أذكار المساء كاملة مكتوبة حصن المسلم من كل شر

أذكار المساء كاملة مكتوبة حصن المسلم من كل شر
أذكار المساء كاملة مكتوبة

الروتين يمكنه أن يسيطر على حياة أي شخص، وتعد أذكار المساء كاملة مكتوبة حصن المسلم من كل شر ضمن ذلك الروتين، وهو الذي يعينه على الحياة والقرب  من المولى جل وعلا، والمرء يسأل عن وقته فيما أفناه ولا بد أن تمنح نفسك بعض الوقت للتقرب إليه، وخلال السطور التالية سنتعرف على أمثلة على أذكار المساء.

أذكار المساء الصحيحة مكتوبة بخط  واضح

أذكار المساء كاملة مكتوبة

أذكار المساء مكتوبة موثقة بالدليل الشرعي تسابيح من الكتاب والسنة النبوية، ويمكن قراءة الأذكار يوميًا من وقت صلاة العصر.

1 – سورة الكرسي

من الجميل البدء بحمد الله والثناء عليه والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن أمثلتها ما يلي:

  • آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ. لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَّسِينَآ أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ [سورة: البقرة][الآية: 285-286].

تقال مرة واحدة ومن قالها حين أجير من الجن حتى يمسي ومن قالها حين يمسي أجير من الجن حين يصبح.

2- آيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه

من أذكار المساء ويوصى قراءتها كل يوم مساًء، وكفتاه تعني أجزاتا عنه قيام الليل، ومن آيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه ما يلي:

  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم قُلْ هُوَ ٱللَّهُ أَحَدٌ، ٱللَّهُ ٱلصَّمَدُ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُن لَّهُۥ كُفُوًا أَحَدٌۢ. ثلاث مرات
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلْفَلَقِ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ، وَمِن شَرِّ ٱلنَّفَّٰثَٰتِ فِى ٱلْعُقَدِ، وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ. ثلاث مرات.

 3 – الإخلاص والمعوذتين

من الأذكار التي قالها المسلم كفته من كل شيء، فإن المحافظة على ذكر الله تعالى خيرًا كثيرًا في هذه الحياة، وكذلك الأجر العظيم في الآخرة ولا بد أن يحافظ المسلم على أذكار الصباح والمساء لأن من الفوائد انشراح الصدر وطمأنينة القلب ومعية الله تعالى وذكره للعبد في الملأ الأعلى، وقال الله جل وعلا في كتابه العزيز الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ”[سورة: الرعد][الآية: 28].

أهمية أذكار الصباح والمساء

أذكار الصباح والمساء هي الآيات والأذكار والأدعية التي يقولها المسلم في الصباح والمساء من كل يوم، وهي التي تحتوي على مجموعة من التسابيح والأدعية، ومن  أهميتها:

  • تكسب المسلم رضي الله سبحانه وتعالى.
  • تجلب الرزق للمسلم الملتزم بها.
  • تساعدة على راحة القلب ونشر الطمأنينة والراحة النفسية.

الأسئلة الشائعة

ما هي أذكار الصباح والمساء حصن المسلم؟

اللَّهمَّ عالِمَ الغَيبِ والشَّهادةِ، فاطرَ السَّمواتِ والأرضِ، رَبَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَهُ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ مِن شرِّ نفسي وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ.

ما هي أذكار المساء الصحيحة؟

كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم..

ما هي أذكار المساء مكتوبة؟

قراءة سورة النّاس (3 مرّات):بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6).