أذكار الصباح والمساء pdf حصن المسلم

أذكار الصباح والمساء Pdf حصن المسلم
اذكار المساء وقبل النوم

الذكر هو منة وفضل من الله جل وعلا وأذكار الصباح والمساء هي حصن المسلم من الصباح إلى الليل والعكس، والذكر هو دعاء أو صلاة لها صيغة محددة مخصوصة بوقت معين بهدف التقرب من الله جل وعلا، لأنها وردت بكلمات عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ويستحب عدم الزيادة أو النقصان، وخلال السطور التالية نتعرف على الأهمية من الانتظام على الأذكار.

أذكار الصباح والمساء

الذكر هو أهم الأشياء  التي تقوي صلة المسلم بالله سبحانه وتعالى، وهي غذاء الروح وتحصن النفس وتحمي الإنسان من وساوس الشياطين ومن كل أذى يحدث للمسلم، ولذلك لا بد من قراءة أذكار الصباح والمساء كل يوم.

الأذكار هي مجموعة من الآيات والأذكار والأدعية التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويكون قولها كل صباح ومساء مع الاختلاف في الصيغة بين الصباح والمساء، ويوجد بها مجموعة من الأدعية والتسابيح والاستعاذة والاستيداع والحمد الله جل وعلا.

يمكن الحصول على نسخة من أذكار الصباح والمساء pdf عبر الرابط التالي “من هنا“.

أحكام أذكار الصباح والمساء

اذكار المساء وقبل النوم

أذكار الصباح والمساء هي ورد يومي لكل مسلم، فهي تحصنه في يومه كاملًا من كل أذى، وعلى كل مسلم أن يعود نفسه على ملازمة هذه الأذكار، وهي سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم مستحبة وليست واجبة، ومن أحكامها:

  • من فاته وقت أذكار الصباح والمساء يجوز قضاؤها عن تذكرها.
  • لا يشترط الترتيب في قولها.
  • لا إثم على من قطعها بعمل ثم عاد في قراءة الأذكار مرة أخرى.
  • يمكن للذاكر أن يقول جميع الأدعية المأثورة أو يقتصر على بعضها.
  • لا يوجد شرط الوضوء عند قول اذكار الصباح والمساء.

من أمثلة أذكار الصباح

هي عبارة عن آيات وأدعية من القرآن الكريم، وهي سنة عن الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام، ومن الأمثلة كالتالي:

  • اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ.
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ – اللَّهُ الصَّمَدُ – لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ – وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ) – (ثلاث مرات).
  • قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ – مِن شَرِّ مَا خَلَقَ- وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ – وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ – وَمِن شَرِّحَاسِد إِذَا حَسَد) – (ثلاث مرات).

أذكار المساء

هي حصن المسلم الذي يحميه من الليل إلى الصباح، ولها أهمية كبيرة في حياة المسلم عند الاعتماد عليها وتتمثل في النقاط التالية:

  • تكسب المسلم رضى الله سبحانه وتعالى.
  • تعيد المسلم إلى الله جل وعلا، وتقربه منه.
  • تنجي المسلم من عذاب الله.
  • لها الفضل الكبير من بين العبادات، وتكون من أسهل العبادات على المسلم.

خلال ما ذكر في المقال تعرفنا على أذكار الصباح والمساء، وعلى المسلم الالتزام بأذكار الصباح والمساء في الأوقات المحددة لها، لأن الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام حدد لها ميعاد، ومنها آيات كثيرة من القرآن الكريم.

الأسئلة الشائعة

من أذكار حصن المسلم؟

سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ، عَدَدَ خَلْقِهِ وَرِضَا نَفْسِهِ وَزِنَةَ عَرْشِهِ وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ.

ما هي أذكار الصباح الصحيحة؟

سبحان الله وبحمده مائة مرة صباحا، وسبحان الله وبحمده مائة مرة مساء.

ما هي أذكار الصباح والمساء مكتوبة؟

من أمثلة أذكار الصباح والمساء مكتوبة" اللهمَّ بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموتُ وإليك النُّشورُ".