أجمل أقوال الحجاج بن يوسف الثقفي وأشهر ما قاله

أجمل أقوال الحجاج بن يوسف الثقفي وأشهر ما قاله
أجمل أقوال الحجاج بن يوسف الثقفي

يعتبر أبو محمد الحجاج بن يوسف الثقفي أحد أقوى القادة في عصر الدولة الأموية، فهو من الرحالة الذين عاشوا في أكثر من بلد في عهد الدولة ووصفه المؤرخون بأنه الداهية والخطيب والسفاك، وهي كلها ألقاب عُرفت عنه لفصاحة لسانه وعدم سكوته عن الظلم والقهر، لذلك من خلال موقعنا نوضح لكم أجمل أقوال الحجاج بن يوسف الثقفي وأشهر ما قاله.

أجمل أقوال الحجاج بن يوسف الثقفي

أجمل أقوال الحجاج بن يوسف الثقفي

من خلال النقاط التالية نوضح لكم باقة من أجمل أقوال الخطيب أبو محمد الحجاج بن يوسف الثقفي التي اشتهرت في حياته وبعد وفاته وظلت تستخدم حتى الآن في طلب الحرية والكفاح ضد الظلم، حيث تشمل هذه الأقوال ما يلي:

  • إن الله خلق آدم وذريته من الأرض فأمشاهم على ظهرها فأكلوا ثمارها وشربوا أنهارها وهتكوها بالمساحي والمرور، ثم أدال الله الأرض منهم فردهم إليها، فأكلت لحومهم كما أكلوا ثمارها، وشربت دماءهم كما شربوا أنهارها، وقطعتهم في جوفها، وفرقت أوصالهم كما هتكوها بالمساحي والمرور.
  • اللهم اغفر لي، فإنهم زعموا أنك لا تفعل، وقد قالها عند اقتراب أجله.
  • وقال شريك القاضي، عن عبد الملك بن عمير قال: قال الحجاج يوماً: من كان له بلاء أعطيناه على قدره، فقام رجل فقال: أعطني فإني قتلت الحسين فقال: وكيف قتلته؟ قال: دسرته بالرمح دسراً وهبرته بالسيف هبراً وما أشركت معي في قتله أحداً، فقال: اذهب فوالله لا تجتمع أنت وهو في موضع واحد. ولم يعطه شيئاً.

أشهر ما قاله الحجاج بن يوسف الثقفي

في هذه النقاط نقدم لكم مجموعة من أشهر حكم وأقوال الحجاج بن يوسف الثقفي والذي يعتبر من أشهر حكمه ومواعظه للشعوب التي عاشت تحت القهر الأموي، وتشمل هذه الحم ما يلي:

  • إنَّ امرءًا ذهبت ساعةً من عمرهِ في غيرِ ما خُلقَ لهُ لَحَرِيٌّ أن تطولُ عليها حسرتُهُ إلى يومِ القيامة.
  • إني لأحتمل الشر بثقله، وأحذوه بنعله، وأجزيه بمثله.
  • أيها الرجل، وكلكم ذلك الرجل، رجل خطم نفسه وزمها، فقادها بخطامها إلى طاعة الله وكفها بزمامها عن معاصي الله، رحم الله امرئ رد نفسه، امرئ اتهم نفسه، امرئ اتخذ نفسه عدوه، امرئ حاسب نفسه قبل أن يكون الحساب إلى غيره، امرئ نظر إلى ميزانه، امرئ نظر إلى حسابه، امرئ وزن عمله، امرئ فكر فيما يقرأ غداً في صحيفته ويراه في ميزانه، وكان عند قلبه زاجراً وعند همه آمراً، امرئ أخذ بعنان عمله كما يأخذ بعنان جمله.
  • فإن قاده إلى طاعة الله تبعه وإن قاده إلى معصية الله كف، امرئ عقل عن الله أمره، امرئ فاق واستفاق وأبغض المعاصي والنفاق، وكان إلى ما عند الله بالأشواق، فما زال يقول امرئ حتى بكى مالك بن دينار.

خطبة الحجاج بن يوسف للعراق

قال الحجاج ” والله إني لأرى رؤوسا قد أينعت وقد حان قطافها وإني لصاحبها، وإني لأرى الدماء ترقرق بين العمائم واللحى، والله يا أهل العراق إن أمير المؤمنين نثر كنانته بين يديه، فعجم عيدانها فوجدني أمرها عودا وأصلبها مكسرا فرماكم بي، لأنكم طالما آثرتم الفتنة، واضطجعتم في مراقد الضلال، والله لأنكلن بكم في البلاد، ولأجعلنكم مثلا في كل واد، ولأضربنكم ضرب غرائب الإبل .

وإني يا أهل العراق لا أعد إلا وفيت، ولا أعزم إلا أمضيت ، فإياي وهذه الزرافات والجماعات، وقيل وقال وكان ويكون، يا أهل العراق إنما أنتم أهل قرية آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغدا من كل مكان ، فكفرت بأنعم الله فأتاها وعيد القرى من ربها، فاستوثقوا واستقيموا واعملوا ولا تميلوا، وتابعوا وبايعوا واجتمعوا واستمعوا، فليس مني الإهدار والإكثار، إنما هو هذا السيف، ثم لا ينسلخ الشتاء من الصيف، حتى يذل الله لأمير المؤمنين صعبكم، ويقيم له أودكم .

ثم إني وجدت الصدق مع البر، ووجدت البر في الجنة، ووجدت الكذب مع الفجور، ووجدت الفجور في النار، وقد وجهني أمير المؤمنين إليكم، وأمرني أن أنفق فيكم وأوجهكم لمحاربة عدوكم مع المهلب بن صفرة، وإني لأقسم بالله لا أجد رجلا يتخلف بعد أخذ عطائه بثلاثة أيام إلا ضربت عنقه، يا غلام اقرأ كتاب أمير المؤمنين “، فقرأه عليهم الغلام وحكم بعدها الحجاج العراق عشرون عاما بلا ثورات .

أهم أعمال الحجاج بن يوسف الثقفي

من خلال النقاط التالية نوضح لكم أهم الأعمال والإنجازات التي حققها أبو محمد الحجاج بن يوسف الثقفي، حيث تشمل هذه الأعمال ما يلي:

  • تم تعيين الحجاج على منصب حاكم اليمن والحجاز واستطاع في تلك الفترة أن يحقق الأمن والأمان.
  • تولى الحجاج عرش العراق عام 694م بأمر من حاكم الدولة الأموية في تلك الحقبة.
  • استطاع الحجاج أن يعيد أعمال الحفر لفي قنوات المياه التي توقفت في عهد الحاكم السابق.
  • قام الحجاج ببناء مدينة واسط والعديد من الإصلاحات على سبيل العمران والإدارة.
  • أعاد الحجاج توحيد الموازين والمكاييل.

لقد وفرنا لكم من خلال موقعنا كل التفاصيل والمعلومات عن أجمل أقوال الحجاج بن يوسف الثقفي مع توضيح باقة من أشهر ما قاله الحجاج بن يوسف الثقفي بالإضافة إلى خطبة الحجاج بن يوسف للعراق كاملة وكذلك مجموعة من أهم أعمال الحجاج بن يوسف الثقفي الذي أحبه الجميع في عصره.

الأسئلة الشائعة

اقوى ما قاله الحجاج؟

ظلوم غشوم لا حيّاه الله ولا بياه

اخر ما قاله الحجاج بن يوسف الثقفي؟

إن كنت مسيئاً فليست هذه ساعة التوبة، وإن كنت محسناً فليست ساعة الفزع.

من أقوال الحجاج بن يوسف الثقفي؟

إني لأحتمل الشر بثقله، وأحذوه بنعله، وأجزيه بمثله