أماكن صيد الأسماك من أجل استخراج اللؤلؤ من أعماق البحر.