20+ أجمل ادعية مكتوبة من القرآن والسنة

20+ أجمل ادعية مكتوبة من القرآن والسنة
أجمل ادعية مكتوبة

الدعاء في الإسلام هو وسيلة للتواصل الروحي بين العبد وربه، حيث يعبر عن التوجه القلبي والطلب الحميد من الله عز وجل، وتضم القرآن الكريم والسنة النبوية مجموعة رائعة من الأدعية التي تشمل كافة جوانب الحياة الدينية والدنيوية للمسلمين، ونقدم في هذا المقال بعضًا من أجمل الأدعية المكتوبة والتي تترك أثرًا عميقًا في قلوب المؤمنين، في مقالنا هذا سوف نستعرض عن أجمل الأدعية الجميلة من القرأن والسنة.

أدعية من القرآن الكريم

أجمل ادعية مكتوبة

القرآن الكريم ملئ بالعديد من الأدعية الجميلة التي يمكننا بالأستعانه بيها في يومنا للدعاء عما نريد أو التوفيق، وإليكم بعض الأدعية من القرآن الكريم:

1-دعاء الرباط

   – {رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ} (الأعراف: 155)

– دعاء لثبات القلوب على الإيمان وطلب الرحمة من الله.

2-دعاء التوبة

   – {رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ} (المؤمنون: 109)

– دعاء لطلب الغفران والرحمة من الله.

3-دعاء الاستغفار

   – {رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ}(الأعراف: 23)

– دعاء للتوبة والاستغفار من الذنوب.

4-دعاء الرزق

   – {رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ} (البقرة: 201)

– دعاء لطلب الرزق الحلال والخيرات في الدنيا والآخرة.

5-دعاء الأمان

   – {حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ} (آل عمران: 173)

– دعاء للثقة بالله والاعتماد عليه في كل الأمور.

اجمل الأدعية المكتوبة

أجمل ادعية مكتوبة

اليوم لابد أن يخلوا من الأدعية لذلك نقدم لكم قسم كبير من أقوي وأفضل الأدعية على الإطلاق:

  1. دعاء الاستفتاح

يُقال في بداية كل صلاة فريضة، حيث يستعين المؤمن بالله ليبدأ عبادته بالتوكل والطلب منه لتيسير الأمور وقبول العبادة.

  1. دعاء الركوب

سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ، وهذا الدعاء يُعبِّر عن شكر المؤمن لله على إمكانية استخدام المخلوقات لخدمته واستمراره في تعظيم الخلق.

  1. دعاء الصبر

اللَّهُمَّ أَجِرْنِي فِي مُصِيبَتِي، وَاخْلُفْ لِي خَيْرًا مِنْهَا، ويعبر عن طلب المؤمن للصبر والإحتساب عندما يصيبه بلاء أو مصيبة، والتوكل على الله في الخروج منها بأفضل حال.

أدعية يومية من القرآن والسنة

أجمل ادعية مكتوبة

من أذكار الصباح والمساء أدعية يجب أن تُقال كل يوم من هذه الأدعية:

  1. دعاء الاستغفار

أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الْعَظِيمَ الَّذِي لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ، الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ” يُعبر عن توبة المؤمن واستغفاره لله تعالى، واعترافه بخطاياه وذنوبه، والتوجه إليه بقلب ملؤه الشوق والرجاء بالمغفرة والرحمة.

أدعية للوالدين والأبناء

جاء في القرآن والسنة الكثير من الأدعية التي تدعوا عن الأولاد و الآباء:

  • رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ.
  • اللَّهُمَّ أصْلِحْ لِي دِينِي الَّذِي هُوَ عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأصْلِحْ لِي دُنْيَايَ الَّتِي فِيهَا مَعَاشِي، وَأصْلِحْ لِي آخِرَتِي الَّتِي فِيهَا مَعَادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لِي فِي كُلِّ خَيرٍ، وَاجْعَلِ المَوتَ رَاحَةً لِي مِنْ كُلِّ شَرٍّ
  • رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا.
  • رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ.
  • اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ ما سأَلكَ عبدُك ونَبيُّكَ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ ما عاذ به عبدُك ونَبيُّكَ وأسأَلُكَ الجنَّةَ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأعوذُ بكَ مِن النَّارِ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأسأَلُكَ أنْ تجعَلَ كلَّ قضاءٍ قضَيْتَه لي خيرًا.

تبرز هذه الأدعية الجميلة العمق الروحي والقيم الإيمانية العالية في الإسلام، حيث يتجلى فيها التواصل الدائم بين العبد وربه، والرجاء بالرحمة والمغفرة، وطلب الخير والبركة في كافة جوانب الحياة، وإن الدعاء ليس مجرد أداء شكلي بل هو تعبير صادق عن الاعتراف بقدرة الله والاعتماد عليه في كل أوقات الحياة.

الأسئلة الشائعة

من ادعيه الرسول المستجابه؟

من ادعيه الرسول المستجابه منها ( لهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء لك بذنبي فاغفر لي).

ما هو اعظم دعاء دعا به النبي؟

اعظم دعاء دعا به النبي هو (اللهم اغفر لي ما قدمت، وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أسرفت، وما أنت أعلم مني، أنت المقدم، وأنت المؤخر لا إله إلا أنت).

من الادعيه المستجابه باذن الله؟

الادعيه المستجابه باذن الله منها (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد)