أسباب نقص وزن الطفل الرضيع وطريقة زيادة وزنه

أسباب نقص وزن الطفل الرضيع وطريقة زيادة وزنه
وزن الطفل الطبيعي

يكون السؤال من الأمهات بعد الولادة للأطفال التابعين لهم هو تلاشي وزن الطفل في مرحلة الرضاعة وما يعود وراءه من أمور وأسباب متنوعة ومختلفة له وهذا ما سوف يعرض عليكم في المقال هذا، كما سنقدم لكم وزن الطفل الطبيعي وطرق زيادة وزن الرضيع بسرعة.

أسباب نقص وزن الطفل الرضيع

أسباب نقص وزن الطفل الرضيع

يعود الأمر ذلك لعدة أسباب لا شك منها قط وهذه الأسباب تكون أسباب طبيعية وفقا لما طرحه بعض من الأطباء ومنها:

  • السوائل الزائدة: عند ميلاد الطفل فيكون بداخله معدل كبير من السوائل التي تكون من ورائها حدوث نقص في الوزن لدى الطفل ويكون معدل السوائل هذه التي تنقص من الطفل تتراوح بين 7%-10% في الفترات الأولى من ولادته بالتحديد.
  • العامل الوراثي: يكون الطفل ولد ذو صحة جيدة ونموه طبيعي لكن يعاني من أعراض نقص الوزن فالأمر هنا يكون خاص السبب بالعوامل الوراثية.
  • عدم الحصول على الرضاعة الطبيعية الكافية: يجب تزويد الطفل للحليب الطبيعي كل 2-3 يوميا حتي يوفر للطفل الغذاء الكافي له وعدم حدوث مشكلة نقص الوزن مرة أخرى حتى ولو كان الطفل نائما فيجب العمل على إيقاظه للرضاعة حتى ينال المقدار الكافي للرضاعة لزيادة الوزن.
  • انخفاض كمية الحليب: عند حدوث مشكلات في الجسد لدى المرأة أو مشكلات خاصة بالهرمونات مما يجعل إنتاج اللبن منخفض بدرجة كبيرة ويعود الأمر لمتلازمة تكيس المبايض أو قلة التنسج في الثدي من ضمن الأسباب والأمراض التي تؤدي لانخفاض كمية الحليب لدى ثدي الأم.
  • العادات السيئة عند الأم الحامل:منها شرب الكحوليات والتدخين بشكل مستمر وسيؤثر في الوزن التابع للطفل في فترة الرضاعة.

حالات طبية تؤدي لنقص الوزن عند الطفل الرضيع

رغم حالة الطفل الرضيع الجيدة وقدرته على الإخراج ولكن هناك مشكلة نقص الوزن فذلك يجعل هناك مشكلات طبية ويجب مراجعة الطيب لذلك لكونه الوحيد الذي سيحدد الحالة هنا للطفل هذا ومن هذه الحالات:

  • العدوي: لها تأثير واضح في مشكلة نقص وزن الطفل عند حدوث البرد والتهاب في المسالك البولية.
  • التقيؤ بشكل مستمر: مما يوضح أن الطفل الرضيع لم يكون نال بشكل كافي للرضاعة الطبيعية.
  • الإصابة بالحساسية: عند تعرضه للحساسية من طعام ما لا شك أنه من ضمن أسباب حدوث نقص في وزن الطفل الرضيع هذا.
  • حاجة الطفل لسعرات حرارية سريعة: كان السعي وراء الزيادة في الوزن هو القيام بتناول الأطعمة المليئة والغنية بالسعرات الحرارية العالية.

متوسط ​​وزن المولود عند الولادة

عند ميلاد الطفل حديثي الولادة يكون وزنه ما بين 3.5 كيلوغرامات ولكن الحقيقة أنه بعض من الأطفال يولدون بوزن يتراوح ما بين 2.5-4.5 كيلوغرامات، ومعرفة وزن المولود أمر يشغل بال عدد كبير من الناس لأهمية هذا الأمر للتحقق من صحة المولود.

طرق زيادة وزن الرضيع بسرعة

على الأم المسئولة هنا تجاه ابنها الرضيع لأجل زيادة الوزن له التتبع لدى القواعد هذه لضمان الوزن الأساسي للطفل الرضيع ومنها:

  • التدريب على طريقة رضاعة الطفل الصحيحة لضمان وصول اللبن الطبيعي للطفل ويأخذ قدر كبير من التغذية .
  • تغير نوع تركيبة الحليب اذا حدث على الطفل أي من المشكلات الحادثة له من الاسهال او الامساك.
  • إضافة المكملات الغذائية في الطعام والغنية بفيتامين الحديد.
  • إضافة المواد الغذائية التي تحتوى على الدهون مثل زيت الزيتون والأفوكادو.
  • استشارة الطبيب قبل القيام بتغذية الطفل لأي من الأطعمة
  • تنظيم الأوقات والمواعيد لتناول الغذاء للطفل في مرحلة الرضاعة .

قدمنا لكم أسباب نقص وزن الطفل الرضيع وطريقة زيادة وزنه ومن خلال بعض من الأمثلة المختلفة التي تخص أسباب نقص الوزن للطفل وطرق العلاج للِأمر ذلك مع ذكر القول لمتوسط وزن المولود عند الولادة ودور الطبيب للاستشارة له عند حدوث أي تغيرات على الطفل وعلى الأم من اتباع طريقة الرضاعة الطبيعية السليمة لضمان القدر الكافي لتناول الطفل من الطعام.

الأسئلة الشائعة

أذكر ما هي أسباب نقص وزن الطفل الرضيع؟

من أسباب نقص وزن الطفل الرضيع وهى السوائل الزائدة، العامل الوراثي، عادات الأم السيئة، عدم الحصول على الرضاعة الطبيعية الكافية

حدد متوسط ​​وزن المولود عند الولادة؟

متوسط ​​وزن المولود عند الولادة يكون وزنه ما بين 3.5 كيلوغرامات

حدد طرق زيادة وزن الرضيع بسرعة؟

من أهم طرق زيادة وزن الرضيع بسرعة منها التدريب لدى الأم على الرضاعة الطبيعية السليمة، إضافة بعض المكملات الغذائية في الأكل تنظيم الوقت وتحديد مواعيد تناول الطفل الطعام.