أسباب الانفجار السكاني.. ما هي مخاطر الانفجار السكاني؟

أسباب الانفجار السكاني.. ما هي مخاطر الانفجار السكاني؟
أسباب الانفجار السكاني

الانفجار السكاني يعتبر واحد من أكثر المشكلات التي تواجه العديد من الدول في العالم في الانفجار السكاني يعني زيادة عدد السكان بشكل تخطي القدرة الاستبعانبية للأرض وهناك العديد من الأسباب لتلك الانفجار السكني، سنوضح عن ذلك من خلال هذا المقال.

أسباب الانفجار السكاني

هناك مجموعة من الأسباب لزيادة عدد السكان وتسبب الانفجار السكاني، سنوضح عن تلك الأسباب فيما يلي:

1- الهجرة

أسباب الانفجار السكاني

تعد الهجرة واحدة من أهم أسباب التي تلعب دوراً كبراً في الانفجار السكاني وذلك من خلال انتقال الكثير من الناس إلى الدول المتقدمة مثل أمريكا وبريطانيا وكندا وذلك بهدف الحصول على مستوي أفضل من الحياة من حيث العلاج أو التعليم والحصول على وظيفة مما أدي ذلك إلى زيادة عدد السكان الأصليين.

2- تدني معدل الوفيات

تدني عدد الوفيات على المدى البعيد يؤدي إلى الزيادة السكانية الناتجة عن اتساع الفجوة بين المواليد والوفيات أي زيادة عدد المواليد وتقديم عمر الأشخاص الذين ما زالوا على قيد الحياة نظراً للتطوير والتقدم في المجالات مثل التكنولوجيا والطب.

4- عمالة الأطفال

ملايين الأطفال يعملون في مراحل مبكرة من عمرهم الأم الذي يعمل على تحسين دخل الأٍره بشكل كبير مما يدفع الوالدين وعدم اتباع طرق تنظيم النسل فيؤثر بشكل كبير إلى زيادة التعداد السكاني أو الانفجار السكاني في النهاية.

5- الخدمات الطبية المتقدمة

وفرت الخدمات الطبية المتقدمة مستوي صحي آمن بشكل كبير وذلك من خلال اكتشاف علاج لأمراض كانت قاتلة وإيجاد لقاحات تحمي من الإصابة بالأمراض وهو الأمر الذي أدى إلى زيادة عدد المواليد وانخفاض معدل الوفيات بشكل كبير فأدى ذلك إلى زيادة عدد السكان في معظم دول العالم.

6- غياب تنظيم الأسرة

إن غياب التنظيم في الكثير من الأسر يؤثر بشكل كبير بل و بارز لأن السبب الرئيسي هو في الفئة السكانية حيث يتواجد كلا الشريكين في العديد من الأسر لإنجاب عدد كبير من الأطفال بالرغم من وجود مخصصات كثيرة خاصة في الدول المتقدمة، لكنها ترفض التمثيل.

7- علاج مشاكل الخصوبة

كانت مشاكل الخصوبة تشكل عائق كبير أمام الإنجاب لكن تطور العلم ساعد على علاج هذه المشكلة حتى إنه أصبح هناك مراكز الخصوبة التي تعطي فرصة الأزواج غير القادرين على الإنجاب بشكل طبيعي الإنجاب في هذه المراكز التي توفر بدورها الأدوية التي تزيد من فرصة الحمل والإنجاب وبالتالي زيادة عدد السكان في نهاية المطاف.

8- الزواج المبكر

بعد الزواج المبكر واحد من أهم أسباب الانفجار السكاني وعادة اجتماعية في بعض البلدان حيث يؤدي إلي زيادة عدد المواليد المتمثل في زيادة عدد أفراد الأسر وبالتالي زيادة عدد السكان الذي يقود إلى الانفجار السكاني.

ما هي مخاطر الانفجار السكاني؟

سنوضح من خلال الفقرة التالية عن مجموعة من نتائج الانفجار السكان فيما يلي:

1- الآثار المباشرة

هناك العديد من الآثار المباشرة الزيادة غير الطبيعية في عدد السكان، سنوضح عن ذلك فيما يلي:

  • تقليل حصة الفرد الواحد في رأس المال الخاص بالدولة.
  • قلة الكفاءة في القوى العاملة والتي ترتبط بنسبة عدد العاملين إلى عدد السكان الإجمالي.
  • زيادة النفقات المترتبة لتربية الأطفال فيقول نسبة الادخار لدى الأفراد.

2- الآثار غير مباشرة

كما أوضحنا فيها يعني على الآثار المباشرة بسبب الزيادة السكانية، سنوضح الآثار غير مباشرة فيما يلي:

  • زيادة نمو السكان يعمل على زيادة فكره تحويل الأراضي الزراعية لصالح الخدمات اللوجستية من مستشفيات ومباني ومدارس وغيرها.
  • الزيادة السكانية تعمل بشكل كبير على الهجرة من المناطق الريفية إلى المناطق الحضرية الصناعية ويزيد من التلوث والاكتظاظ والضوضاء بشكل كبير.
  • تقلل الزيادة غير الطبيعية من مستوى المعيشة السليمة للأفراد بسبب زيادة الطلب على المنتجات مع قلة العرض وذلك بسبب عدم وفرة المواد الخام.

وفي الختام لقد أوضحنا من خلال هذا المقال عن أسباب الانفجار السكاني ومجموعة من المخاطر التي قد يتعرض لها المجتمع بسبب الزيادة السكانية فهي تعتبر واحدة من أهم المشكلات التي تواجه العديد من الدول في العالم.

الأسئلة الشائعة

ما هي مخاطر الانفجار السكاني؟

مخاطر الانفجار السكاني هي زيادة الاستهلاك لدى الأفراد، وزيادة نفقات الدولة على الخدمات، وانتشار ظاهرة البطالة، والانخفاض في نسبة الأجور في القطاع العام والخاص

ما هي أسباب الانفجار السكاني؟

اسباب الانفجار السكاني زيادة في أعداد المواليد، قلة أعداد الوفيات نتيجة تحسن الخدمة الطبية، زيادة في أعداد المهاجرين إلى منطقة معينة تؤدي إلي زيادة الكثافة السكانية في هذه المنطقة، أو نقص كمية الموارد.

ما النتائج المترتبة على الانفجار السكاني؟

النتائج المترتبة على الانفجار السكاني زيادة الاستهلاك لدى الأفراد، وزيادة نفقات الدولة على الخدمات، وانتشار ظاهرة البطالة، والانخفاض في نسبة الأجور فى القطاع العام والخاص