أسباب تأخر الزواج.. هل عدم الزواج ابتلاء من الله؟

أسباب تأخر الزواج.. هل عدم الزواج ابتلاء من الله؟
أسباب تأخر الزواج

في حالة مرور الإنسان بعلاقة أو تجربة باءت بالفشل ولا تزال آثارها عالقة داخل، وبسبب تلك العلاقة تؤثر على حياته العاطفية وتعمل على  تأخير الزواج تعتبر واحدة من أكثر الأمور التي تقلق العديد من الفتيات والشباب ، ولكن هناك أسباب تأخير تلك الزواج، لذلك سنوضح من خلال هذا المقال عن أسباب تأخير الزواج.

أسباب تأخر الزواج

أسباب تأخر الزواج

هناك العديد من أسباب تأخير الزواج سواء الفتيات أو الشباب، سنوضح مجموعة من تلك الأسباب فيما يلي:

1- المرور بتجربة سابقة لا تزال آثارها عالقة في الشخص

يحدث أن يمر المرء بعلاقة أو تجربة سابقة بائت بالفشل ولا تزال آثارها عالقة داخله الأمر الذي يغير نظرته لحياته المستقبلية ورتبه في الزواج ومن جهة أخرى قد يميل بعض الأفراد لتجنب العلاقات العاطفية والشركاء الجدد.

ويظلون تحت تأثير الصدمة مدة طويلة غير آبهين بتقديم مراحل حياتهم وحاجاتهم للزواج أو يصبحون خائقين من الإثادام عليه والتعرف على أشخاص جدد متأثرين بالرشيك السابق وهو أمر نفسي يحتاج إلى بعض الأحيان إلى السعنة بطبيب نفسي إذا ما بقيت آثارها تعيقه عن ممارسة حياته الطبيعية والتخطيط للمستقبل بشكل صحيح.

2- الفروقات الاجتماعية وعدم إيجاد الشريك المناسب

في بعض الأحيان يكون الفرد راغباً في الزواج غير قادر على إيجاد الشريك المناسب الذي يجعله على استعداد لمشاركة الحياة الطويلة بسعاده وهناء وينسجم معه وينجذب له بشده وفي بعض الأحيان يجد هذا الشريك بعد عناء لكن هنالك فروقات في التفكير أو في المستوي التعليمي والثقافي أو في الطبقة الاجتماعية أو بغيرها من الأمور الانتقائية التي تقلل من فرصة بناء مستقبل مشرق معه وتقتل رغبته في الزواج منه لشدة الظن بأنه غير مناسب أو بسبب بحثه عن الكمال الذي لا يمكنه العثور عليها في شخص واحد.

3- الظروف الاقتصادية

من المعروف بأن الزواج قرار مصيري يضم العديد من المسؤوليات والواجبات التي لا يحق لأزواج التهرب أو التقصير في أدائها وهو أمر قد يكون السبب وراء عدم إقدام فئة كبيرة من الأفراد على هذه الخطوة التي ستغير من حالتهم فالزواج يتطلب العديد من النفقات المال والاعتناء بشؤون الأسرة وتحمل مسؤولياتها.

وتوفير متطلبات العيش الكريم من أجلها والافتقار مستوى تعليمي عال قد يوفر لهم وظيفه مناسبه ذات دخل مقبول يخيفهم ويجد من رغبتهم في الإقدام على الزواج وهو ما يشير له عدة بحوثات حديثة أجريت على فئة من البالغين الذين يميلون لتأخير سن زواجها.

4- تغير مفاهيم الزواج لدى جيل الألفية الحديث

ظهرت في السنوات الأخيرة مفاهيم جديدة غيرت نظرة فئه كبيره من الشباب والبالغين لفكرة ومفهوم الزواج حيث إن الزواج المتعارف عليه منذ القدم على أنه رباط مقدس يحيى روابط أسرية تمتد جذورها الراسخة تغذي جميع أفراد العائلة بالحب والمودة وتجعلها مستقرة وآمنة لتصبح بدورها أحد دعامات المجتمع وأعمدته المتينة وسبب اتزانه وازدهاره وأما الزواج الذي تنظر له هذه الفئة الشباب اليوم فقد أصبح يتبنى أفكار مختلفة تميل لإحياء الحب والرومانسية والعواطف الجياشة دون الانقياد وراء الشراكة والمؤسسة لزواج.

حيث يختبر هؤلاء الأشخاص الزواج قبل الإقدام عليه والالتزام به طوال الحياة مع الشريك فيؤخر عنه لحين ظهور النتائج وهو ما يتعارض مع قواعد ومفاهيم الزواج القديمة القائمة على محاولة خلق بيئة أسرية مقاليه وبناء علاقة صحية ناجحة قائمة على الرضا ولود والتناغم دون تحديدها بشروط أو بفترات زمنية.

5- معارضة الأسرة لقرار الزواج أو طلب تأخيره

في الكثير من الأوقات تعارض لأسره إتمام زواج أبنائهم نتيجة العددي من الأسباب المختلفة كرؤية لشريك الذي اختاره غير مناسب أو لا يتفق مع عاداتها وتقاليدها أو ظنهم بأن ابنهم أو اابنتهم غير مؤهلين للزواج أو بسبب الخوف المبالغ به عليهم أو غيرها مما يسبب في النهاية تأخر زواج الابن وبالتالي يمكنه محاولة إقناع والديه بهدوء والتحدث معهم من الطرق التي يمكنك الاستعانة بها:

اختيار الوقت المناسب لطرح فكرة الزواج حيث إن بعض الأهالي يفضلون تزويج أبنائهم بعد انتهاء الدراسة أو إيجاد وظيفة مناسبة ويستطيع تحمل نفقات أسرته من خلالها وهو أمر يجب عليه احترامه وتقدير خوفهم عليه.

محاولة طمأنة الوالدين وإشعارهم بالثقة وأن الشاب أو الفتاة وصلا سن النضج وفي نفس الوقت قادرين على تحمل المسؤولية مع وجود التنويه لأن طريقة ونمط حياة المرء وتحمله مسؤولية نفسه وتصرفاته قد تكون السبب في شعور الوالدين بأنه غير مؤهل للزواج بعد وبالتالي معارضة زواجه وطلب تأخيره لحين التأكد من أنه نضج بشكل كامل للزواج.

التحدث مع الأهل بأسلوب حضاري دون انتقادهم أو الإساءه لهم والنظر إليهم نظرة رجعية لأن تفكيرهم قديم وغير صحيح أو ما شابه ولكن يجب محاولة طلب مشورتهم وفهم وجهة نظرهم وطرح وجهة نظرهم بمنطقة فيه وصدق ومصارحتهم بما يشعر به وما يؤيده بأدب واحترام.

وفي الختام لقد أوضحنا من خلال هذا المقال عن مجموعة من اسباب تأخر الزواج، فهي واحدة من الأمور التي تشغل العديد من الشباب والبنات ولذلك أوضحنا من خلال هذا المقال عن مجموعة من الأسباب التي تعتبر من أسباب تأخير الزواج.

الأسئلة الشائعة

على ماذا يدل تأخر الزواج؟

تأخر الزواج لتسليم بأن تأخير الزواج مخالف للفطرة السليمة والعلم بأنه ذو تأثير سلبي من ناحية حيوية سواءً على الخصوبة أو صحة النسل كما تدل عليه عدة دراسات، قد يؤدي إلى تصوره مشكلة في ذاتها وليس نتيجة لظروف نفسية.

هل تأخر الزواج غضب من الله؟

تأخر الزواج غضب فقال الشيخ عويضه عثمان يجب عليها أن ترجع إلى الله عز وجل بأن تصلي ركعتين في جوف الليل بنية قضاء الحاجة لأن تأخير الزواج قد يكون إبتلاء من الله سبحانه وتعالى.

ماذا قال رسول الله عن تاخر الزواج؟

قال رسول الله عن تأخر الزواج" يا معشر الشباب! من استطاع منكم الباءة؛ فليتزوج؛ فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج، ومن لم يستطع؛ فعليه بالصوم؛ فإنه له وجاء"