أسرار علم النفس.. 20 سر من أسرار علم النفس

أسرار علم النفس.. 20 سر من أسرار علم النفس
مجالات علم النفس

علم النفس هو علم يهتم بدراسة السلوك البشري ، ويستطيع التنبؤ بطبيعية سلوكيات الفرد ، كما يدرس أساليب التحكم فيها ، بالإضافة أنه يدرس الشخصية الإنسانية والعقل البشري وطريقة التفكير وتحليل الشخصية للوصول للأنماط المختلفة للإنسان ، وسوف نتعرف على أسرار علم النفس في تحليل الشخصية في عدد من المواقف المختلفة.

أسرار علم النفس

لقد توصل الباحثين في علم النفس لتحليل لمجموعة من الحركات ، والذي تظهر معاني ودلالات معينة، حيث أنها حركات لا إرادية يقوم بها الفرد في مواقف معينة تكشف عن شخصية الفرد ، وهي كالآتي:

1-تحريك الخاتم أو لمس الأذن

أسرار علم النفس

لقد فسر علماء النفس هذه الحركة بأنها دلالة على شعور الفرد بالحرج تجاه موقف معين، وقد يدل على الشعور بالتوتر والقلق ناتج عن الاستمتاع لكلام محرج قاسي من طرف آخر.

حيث أن تحريك الحاتم أو لمس الأذن هي حركة غير إرادية يعبر بها الفرد عن الرغبة في الهروب من هذا الموقف وعدم رغبته في الاستمتاع للمزيد من الكلمات القاسية.

2- العض على الشفاه

يفسر علماء النفس حركة العض على الشفاه أن محاولة قوية من الفرد بهدف ردع النفس عن التلفظ بكلمات قاسية للطرف الآخر ، وهي طريقة تساعد على التحكم في النفس وإسكاتها لقول المزيد.

عادة ترتبط هذه الحركة بالأوقات التي يشعر بها الفرد بالعصبية والانفعال، فهو يسعي من خلال عض الشفاه لكبت المحاولات الداخلية ، كما لو يبتلع الكلام ورود الفعل.

3-ضم اليدين عند الكلام 

يفسر علماء النفس ضم اليدين عند الكلام بأنها دلالة على رغبة الفرد في حماية النفس من اي رد فعل قاسي يثير انزعاجه من الطرف الآخر، ولقد ربط الباحثين تلك الحركة بالشخصية الخجولة أو الشعور بالخجل الشديد في الموقف الذي يتعرض له الفرد.

4-وضع اليدين في الجيوب

يفسر علماء النفس وضع اليدين في الجيوب أثناء الاسترسال في الكلام على رغبة الفرد في عدم الإفصاح عن ما يدور بداخله للأخرين ، كما ربط الباحثين تلك الحركة بالتحدي والكبرياء ، كما لو يقول الفرد للطرف الآخر “افعل ما شئت فأنا لا أبالي”.

5-رفع اليد لأعلى

فسر علماء النفس حركة رفع ليد إلى مستوى أعلى أنها نوع من التواصل مع الأفكار الداخلية ، حيث يسعى الفرد لاستحضار جميع الأفكار الموجود في الذهن، أي أنها من دلالات الإبحار في عمق النفس، ولقد ربط بعض الباحثين هذه الحركة أيضاً بالقلق والتوتر.

6-طرقعة أصابع اليد

فسر علماء النفس تلك الحركة أنها دلالة على ردود فعل طبيعية سريعة للأحداث والمواقف، وعادة يريد الفرد تهدئة النفس ، أو يسعي لإنهاء موقف أو وضع معين يثير انزعاجه ، كما تم ربط تلك الحركة بمستويات التوتر والقلق عند الإنسان.

في الختام، لقد قدمنا لكم مجموعة من أسرار علم النفس بناءً على مجموعة من الدراسات والأبحاث، حيث تبرز أهميتها في المساعدة على فهم النفس وفهم الشخصيات الأخرى في المواقف المختلفة بناءً على مجموعة من الحركات المختلفة.

الأسئلة الشائعة

كيف تحلل شخصية الشخص الذي امامك؟

أن تحليل الشخصية يعتمد على القدرة على فهم تعابير وإيماءات الوجه ولغة الجسد للفرد الذي أمامك في المواقف المختلفة.

كيف اعرف شخصية الإنسان من كلامه؟

يمكن الكشف عن شخصية الإنسان من كلامه من خلال التركيز على عنصر الصوت لأن نبرة الصوت لها دلالات متعددة ، حيث فسر علماء النفس الصوت المرتجف دلالة على التردد.

ما هي الأسئلة التي تكشف الشخصية؟

من أقوى أسئلة تساعد على الكشف عن الشخصية ما هي الطريقة التي تلجأ إليها في أوقات العصبية والغضب حتى تكون هادئاً؟