أسباب السرقة عند المراهقين وكيفية علاجها

أسباب السرقة عند المراهقين وكيفية علاجها
أسباب السرقة عند المراهقين

السرقة من الأفعال السيئة التي يمكن أن يرتكبها شخص ما ولكن من السيء أن نرى المراهقين يقومون بتلك الأفعال ولهذا سنتعرف في موضوع هذا اليوم عن أسباب السرقة عند المراهقين وكيفية علاجها، تابع معنا لتعرف المزيد.

أسباب السرقة عند المراهقين

أسباب السرقة عند المراهقين

تنقسم أسباب السرقة عند المراهقين إلى سبعة أسباب حتى الأن والتي تضمن:

1-الرغبة في الحصول على شيء

قد يسرق المراهق لأنه يريد الحصول على شيء ما ويرغب باقتنائه ولا يستطيع الحصول عليه بطريقة شرعية وذلك لعدم امتلاكه المال أو عدم توفره في السوق.

2-التأكيد على الاستقلالية

يرى بعض المراهقون أن السرقة هي الطريقة التي تمكنهم من تأكيد استقلاليتهم وعدم خضوعهم لسلطة الكبار وأن بمقدرتهم التصرف بحرية تامة، كما يمكن ألا يكونوا راغبين في الاعتماد على أي شخص للحصول على ما يريدون، ولذلك يأخذون بأنفسهم ما يحتاجون إليه دون مساعدة أو طلب من أحد.

3-البحث عن الإثارة

يمك أن يسرق المراهق نتيجة للشعور بالممل أو الاندفاع بحثاً عن الإثارة أو رغبة في اختبار حدود سلطة آبائهم، وفي هذه الحالة يمكن أن يقوموا بسرقة أشياء لا يحتاجون لها ويمكن أن ينفذ المراهق السرقة بمفرده أو برفقة أصدقائه.

4-جذب الانتباه

قد يعتقد المراهق أن السرقة وسيلة لجذب انتباه الوالدين والحصول على اهتمامهم وفي هذه الحالة يرى المراهق أن الحصول على الانتباه السلبي أفضل من عدم الحصول عليه وفي بعض الحالات يحل الشيء المسروق كبديل للحب عند المراهق، كما يمكن أن تنتج الحاجة إلى جذب الانتباه بسبب إهمال المراهق عاطفياً أو سبب تمييز الوالدين لأحد الأبناء بالعواطف أو الهدايا فيختار المراهق إحضار الهدايا لنفسه ليساوي نفسه بأشقائه.

5-الرغبة في الحصول على أصدقاء

يعتبر ضغط الأصدقاء واحداً من أهم الأسباب التي تدفع المراهقين للسرقة، إذ يمكن أن يسرق المراهق نتيجة إقناعه من قبل أصدقائه، فيرضخ لهم رغبة في أن يروه رائعاً بما يكفي لقبوله بينهم ومصادقته والسماح له بالتسكع معهم كما يمكن أن يسرق ليستعرض شجاعته أمامهم.

6-السرقة لشراء الممنوعات

في بعض الأحيان وأسوء الظروف،  يمكن أن يسرق المراهق المال لشراء شيء لا ينبغي عليه أن يقوم بشرائه أو امتلاكه وهي الممنوعات باهظة الثمن التي يمكن أن تدفع المراهقين للسرقة، مثل الكحول والمخدرات والسجائر، وفي هذه الحالة لن يتمكن المراهق من طلب المال من عائلته تجنباً لسؤالهم عن نوع الشيء الذي سيقوم بشرائه والذي سيتطلب منه خلق الأكاذيب ويجعل المهمة صعبة.

7-وسيلة للانتقام

يمكن أن يسرق المراهق من شخص ما ألحق الضرر به أو عامله بطريقة ظالمة كوسيلة للانتقام.

كيفية علاج السرقة عند المراهقين

إذا كنت تريد بالفعل مساعدة ابنك في حل مشكلة السرقة عنده فيجب اتباع الخطوات التالية:

  • فرض العقوبات على المراهق.
  • سؤال المراهق عن سبب رغبته في السرقة.
  • الطلب من المراهق الاشتراك في بعض الأنشطة.
  • قضاء بعض الوقت مع المراهق.
  • الحديث مع المعالج النفسي إذا استمر المراهق بالسرقة.

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد وفرنا لكم كافة التفاصيل التي تتعلق بأسباب السرقة عند المراهقين وتعرفنا سوياً على كيفية علاجها.

الأسئلة الشائعة

كيف يمكن علاج السرقة عند المراهقين؟

يمكن علاج السرقة عند المراهقين بفرض العقوبات على المراهق أو سؤال المراهق عن سبب رغبته في السرقة أو الطلب من المراهق الاشتراك في بعض الأنشطة وقضاء بعض الوقت مع المراهق أو الحديث مع المعالج النفسي إذا استمر المراهق بالسرقة.

ما أسباب السرقة عند المراهقين؟

أسباب السرقة عند المراهقين إما الرغبة في الحصول على شيء أو التأكيد على الاستقلالية أو البحث عن الإثارة أو جذب الانتباه أو الرغبة في الحصول على أصدقاء أو السرقة لشراء الممنوعات أو وسيلة للانتقام؟

لماذا يسرق المراهق من شخص كنوع من أنواع الانتقام؟

يسرق المراهق من شخص كنوع من أنواع لانتقام لأن هذا الشخص ألحق الضرر به أو عامله بطريقة ظالمة.