أسباب كثرة الناموس في المنزل وطرق التخلص منه

أسباب كثرة الناموس في المنزل وطرق التخلص منه
أسباب كثرة الناموس في المنزل

يعتبر الناموس واحد من أكثر الحشرات المؤذيه بشكل كبير فلا يعتبر أنه بسبب إزعاج فقط بل ناقا إلى العديد من الأمراض مثل حمى غرب النيل وحمى الضنك والملاريا، فهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الناموس في المنزل، سنوضح من خلال هذا المقال عن أسباب كثرة الناموس في المنزل وطرق التخلص منه.

أسباب كثرة الناموس في المنزل وطرق التخلص منه

أسباب كثرة الناموس في المنزل

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الناموس في المنزل، سنوضح بعض من تلك الأسباب فيما يلي:

1- الأبواب أو النوافذ المفتوحة

يمكن للناموس أنت يدخل المنزل من خلال الأبواب أو النوافذ المفتوحة في حال لم تكن مغلقة بالشاشات وحتى عند طرد الناموس يمكن أن يعود بشكل محدد عن طريقها ولا يقتصر الأمر على ذلك بل الأبواب المغلقة التي تحتوي على فجوات سفلية أو جوانب يمكن رؤية الضوء الشمس من خلالها يمكن أن يعود مجدداً عن طريقها.

في حالة وضع شاشات تحتوي على تمزيق ولو كان صغيراً من شأنه أن يسمح بمرور العديد من الحشرات داخل المنزل بما فيها الناموس لذلك ينصح بوضع الشاشات على الأبواب والنوافذ وفتحات التهوية وغيرها وإصلاحها في حال كانت تحتوي على أي نوع من أنواع التمزق وكذلك وضع الأشرطة على حواف الأبواب وتفقدهم بشكل مستمر.

2-الأعشاب والنباتات حول المنزل

تعتبر واحدة من أهم أسباب كثرة الناموس في المنزل هي الأعشاب والنباتات فيفيض الناموس الأماكن الباردة الرطبة والمظلمة وعند عثوره عليها فإنه يختار المكوث بها بشكل مستمر وبالتالي تعتبر حدائق المنزل بما تحتويه على أشجار وشجيرات غير مقلمة وة طويلة جداً جيد لاستقبال أكبر عدد من الناموس ما يزيد احتمالية دخوله بأعداد أكبر إلى المنزل.

الإفراط في النباتات يريد من وجود الناموس بالمحيط إذا لا يحتاج الناموس إلا كمية قليلة من الماء حتى يضع بيضه وهذا يعني أنه سيستخدم فائض الماء المتسرب إلى وعاء النبات من أجل التكاثر ومجرد أن تنمو اليرقات وتصبح بالغة قادرة على الطيران ستصبح قادرة أيضاً على الانتقال إلى داخل المنازل.

3- تجمعات المياه حول المنزل

المياه الراكدة تعتبر واحدة من أسباب وجود الناموس في المنزل فيعمل بشكل كبير على جذب المزيد من الناموس إلى الحديقة ثم إلى داخل المنزل، وسوف نوضح بعض من العناصر المهمة التي قد تكون واحدة من أسباب النامس فيما يلي:

  • الأواني المنزلية أو إطارات السيارات الغير مستخدمة.
  • عربات اليد والقراءة وألعاب الأطفال المتعفنة.
  • خزانات المياه المفتوحه والمغلقه لكن مع وجود فتحات أو ثقوب سواء في الأنابيب أو الغطاء.
  • وجود حمامات سباحة مليئة بالماء أو غير النظيفة أو المفتوحة.
  • أوعية شب الحيوانات الأليفة والمكان المخصص لفضلات الطيور، فيجب عليك تنظيفها بشكل دوري كل منها مرة واحدة في الأسبوع على الأقل.
  • مزاريب المياه والمرافق الغير نظيفه.

طرق طرد الناموس من البيت

هناك مجموعة من الطرق من أجل طرد الناموس من المنزل، سنوضح بعض من تلك الطرق فيما يلي:

1- الثوم

يعتبر الثوم واحد من الطرق من أجل التخلص من الناموس الموجود في المنزل يحتوي على روائح مزعجة بشكل كبير للناموس تجعله يبتعد عن أماكن تواجدها ويمكن تناول الثوم بشكل مباشرة أو هرس بضعة فصوص من الثوم و اطهيها في الماء ثم يسكب عليها الماء الناتج في زجاجة رذاذ ورشها في أرجاء الغرفة حتى تختفي رائحة الثوم بعد عدة دقائق ويختفي معها الناموس بشكل كبير وملحوظ.

2- القهوة المطحونة

تعتبر القهوة المطحونة واحدة من الطرق الفعالة بشكل كبير من أجل التخلص من الناموس وهي واحدة من الطرق الطبيعية التي تعمل على طرد الناموس ومكن سكب القليل من مسحوق القهوة المطحونة في مياه راكدة في المنزل لتقترب لبعوض من القهوة وتغرق في هذه المياه وتموت وتعد القهوة واحدة من الطرق الطاردة لكثير من الحشرات المزعجة وليس تعمل على طرد الناموس فقط.

3- زيت اللافندر

يعتبر زيت اللافندر واحد من أكثر الزيوت المميزة برائحته المفضله لدي العديد من الناس إضافه إلبى أنه طارد طبيعي للبعوض حيث أن الحشرات الناموس لا تستطيع تحمل رائحة زيت اللافندر ويمكن استخدام زيت اللافندر في تعطير المنزل والغرف التي تحتوي على الناموس كما يمكن مسح لليل من زيت اللافندر على أجواء الجسمي المعرضة لدغات الناموس.

4- زيت الليمون والكينا

تمتاز كلاً من زيت الليمون وشجرة الكينا بأنه واحدة من أفضل المواد الطبيعية الطاردة للناموس بشكل كبير و أكثرها قوة ويمكن صنع مزيج من كميات متساوية من كالاً من زيت الليمون زيت الكينا مع كمية جيدة من زيت دوار الشمس  ثم مسح خليط الزيوت على أجزاء الجسم المعرضة للدغات للكبار.

5- شموع السترونيلا

تعتبر شموع  السترونيلا واحدة من الشموع العطرية الطبيعية والفعالة بشكل كبير في التخلص من الناموس وتصنع هذه الشموع من مزيج من الأعشاب وعند اشتعال هذه الشموع تطرد الناموس من المنزل لمدة تصل إلى ساعتين على الأقل حتى تتبخر كمية شموع السترونيلا بالكام وتنتهي.

6- أوراق الكينا

تعتبر أوراق الكينا واحدة من الطرق الطبيعية الطاردة للناموس بشكل كبير وفعال ويمكنك وضع الأوراق ف6ي لمنزل أو حرق هذه الأوراق ونشر دخلتها في كافة أرجاء المنزل مع إغلاق النوافذ والأبواب لمدة 20 دقيقة والانتظار خارج المنزل حتى تمر المدة المحددة ومراقبة اشتعال الأوراق من النوافذ من أجل تجنب حدوث الاختراقات أو أي نوع من انواع الحوادث.

7- وضع مصيدة البعوض

تعتبر واحدة من الطرق الفعالة والحديثة من أجل للتخلص من البعوض بشكل نهائي وتعمل هذه المصائد من خلال جذب الناموس ثم محاصرته على سطح لزج صعقها بالكهرباء في نهاية الأمر فيجب وضع هذه المصيدة يف مكان قريب من تواجد الناموس من أجل الحصول على أقصى استفادة.

8- زراعة الأعشاب الطاردة للناموس

تعتبر حديقة المنزل منطقة جذب الناموس بشكل كبير لذلك يجب تقليم الأشجار وإزالة الأعشاب التي تجذب الناموس من أجل تقليل من أعداد الناموس في الحديقة كما يمكن زراعة الأعشاب التي تعمل على طرد الناموس في أرجاء الحديقة مثل: عشب الليمون، اللافندر، النعناع البري، الريحان، الثوم، وإكليل الجبل

الأمراض التي قد تسببها الناموس والبعوض

تعتبر واحده من الحشرات التي تسبب العديد من الأمراض، وسوف نوضح من خلال الفقرة التالية عن الأمراض التي قد تسببها الناموس والبعوض:

  • الملاريا.
  • الحمي الصفراء.
  • ديدان الحيوانات.
  • التهاب الدماغ والعمود الفقري.

وفي الختام لقدة أوضحنا من خلال هذا المقال عن أسباب كثرة الناموس في المنزل وطرق التخلص منه، كما أوضحنا عن طرق طرد الناموس من البيت، وأيضاً أوضحنا عن الأمراض التي قد تسببها الناموس والبعوض، والناموس يعتبر واحد من أنواع الحشرات الطائرة ولكنه يسبب العديد من الأمراض جسم الإنسان.

الأسئلة الشائعة

ما الذي يدل عليه كثرة الناموس في البيت؟

كثرة الناموس في البيت يدل على تراكم الأوساخ وقلة النظافة العامة في المنزل

كيف اخلي الناموس يروح من البيت؟

اخلي الناموس يروح من البيت من خلال زرع النباتات التي تطرد الناموس، وضع شرائح الليمون والقرنفل حول المنزل، استخدم رذاذ الثوم للسيطرة على الناموس

كيف اتخلص من الناموس في الليل؟

التخلص من الناموس في الليل من خلال زيت الأوكالبتوس الليموني، زيت وأوراق الزعتر .