أسباب الطلاق عند الرجل أم المرأة

أسباب الطلاق عند الرجل أم المرأة
أسباب الطلاق عند الرجل أم المرأة

يعتبر الطلاق من أصعب القرارات التي يتخذها الزوجين، لأنها تؤدي إلى التفكك الأسري، حيث يجب قبل اتخاذ قرار الانفصال إجراء الكثير من المحاولات لاستعادة التفاقم وإحياء مشاعر الحب، وذلك لإنقاذ الحياة الأسرية من التفكك، إلا أنه في حالات أخري يكون الطلاق هام لاستمرارية الاحترام المتبادل بين الطرفين، وسوف نتعرف معاً على أسباب الطلاق عند الرجل أم المرأة، والتي توضح مسببات ارتفاع معدلات الطلاق في الوقت الراهن.

أسباب الطلاق عند الرجل أم المرأة

أسباب الطلاق عند الرجل أم المرأة

لقد ارتفعت معدلات الطلاق في السنوات الأخيرة، والتي تعتبر من المشاكل الاجتماعية التي تهدد تكوين الأسرة، ويكون لها تأثيرات سلبية على نفسية الأطفال، حيث ترجع أسباب الطلاق لعدد من العوامل:

1-الخيانة الزوجية

أظهرت الإحصائيات أن الخيانة الزوجية من أسباب الطلاق الأكثر شيوعاً في المجتمعات العربية، ولا يقصد بالخيانة ممارسة العلاقة الجسدية خارج إطار الزواج، ولكنها تشمل أيضاً على الخيانة العاطفية، والتي فيها ينجذب أحد الزوجين عاطفياً ويقع في حب شخص أخر.

2-التواصل الإنسدادي

أشارت الإحصائيات الحديثة أن التواصل الانسدادي من المسببات الشائعة لزيارة معدلات الطلاق بين الأزواج، حيث أنه يعني انعدام التفاهم بين الزوجين، الأمر الذي يؤدي لعدم قدرتهم على تبادل الحوارات بأسلوب سليم وتحقيق التواصل بإيجابية، ومن ثم فقدان التفاهم والانسجام بين بعضهم البعض، ويترتب على ذلك زيارة المشاكل وقرار الطلاق.

3-سوء المعاملة 

يوضح الخبراء أن نتيجة للخلافات الزوجية واختلافات وجهات النظر وتراكم المواقف بين الزوجين بعضهم البعض، يشتكي الأزواج من تصرفات شريك الحياة من مواقف وتصرفات معينة، والتي تفتح باب للحوار والنقاش، وتعتبر فرصة جيدة لزيادة درجة التقارب.

ولكن تمكن المشكلة أن أغلبية العلاقات الزوجية يغلب عليها التعامل الغير سليم مثل النقد الهجومي والعنف والضرب والسحرية، ومن ثم تتولد مشاعر سلبية ويقل الحب وينعدم التفاهم وتتفاهم المشاكل، وبناءً على ذلك يتخذ الأزواج قرار الانفصال.

4-تفاقم الخلافات الزوجية

تراكم الخلافات الزوجية من الأسباب الهامة لارتفاع معدلات الطلاق، والتي ترجع بشكل أساسي لفشل الزوجين في إدارة هذه المشاكل بطريقة سليمة وصحيحة، الأمر الذي يؤدي لتفاقمها، ومن ثم انعدام الانسجام والتفاهم والحب، وينتهي الأمر بالطلاق.

أشارت الدراسات حول معدلات الطلاق أن أغلبية الخلافات الزوجية ترجع بشكل أساسي للأمور المادية وتغطية الاحتياجات لجميع افراد الأسرة، كما تتفاقم المشكلة مع وجود أطفال، بالإضافة لمشاكل تتعلق بتقاسم المسئوليات والواجبات بين الأزواج.

5-انعدام الحب

لقد أشارت الدراسات التي أجريت لمعرفة أسباب الطلاق أن 47% من أسباب الطلاق ترجع لانعدام مشاعر الحب والعلاقة الرومانسية مع شريك الحياة، وبالتالي يجب أن يحرص الزوجين على الحفاظ على مشاعر الحب ودعمها لتنمو وتنضج.

يعتبر الحب هو سر نجاح الحياة الزوجية، حيث لا يقتصر التواصل بين الازواج في نطاق الحقوق والواجبات التي تتعلق بالعلاقة الجسدية والمتطلبات المادية ومسئوليات الأبناء وغيرها، ولكن يجب أن يحرص الزوجين على زيادة درجات الحب والألفة، وذلك من خلال تبادل الكلمات الرومانسية وإحياء مشاعر الحب التي تتولد أثناء فترة التعارف.

6-العنف بين الزوجين

يعتبر العنف بين الزوجين من أخطر الأسباب المرتبطة بهدم الحياة الزوجية، ولقد أشارت الدراسات لارتفاع معدلات العنف والإيذاء وسوء المعاملة بين الزوجين، لاسيما اعتداء أحد الطرفين بالضرب على الطرف الآخر، والتي هي مشكلة تدل على نهاية الزواج، كما أن الطلاق يكون الحل الأمثل لإبعاد الأبناء عن العنف الأسري والاعتداء عليهم بالضرب، إذ يكون لذلك تأثيرات سلبية على تربية الطفل وتكوين شخصيته.

7عدم التوافق بين الزوجين

أن التفاف بين الزوجين من أساسيات نجاح الحياة الزوجية، ولكن تكمن المشكلة أن مع مرور السنوات يطرأ على الأفراد مجموعة من التغييرات في سمات الشخصية، الأمر الذي يؤدي لمشكلة عدم التوافق بين الزوجين، ومن ثم يقل التفاهم وتزيد الخلافات ويقل الحب، وبالتالي تحدث فجوة واسعة في التواصل الإيجابي بينهم، وهنا يكون قرار الطلاق هو الحل.

8-الخلافات حول الإنجاب

يؤكد الخبراء أن المشاكل حول إنجاب الأطفال من الأسباب الرئيسية لارتفاع معدلات الطلاق لاسيما بين حديثي الزواج، لذلك يجب قبل الزواج الاتفاق المتبادل بين الزوجية على الإنجاب وتوقيت الإنجاب بعد الزواج وعدد الأطفال، الأمر الذي يساعد على تفادي هذه المشكلة.

9-عدم اتفاق العائلات

يعتبر عدم الاتفاق بين عائلات الزوجين من المسبات الشائعة لحدوث الطلاق، والتي ترجع بشكل أساسي لزيادة تدخلهم في شئون الطرفين، ومن الأمثلة عليها تدخل والد الزوجة بشكل مفرط في مشاكل الزوجين أو مشاكل الأبناء، الأمر الذي تؤدي لحدوث توتر في العلاقة بين الزوجين، وأيضاً حدوث المشاكل بين الزوجين والمشاكل بين العائلات، حيث يكون الحل الأمثل لانتهاء الخلافات هو قرار الطلاق والانفصال.

في الختام، يجب الإشارة أن الحياة الزوجية ليس قاصرة على المتطلبات المادية والعلاقة الحميمية وغيرها من الحقوق والواجبات، ولكن يجب أن يسود الحب والألفة والتفاهم من أجل نجاح الحياة الزوجية، ولقد قدمنا لكم أسباب الطلاق.

الأسئلة الشائعة

هل الطلاق يؤثر بالسلب على الأبناء؟

نعم أن الطلاق يؤثر بالسلب على الأبناء نتيجة للتفكك الأسري، ويكون سبباً للمشاكل النفسية والأكاديمية.

ما هو الحل لتجنب حدوث الطلاق؟

من الحلول التي تساعد على تجنب الطلاق فتح نقاش حول اسباب الخلافات وانعدام التفاهم، ومن ثم تعزيز للوصول للحلول

متي يكون الطلاق هو الحل الأمثل؟

يكون الطلاق هو الحل الأمثل عند تفاقم المشاكل والفشل في تجاوزها، مما يخلق انعدام الحب، وانعدام بيئة صحية للحياة.