أسطورة مصاصي الدماء.. هل هناك مصاصي دماء في الحقيقة؟

أسطورة مصاصي الدماء.. هل هناك مصاصي دماء في الحقيقة؟
أسطورة مصاصي الدماء وأصلهم

تعتبر أسطورة مصاصي الدماء من الأساطير الهامة والمشهورة في كافة أنحاء العالم منذ عشرات السنوات وحتى وقتنا هذا، فهي أسطورة عرفناها من الكتب والأفلام والمسلسلات وكافة الأعمال الفنية والأدبية التي شرحت هذه الظاهرة، ولكن هل هناك مصاصي دماء في الحقيقة؟ هذا ما سنوفره لكم من خلال موقعنا مع توضيح كافة تفاصيل أسطورة مصاصي الدماء.

أسطورة مصاصي الدماء وأصلهم

أسطورة مصاصي الدماء وأصلهم

ظهرت كلمة مصاص دماء لأول مرة في قاموس أكسفورد الإنجليزي والتي جاءت بمعنى Vampire باللغة الإنجليزية وذلك عام 1734م، وكان الظهور الثاني لها في الرحلة بعنوان سفر ثلاث سادة إنجليز نشرت في منوعات هارلين (بالإنجليزية The Harleian Miscellany) في عام 1745.

أما الظهور الثالث لأسطورة مصاصي الدماء فقد كانت في القضية الشهيرة لأرنولد بول، وبيتر بلاجوفيتش في صربيا، حيث تصف مجلة لندن في 11 مارس 1732 م مصاصي الدماء في المجر أو في الواقع شمال صربيا تحت الحكم النمساوي المباشر باعتبارهم مصاصي دماء الأحياء.

من ناحية الأسم فقد تم اشتقاق هذا المصطلح الإنجليزي من كلمة مصاص الدماء بالفرنسية أو من مصاص الدماء الألمانية Vampir، والتي كانت مشتقة في أوائل القرن الثامن عشر من المصطلح الصربي.

وقد ظهرت فكرة التعطش للدماء في عدة ثقافات أبرزها بلاد بين النهرين والإغريق وكذلك الرومان والعبرانيين، وكانت تشمل حكايات عن الشياطين والأرواح وهي البوادر الأولى لمصاصي الدماء.

ظهر الشكل المشترك لمصاص الدماء في كافة الاساطير حول العالم بالتضخم في المظهر والميل للحمرة والأرجوانية أو اللون الداكن، وقد تنسب كل هذه الصفات إلى شرب الدم، كما نجدهم يرتدون كفن من الكتان في مقابرهم وكذلك يظهر لهم أنياب وشعر وأظافر طويلة مع فتح في العين اليسرى فقط.

هل هناك مصاصي دماء في الحقيقة؟

تعتبر أسطورة مصاصي الدماء من الأساطير الخيالية التي ظهرت في نهاية القرن التاسع عشر ولكنها كانت تتواجد فقط في القصص والروايات العالمية، مثل شخصية دراكولا.

وبالرغم من أن أسطورة مصاصي الدماء هي أسطورة وهمية ليس لها أساس من الصحة إلا أنه لا يزال هناك اعتقاد راسخ في الأذهان أن هناك مخلوقات تعيش في مكان ما مماثلة لمصاصي الدماء أي أن رواية دراكولا التى صدرت بنهايات القرن التاسع عشر وتحديدًا عام 1897  لمؤلفها برام ستوكر لا يزال يتذكرها الناس باعتبارها رواية عن مصاصي الدماء يعيش بشكل حقيقي أو كان يعيش في ذلك العصر ومات لأي سبب.

المعتقدات الشعبية عن مصاصي الدماء

منذ عدة قرون عديدة تم العثور على حكايات لكائنات خارقة كانت تتغذى على الدماء أو لحم الأحياء للعيش، ولكننا مع التاريخ والحياة قمنا بربط هذه الكائنات مع أسطورة مصاصي الدماء.

ولكن إن تحدثنا عن المعتقدات الشعبية في العصور القديمة فلم يكن هناك أي حيث عن الدم أو أي أنشطة مرتبطة بالأرواح والشياطين وشرب الدم وأكل اللحم وغيرها من الامور التي ليس لها مكان سوى في خرافات المؤلفين.

وقد نشأت العديد من الأساطير المحيطة بمصاصي الدماء خلال فترة العصور الوسطى. حيث سجل المؤرخون الإنجليز في القرن الثاني عشر، والمؤرخون «والتر ماب» و «ويليام» من نيوبورج حسابات revenants.

التفسير الطبي لمصاصي الدماء

يفسر العلم الحديث أن ظاهرة مص الدماء أو التغذية على اللحم الحي هي حالة طبية يعاني منها البعض والتي تشمل شحوب الجلد والحساسية من أشعة الشمس وذلك بسبب نقص في إنزيم ما يسبب هذه التغيرات.

أما السبب في نقص الإنزيم فهي وجود نقص في كمية من الدم البشري المحمل بالأكسجين مما ينتج عنه الشعور بالإرهاق الشديد والتعب ويتم في هذه الحالة اللجوء لتناول الدم البشري الذي يشعرهم بالراحة وهي الحالة المسماة “البورفيريا”.

مصاصي الدماء والأعمال الفنية

ظهر مصاصو الدماء في الأعمال الفنية سواء التليفزيونية أو في الكتب والروايات بشكل حي عاصرناه جميعًا، فقد ظهروا في أفلام الرعب والمسلسلات الاجنبية والأساطير المختلفة من القديمة والمعاصرة.

حيث كان لمصاصي الدماء دور في فيلم العالم السفلي والذي يحكي أن الشعب هو الذي دفع بهم إلى أن يعيشوا منطويين، ولكن يظل قوم المستذئبين متربصين لهم، ويحكي الفيلم عن معارك طويلة، وأسباب الحرب من البداية بين مصاصي الدماء، والمستذئبين. وقد ذكر نفس الأمر في الفيلم الشهير الشفق.

كما جاء مصاصو الدماء في سلسلة يوميات مصاص دماء التي امتلكت تشابه كبير بسلسة الشفق غير أن مصاصي الدماء لا تلمع بشرتهم تحت الشمس، وإنما تحترق ولكن هناك البعض منهم الذين لهم القدرة على المكوث تحت ضوء الشمس نتيجة تعويذات معينة.

كما جاء أول ظهور لمصاصي الدماء في فيلم دراكولا، الذي يحكى عن قصة جد مصاصي الدماء، الذي لا يقهر أبدًا والذي جاء أيضًا في فيلم الشفق بكافة أجزاءه.

 لقد وفرنا لكم من خلال موقعنا كل التفاصيل والمعلومات عن أسطورة مصاصي الدماء وأصلهم مع شرح وافر للإجابة على سؤال هل هناك مصاصي دماء في الحقيقة كما وفرنا لكم المعتقدات الشعبية عن مصاصي الدماء بالإضافة إلى التفسير الطبي لمصاصي الدماء مع شرح وافر لأسطورة مصاصي الدماء والأعمال الفنية.

الأسئلة الشائعة

من هو أول مصاص دماء في العالم؟

أول مصاص دماء في العالم هي باثوري التي عاشت في عام 1560م في ترانسيلفانيا والتي كانت متعطشة للدماء وتحب تعذيب الخدم والفلاحين لديها لدرجة أن الناس أطلقوا عليها لقب مصاصة الدماء.

هل تحدث القرآن عن مصاصي الدماء؟

لم يتحدث القرآن الكريم عن مصاصي الدماء بشكل مباشر بل تحدث عن أنواع الجن وكافة الأمور التابعة لها.

ما هي نقاط ضعف مصاص الدماء؟

نقاط ضعف مصاص الدماء هي التعرض للشمس والفضة وغيره من الإضاءات.