أسس العمل النقابي.. ما هي أهداف النقابة؟

أسس العمل النقابي.. ما هي أهداف النقابة؟
أثر العمل الصالح على الفرد

إن الأسس التي يقام عليها العمل النقابي هي تعتبر محور اهتمام الكثير من الأشخاص الذين يرغبون في معرفتها وأيضا معرفة الأهداف التي تقام عليها ويكون هذا العمل من الأساسيات التي يكون لها علاقة بالعمال ورعايتهم ومعرفة الحقوق التي تخصهم في العمل، واليوم سوف نتحدث عن هذا بالتفصيل.

أسس العمل النقابي

أسس العمل النقابي

سنتحدث عن العديد من الأسس التي تخص العمل النقابي ومن هذه الأسس ما يلي:

1-القيادة الاجتماعية.

إن الهدف التي تسعى إليه القيادة الاجتماعية هو عدم تعرض العمل النقابي لأي خطأ والاندفاع وراء الأنانية، وهذا المبدأ يكون نابع من اتخاذ العديد من القرارات التي تكون مرتبطة برأي الأكثرية والتقيد بها من خلال الفئة الأقل والقيام بالدفاع عنها حتى وإن لم يقروا بالموافقة على هذا.

2-العمل الجماعي والتشاور.

إن من أهم الشروط التي تخص هذا المبدأ هو قيام القائد النقابي أو الشخص المسؤول عن العمل بالاستعانة والتشاور والقيام بأخذ أراء أصحاب الشورى والخبراء وأن يأخذ دائما برأي زملائه وهذا يكون من أجل ضمان الوصول إلى القرار الصحيح، ويحقق الأفضل دائما لصالح النقابة.

3-المراقبة والمحاسبة.

إن هذا المبدأ يعتبر من المبادئ المهمة التي لابد منها في العمل النقابي وهذا لكي يمنع من حدوث الكثير من الفوضى والتسيب أو حدوث انهيار في التنظيم النقابي فلا يسعى المبدأ الخاص بالمراقبة والمحاسبة إلى إظهار هذه الأخطاء والقيام بوضع الكثير من العقوبات على الشخص الذي يسعى إلى الفوضى.

بعض من الأسس الأخرى

توجد العديد من الأسس الأخرى التي تختص بالعمل النقابي ومن هذه الأسس ما يلي:

1-النقد الذاتي.

إن النقد يعتبر حق لجميع الأفراد الموجودين في التنظيم النقابي مهما كان مستوى عضويتهم، وهذا لأن العضو يستطيع توجيه العديد من الانتقادات للجهة المسؤولية ولكن عندما يتم الأخذ بعين الاعتبار الموضوعية في طرح الموضوع الذي يكون مرتبط بالانتقاد وهذا يكون من دون تجريح.

2-موضوعية الاختيار.

يجب على جميع الأفراد أن يأخذوا بعين الاعتبار قبل أن يتم إصدار أي من القرارات والابتعاد عن العاطفة وأيضا المصالح الشخصية ويجب أن يكون الفرد على علم بأن الاختيار الخاص به يتماشى مع المصلحة العامة التي تخص النقابة.

وهذا بالإضافة أنه من أهم الأسس أيضا وجود خطة عمل كفاحية ووضع العديد من الاستراتيجيات التي تتوافق مع الوضع الاقتصادي والوضع الاجتماعي وأيضا تتماشى مع العديد من العوامل والأمور التي تكون مستجدة مع حياة طبقة معينة.

وهذا يكون مرتبط بتوفير الكادر النقابي المؤهل الذي يملك الكثير من القدرة على تحقيق بعض الأهداف دون حدوث أي صراعات وأيضا المصالح الشخصية تكون ضيقة لأنها من الممكن أن تلحق الضرر في العمل النقابي والغاية التي ينشأ من أجلها.

الأهداف العامة للعمل النقابي

سنتحدث عن العديد من الأهداف التي تخص العمل النقابي ومن هذه الأهداف ما يلي:

  • القيام برعاية مصالح الأشخاص العاملين في المهنة والدفاع عن الحقوق التي تخصهم في العمل.
  • القيام بتحسين الكثير من العلاقات والظروف التي تكون موجودة في العمل والقيام بشروط العمل.
  • القيام بالمساهمة في تفادي الكثير من النزاعات الجماعية وأيضا الفردية وأن يتم العمل على حلها بطريقة منهجية وموضوعية.
  • القيام بتمثيل العمال في المؤسسات التي تكون ذات علاقة بالشؤون العمالية وأيضا الاجتماعية والاقتصادية.
  • العمل على القيام برفع المستوى الخاص بالوعي من الناحية الاجتماعية والناحية الاقتصادية والناحية الثقافية والمهنية في العمل.
  • القيام بتعزيز مشاركة العمل في اتخاذ الكثير من القرارات التي تكون متعلقة بمصالحهم.
  • القيام بتقديم الخدمات الصحية المختلفة وأيضا الخدمات الاجتماعية للأعضاء أو القيام بتسهيلات أخرى تلبى منها احتياجاتهم.

تعريف العمل النقابي

من الممكن أن يتم تعريف العمل النقابي على أنه اجتماع لعدد من الأعضاء للنقاش فيما يوجهم من التحديات والصعاب لتحسين الظروف التي تخص عملهم وهذا يكون من خلال إجراء بعض من المفاوضات الجماعية مع رؤساء العمل.

وهي تعتبر من أهم القضايا التي يتم تناولها في العمل النقابي وهي تخص الأجور والمعاشات التي تخص الأشخاص المتقاعدين والسلامة في العمل وأيضا مناقشة المعاملة غير العادلة للعمال.

وفي النهاية نكون قد تحدثنا في العديد من الأمور التي تخص العمل النقابي والأهداف أيضا وكيف أن العمل النقابي يستطيع أن يوفر رعاية خاصة لمصالح العاملين وأيضا يحاول الدفاع عن حقوقهم ويحسن من العلاقات فيما بينهم ووقف حدوث المشكلات.

الأسئلة الشائعة

ما هي فوائد النقابة؟

الفوائد الخاصة بالنقابة هي القيام بحماية النقابات العمالية وأيضا تحافظ على الحقوق وتقدم العديد من المنشورات وتساعد على القيام بمطالبة العمال بأجورهم.

ما هي إيجابيات وجود النقابة؟

من إيجابيات وجود النقابة هي التفاوض على الأجور ومزايا ظروف العمل تكون أفضل.

ما هو دور النقابات العمالية؟

دور النقابات العمالية هو الدفاع عن الحقوق التي تخص العمال وأيضا الحقوق الاقتصادية والحقوق الاجتماعية للمجتمع وأيضا الحقوق السياسية.