أساطير جان دو لافونتين.. قصائد لافونتين مترجمة

أساطير جان دو لافونتين.. قصائد لافونتين مترجمة
أساطير جان دو لافونتين

من خلال هذا المقال سنتعرف على الشاعر جان دو لافونتين، وعلى بعض القصص الخرافية التي ألفها للأطفال مترجمة باللغة العربية ، بالإضافة على ذلك سنتعرف على نشأته وحياته، وأنه من الشعراء المبدعين في الفنون الخرافية.

أساطير جان دو لافونتين

أساطير جان دو لافونتين

في عام 1668م تم نشر ستة كتب لجان دو لافونتين، لأن كان له أسلوب فريد في كتابة القصائد والقصص، كان لافونتين مشهورا ببراعته في هذا المجال وأثبت جدارته في غزارة إنتاجه الأدبي بجميع أنواعه.

كتب لافونتين الشعر والحكايات والقصائد والرسائل والتمثيليات، وقد نوع في أعراضها بين المدح والغزل والرثاء، وبسبب شهرته الملحوظة اشتهر اكثر بكتابة القصص الخرافية والأساطير.

بدأ فلانتين في كتابة القصص الخرافية في سن السابعة والأربعين، كانت من أكثر الفنون الأدبية المفضلة للافونتين هو فن الخرافات وأنه فيه بشكل كبير، وكان عدد القصص التي كتبها 237 قصة وزعت على 12 كتاب.

مراحل نشر جان دو لافونتين لكتب الأساطير

نشر كتاب لافونتين للأساطير على مرحلتين في باريس هما:

  • المرحلة الأولى

في عام 1668 نشر لافونتين  144 قصة في ستة كتب في هذه المرحلة، بعد نشرها شاهد ردت فعل مقبولة من الجماهير مما شجعه أن يقوم بإصدار المجموعة الثانية من نفس نوع هذه القصص.

  • المرحلة الثانية

نشر لافونتين باقي قصصه  في هذه المرحلة، وكنت عدد هذه القصص 133 قصة، وتم نشر خمسة كتب فقط في عام 1677م وقبل وفاة لافونتين بعامين تم نشر آخر كتاب له.

نبذة نشأة وحياة جان دو لافونتين

إن جان دو لافونتين هو شاعر فرنسي وهو أشهر كتاب القصص الخرافية، وأنه من أشهر الشعراء التي تم تصنيف قصصه وأعماله الأدبية من ضمن الأعمال العظيمة الأدبية في فرنسا، ولد جان دو فلانتين في منطقة شامبين في فرنسا، وكان هو وعائلته أصلهم برجوازي.

وكان من الطبقة الأرستقراطية، عمل في أحد القصور الملكية مديراً، تعلم علم اللاهوت أولا ثم تركه ليدرس القانون، ثم تزوج فتاة في سن السادس عشر من عمرها ولكنهم انفصلوا، لأن لم يكن بينهم توافق فكري، انجبت من قبل الانفصال طفل واحد فقط.

قصائد و قصص لافونتين مترجمة

ابدع لافونتين في كتابته للقصص الخرافية واتسمت بالبساطة ،حيث أن لافونتين كان يسرد هذه القصص بطريقة مبسطة لكي يفهمها سكان المدن البسيطة والريف لكنه كان يشرحها بطريقة اكثر ابتكاراً ومضحكة، بالإضافة على ذلك كان يستخدم الرسومات المتحركة التي تمثل القصة التي يسردها.

سوف نعرض بعض القصص والأساطير المترجمة لجان دو لافونتين فيما يلي:

1- حكاية الذئب والغراب

كان يوجد في يوم من الأيام غراب يتصف بالطيبة والكرم، وكان يوجد أيضا ثعلب يبان عليه الخبث والمكر، في يوماً كان يتجول الغراب في أحد الغابات الجميلة ومكث فوق شجرة وكان معه قطعة جبن، فرآه الثعلب من بعين خبيثة وماكره، جلس يفكر الثعلب في طريقة للحصول على قطعة الجبن لأنه لا يمكنه الطيران أو حتى تسلق الشجر.

طلب الثعلب من الغراب الطيب أن يغني له لأن صوته جميل جداً وعذب فسمع كلامه الغراب، وعندما فتح فمه وقعت قطعة الجبن منه، فأكلها الثعلب مسرعاً، والمغزى من هذه القصة أن نكون حذرين في التعامل مع الغرباء.

2- حكاية النملة والصرصور

كان يوجد صرصور يلهو ويلعب في فصل الصيف وكان يغني وهو مسرور وفرح لكنه يغفل فصل الشتاء الذي أصبح قريبا جداً، بينما كانت توجد نملة تحرص على أن تجمع أكلها طوال الصيف لكي تخزنه للشتاء، لأن النملة جمعت طعامها كانت تشعر بالارتياح.

لكن الصرصور بسبب كسله هب عليه فصل الشتاء وهو لا يملك أي طعام بسبب أنه ضيع وقته في الصيف في اللعب والمرح وأهمل الطعام، لجأ الصرصور إلى النملة لكي تعطيه القليل من الطعام لكن النملة رفضت لكي يتعلم الدرس ويجمع طعامه في الصيف.

3- حكاية الأسد والبعوضة

كان يعيش أسداً في الغابة طوال حياته، وكان ملكا عليها بسبب قوته وثقته في نفسه وأن لا أحد يقدر على هزيمته، ففي يومأ من الأيام بعد أن تناول الأسد القوي وجبته، أخذ قيلولة تحت شجرة كبيرة في الغابة.

أثناء وجود الأسد تحت هذه الشجرة راه مجموعة من الناموس فسخر منهم وقال: أنا محظوظ للغاية لكوني قوي أما هؤلاء الناموس ضعاف يمكنني سحقهم في أي لحظة، غضبت واحدة من الناموس عندما سمعت الكلام الأسد فقررت الانتقام، ردت عليه الناموسة بغضب شديد نعرف أنك قولي لكن لا تقلل من شأننا.

تجاهل الأسد كلامها وبعدها قال بكبرياء وتعالي: ما يمكن فعله.. يمكنك أن تضربيني؟ فقررت الناموسة أن تعلمه دارساً، هجموا جميع الناموس على الأسد وحاول الهرب لكن الناموس لم يستسلم قرروا لسعوا عدة مرات، فترجى الأسد الناموس أن يتركوا يذهب وأنه لم يسخر منهم أبدا مرة أخرى.

في نهاية هذا المقال لقد تعرفنا على الشاعر الفرنسي جان دو لافونتين وعلى أساطيره والفنون الخرافية التي كان يتميز بها، وتعرفنا على نشأته وحياته ، وبعض القصص التي كتبها ، وعلى الطريقة التي كان يسرد بها قصصه التي كان يرويها بطريقة أكثر متعة لكي تكون مبسطة بالنسبة للجمهور.

الأسئلة الشائعة

ما معنى كلمة لافونتين؟

معنى كلمة لافونتين المثال الأكبر نجاحاً بين الماضي والحاضر.

ما الفنون التي ابدع فيها الشاعر لافونتين؟

أبدع الشاعر لافونتين في الفنون الخرافية.

كم مرحلة تم نشر فيها كتاب لافونتين؟

نشر كتاب لافونتين على مرحلتين.