أسباب عدم زيادة الوزن رغم الأكل عند الأطفال

أسباب عدم زيادة الوزن رغم الأكل عند الأطفال
عدم زيادة الوزن

أسباب عدم زيادة الوزن رغم الأكل عند الأطفال تتضمن العديد من البنود التي منها عادة لن يخطر على بال أحد، حيث يعاني الكثير من أولياء الأمور من الأمهات والأبناء من مختلف المجتمعات من مشكلة أن الطفل يأكل ولكنه لا يزيد في الوزن أو ينمو، ونظرًا لخطورة الأمر على المدى البعيد سنتعرف إلى أسبابه فيما يلي.

أسباب عدم زيادة الوزن رغم الأكل عند الأطفال

العديد من الأطفال في عمر مبكر من حياتهم يعانون من انخفاض الوزن وعدم النمو على الرغم من تناولهم الطعام، وهناك بالطبع أسباب وراء ذلك ومنها ما سيلي عرضه:

  • من أكثر الأسباب التي يمكنها أن تؤدي إلى تلك الظاهرة وغير متوقعة هي أن الطفل لا يحصل على ما يكفيه من سعرات حرارية للنمو، فبالرغم مما يبدو عليه أنه يأكل ويتناول الغذاء إلا أنه في الكثير من الأحيان يكون لت يحصل على سعرات حرارية كافية تساعده على النمو.
  • من الممكن أن تسبب بعض أمراض ومشكلات الجهاز الهضمي تلك المشكلة، مثل المشكلات المتعلقة بالتمثيل الغذائي وامتصاص الطعام.
  • بالإضافة إلى أسباب تتعلق بالأمن الغذائي وتوفير الغذاء في أيام دون أيام أخرى، وتلك أيضًا من الأسباب المؤدية للنحافة حتى وإن كان الطفل يتناول الطعام بإرادته في أيام دون أيام.
  • بعض الاضطرابات والمشكلات الصحية خارج الجهاز الهضمي يمكن أن تسبب تلك الظاهرة أيضًا.
  • نؤثر أيضًا بعض العوامل البيئية والاجتماعية في التعرض لتلك المشكلة.
  • إهمال الوالدين للطفل وسوء التعامل معه من مسببات المشكلة.
  • بجانب ما سبق فالاكتئاب أيضًا يمكنه أن يكون سببًا في النحافة رغم تناول الطعم.

تحليل نقص الوزن للاطفال

عدم زيادة الوزن

عند التوجه إلى الطبيب المتخصص بغرض علاج مشكلة نقص الوزن للأطفال فبالطبع يتم الخضوع بعض التحاليل التي تساعد في عملية التشخيص، ويطلب الطبيب هنا أنواع مختلفة من التحاليل منها تحليل السكر التراكمي للدم للاطلاع على نسبة السكر بالدم، بالإضافة إلى فحص الكلى حيث يمكن أن يسبب الفشل الكلوي أو أي خلل في وظائفها مشكلة النحافة.

أيضًا يمكن أن يطلب الطبيب تحاليل البول والبراز للوقوف على تركيز الفيتامينات وغيرها من العناصر، أيضًا فحص أملاح الدم أو كما يُعرف باسم كهارل الدم وفيها يتم قياس نسبة الصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم.

مخاطر عدم زيادة وزن الرضيع

في حالة كانت مشكلة النحافة أو عدم زيادة الوزن تتعلق بالطفل الرضيع فمن  الضروري الإسراع في علاجها لأنها يمكن أن تتفاقم وتصل إلى التأثير على نمو الدماغ وهو الأمر الذي سينعكس على الكثير من المناحي الأخرى التي تتعلق بالطفل وصحته العامة.

علاج الطفل الهزيل

تعرضنا في السابق للكثير من الأسباب المختلفة التي تؤدي إلى نقصان وزن الطفل أو عدم نموه من الأساس حتى وإن كان يتناول الطعام، وفي التالي سنذكر بعض مقترحات الطعام لعلاج ذلك:

  • استخدام أصناف طعام مختلفة لفتح شهية الطفل.
  • تقديم وجبات وأطباق غنية بالسعرات الحرارية.
  • التركيز على تقديم الحليب الكامل الدسم وليس الخالي أو المنخفض في الدسم.
  • توفير العناصر الغذائية المختلفة من بروتين وكربوهيدرات ودهون.
  • تحديد عدد وجبات في اليوم لا يتم التهاون في الحصول عليهم.

أسباب عدم زيادة الوزن رغم الأكل عند الأطفال هو ما تعرفنا عليه في السابق وتناولنا فيه الكثير من الحديث، ومن المهم عند ملاحظة مشكلة مثل تلك على الطفل أن يتم التوجه فورًا إلى طبيب لاتخاذ ما يجب اتخاذه.

الأسئلة الشائعة

ما هي أسباب عدم زيادة الوزن رغم الأكل؟

من أسباب عدم زيادة الوزن رغم الأكل النشاط البدني المستمر.

ما هي الأمراض التي تسبب عدم زيادة الوزن؟

من الأمراض التي تسبب عدم زيادة الوزن السرطان.

متى يكون فقدان الوزن خطير عند الأطفال؟

يكون خطير عند فقدان أكثر من خمسة بالمائة من وزن الطفل في خلال ستة أشهر إلى سنة.