أخلاقيات مهنة الشرطة الجزائرية

أخلاقيات مهنة الشرطة الجزائرية
أخلاقيات مهنة الشرطة الجزائرية

وظيفة الشرطة في البلاد هي المحافظة على أمن وسلامة المواطنين والحفاظ على الأمن العام، وأخلاقيات مهنة الشرطة الجزائرية لابد أن يتمتع بها المشتغلين بهذه المهنة، حيث يسير الشرطي وفقًا لنهج معين يحدده القانون، وتنظمه المبادئ الخاصة بالدولة، ومن خلال موقعنا سنعرض أخلاقيات مهنة الشرطة.

أخلاقيات مهنة الشرطة الجزائرية

أخلاقيات مهنة الشرطة الجزائرية

عملت حكومة دولة الجزائر على وضع معايير أخلاقيات مهنة الشرطة الجزائرية، التي يجب على الشرطي أن يتحلى بها مما يؤهله إلى أداء مهامه بالشكل المطلوب، وهذه الأخلاقيات هي كالتالي:

1- النزاهة

من أبرز أخلاقيات مهنة الشرطة الجزائرية هي النزاهة، مما يحث الشرطي على عدم الانحياز لفئة معينة في المجتمع على حساب الفئات الأخرى، أو العنصرية تجاه دين أو عرق، حيث لابد على الشرطي ألا يقوم بإساءة استخدام وظيفته، وأن يعمل طبقًا للسلطة التي تم منحها له وبشكل عادل.

2- السرية في العمل

من أخلاقيات مهنة الشرطة الجزائرية هي السرية في العمل، حيث يجب أن يعمل الشرطي على الحفاظ على سرية المواقف والأحداث إذا كانت تستدعي إلى ذلك، دعم الإعلان عن أي تفاصيل خاصة بها، فربما تنجم آثار سلبية من خلال الإعلان عنها، وذلك على عكس أحداث ومواقف أخرى التي تستدعي القيام بالإعلان عنها.

3- القيم الأخلاقية الشرطية

القيم الأخلاقية الشرطية هي الولاء، والشجاعة، والصدق، وهي قيم لا تحددها القوانين أو التشريعات، ولكنها نابعة من نفس الشخص، ولابد من توافرها في الشرطي.

4- القدرة على ضبط النفس

يتوجب على الشرطي أن يملك القدرة على ضبط النفس، وعدم التسرع في الغضب أو اتخاذ ردود أفعال سريعة حيال أمر أو موقف ما، مما ينتج عنه تقديم خدمات أفضل.

5- الثقة

الثقة هي علاقة تُبنى بين الشرطي والجهة التابع لها، والتي تقوم بإبلاغ الإدارة بمدى قيامه بالإنجازات بشكلها السليم، بالإضافة إلى مختلق الأحداث والوقائع، ومدى التزامه بقواعد المهنة والانضباط.

رتب الشرطة الجزائرية

تضمن الشرطة الجزائرية عدة رتب، كل رتبة أساسية يتفرع منها رتب أخرى، وهي على النحو التالي:

  • سلك أعوان الشرطة: يضم سلك أعوان الشرطة رتبة واحدة فقط وهي رتبة المحقق الشرطي.
  • سلك حفاظ الشرطة: ويضم هذا السلك رتبتين، وهما حافظ الشرطة، وحافظ أول الشرطة.
  • مفتشو الشرطة: ويتضمن هذا السلك على رتبتين هما: مفتش الشرطة ومفتش رئيسي للشرطة.
  • ضباط الشرطة: وهو يتضمن على رتبة واحدة وهي رتبة ملازم أول للشرطة.
  • محافظو الشرطة: ويضم هذا السلك ثلاثة رتب هي محافظ شرطة، وعميد شرطة، وعميد أول شرطة.
  • سلك مراقبي الشرطة: يتضمن سلك مراقبي الشرطة رتبتان هما مراقب شرطة ومراقب أول شرطة.

مهام رتب الشرطة الجزائرية حسب الترتيب

كل رتبة من رتب الشرطة الجزائرية لها مهام محددة يتم تكليفها بها بحسب القانون والتشريعات في الدولة، وهي كالتالي:

1- سلك أعوان الشرطة

يتضمن هذا السلك على رتبة واحدة فقط، وهي رتبة محققي الشرطة، ومهامهم هي الحفاظ على الأمن العام في الدولة وتطبيق النظام، إلى جانب الحفاظ على أمن وسلامة الأفراد والممتلكات عن طريق اتباع أنظمة وقائية، كما يتم اللجوء إليهم عند الضرورة بهدف إنجاز مهام الدعم الإداري والتقني.

2- سلك حفاظ الشرطة

تتمثل مهام حافظ الشرطة في توزيع مختلف أنواع المهام، بالإضافة إلى الإشراف بشكل مباشر على أعوان الشرطة الذين تم وضعهم تحت إشرافه، والعمل على إبلاغهم بالتعليمات العامة والخاصة، مع العمل على الالتزام بتعليمات السلطة السلمية، أما مهام حافظ أول للشرطة فهي تتمثل في القيام بأعمال التنسيق.

بالإضافة إلى القيام بأعمال التنسيق والمراقبة، إلى جانب الالتزام بتعليمات السلطة السلمية، وجمع البيانات والتدقيق والتأكد من صحة البيانات.

3- مفتشو الشرطة

يشمل هذا السلك رتبتين، رتبة مفتش الشرطة ووظيفته هي المحافظة على النظام، وأمن وسلامة الأفراد والممتلكات، بالإضافة إلى تولي مهمة التوجيه والمراقبة والتنسيق، ويتم تكليفهم بمهام ضباط الشرطة القضائية، والبحث عن البيانات وبجمعها ومعالجتها، أما سلك مفتش رئيسي للشرطة فمهمتهم هي قيادة فرق التحقيق.

والتأكد من مطابقة تشيكلات الأمن والمراقبة، إلى جانب اقتراح الأساليب التي من شأنها أن تعمل على تطوير طريقة العمل، مع الاشتراك في النشاطات الخاصة بالتكوين.

4- ضباط الشرطة

ويتضمن هذا السلك رتبة ملازم أول للشرطة، ومهمته هي المحافظة على الأمن والنظام، وحفظ الأرواح والممتلكات، إلى جانب المهام المتعلقة بالقيادة والمراقبة، ومنحهم الصلاحيات الخاصة بصفتهم ضباط للشرطة القضائية، وتولي إدارة النشاطات الخاصة بالشرطة الجوارية، والتدخل، والاشتراك في النشاطات التكوينية.

5- محافظو الشرطة

يتضمن سلك محافظة الشرطة ثلاث رتب، تختلف مهام كل سلك عن الآخر، وهي موضحة على النحو التالي:

  • محافظ شرطة: يتولى محافظ الشرطة مهمة حفظ النظام العام والحفاظ على الممتلكات والأرواح، بالإضافة إلى تولي المهام القيادية والمشاركة في إعداد التقارير المتعلقة بمخطط النشاط، والعمل على تنفيذها.
  • عميد شرطة: مهمة عميد الشرطة هي تصميم المخططات، وإعداد التحاليل الخاصة بإطار العمل، مع حل المشكلات ومواجهة التحديات، والمشاركة في نشاطات التكوين.
  • عميد أول للشرطة: يُكلف العميد الأول بمهام عميد الشرطة، بالإضافة إلى مهمة التحليل، والرقابة وتحديد الأهداف وإعداد التقارير والدراسات المختلفة.

6- سلك مراقبي الشرطة

يتضمن هذا السلك على رتبة مراقب شرطة ورتبة مراقب أول شرطة، ورتبة مراقب الشرطة هي التفتيش والرقابة، وإعداد الدراسات، بالإضافة إلى إدارة مشروعات الأمن الوطني، وهو مستشار السلطة العليا في اتخاذ أفضل القرارات، أما مراقب أول شرطة فهو يتولى مهمة إدارة الأزمات والإشراف، مع إجراء الدراسات الاستراتيجية، ووضع التصورات.

من خلال المقال السابق نكون قد عرضنا أخلاقيات مهنة الشرطة الجزائرية، هذه الأخلاقيات هي ضرورية لابد أن يتحلى بها الشرطي، فلا يمكن قبوله أو استمرار عمله في هذا السلك إلا بعد تمتعه بها.

الأسئلة الشائعة

ما هو تعريف الأخلاق في العمل الشرطي؟

تشير أخلاقيات الشرطة إلى نظام من القيم الأخلاقية المقبولة عمومًا كمعايير مهنية في العمل الشرطي.

ماذا يفعل الشرطي في عمله؟

من مهام الشرطي في عمله هي حماية الناس وممتلكاتهم، وحراسة المحاكم، ومساعدة ضحايا اللصوص والمحتالين، ومواجهة الجرائم والمخالفات.

كم يتقاضى حافظ الشرطة في الجزائر؟

يتقاضى حافظ الشرطة حوالي 59000 دينار.